الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن معلومات حول فاكهة الرامبوتان
تعتبر هذه الفاكهة مصدراً رائعاً لفيتامين سي الهام والضروري، كما أن استهلاك 10-12 حبة من هذه الفواكه كفيل بتزويد الجسم بحوالي 75-90 ملليغرام من حمض الأسكوربيك. ويساعد فيتامين سي المتواجد في فاكهة الرامبوتان خلايا الجسم على مكافحة أي ضرر قد يلحق بها، بالإضافة إلى أنه يساعد على ويسهل من عمليات تجميع الحديد في الجسم

رامبوتان

تنتمي ثمار الرامبوتان إلى عائلة الصابون ، وهي موطنها إندونيسيا وماليزيا. وتتميز بحجمها الذي يشبه حجم كرة الجولف ، وفي شكلها الذي يبدأ بقشرة غريبة مغطاة بأشواك شبيهة بالشعر بلون برتقالي يميل إلى اللون الأحمر ، حيث يشير ذلك إلى نضجها بعد أن كانت خضراء. قبل ذلك. الثمرة من الداخل بيضاء وفي وسطها حبة سوداء صلبة ، ومن المعروف أنه يمكن طهيها واستخدامها للأغراض الطبية بالإضافة إلى إمكانية تناولها نيئة ، حيث يفيد الجسم بها. مجموعة من الفوائد مثل تحسين صحة الجلد وتعزيز التمثيل الغذائي للطاقة ، وفي هذه المقالة سيتم مناقشة الفوائد والقيمة الغذائية لرامبوتان

84%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%86.jpg

القيمة الغذائية لرامبوتان

تحتوي فاكهة الرامبوتان على العديد من العناصر الغذائية ، مثل فيتامينات ب وفيتامين ج ، وكذلك حمض سيناميك والفانيلين ، وكمية قليلة من البروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات ، ومن حيث السعرات الحرارية محتواها منخفض ، وأصنافها المعلبة هي غني بالمنجنيز بالإضافة إلى كميات ضئيلة من المغنيسيوم والزنك والكالسيوم والصوديوم والفوسفور. البوتاسيوم والحديد ، مع العلم أن 100 جرام من الرامبوتان المعلب يوفر العناصر الغذائية التالية:

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 82 سعر حراري
الماء 78.04 غرام
البروتين 0.65 غرام
الدهون 0.21 غرام
الكربوهيدرات 20.87 غرام
الكالسيوم 22 مليغرام
الحديد 0.35 مليغرام
المغنيسيوم 7 مليغرام
الفسفور 9 مليغرام
البوتاسيوم 42 مليغرام
الصوديوم 11 مليغرام
الزنك 0.08 مليغرام
فيتامين C 4.9 مليغرام
فيتامين B1 0.01 مليغرام
فيتامين B2 0.02 مليغرام
فيتامين B3 1.35 مليغرام
فيتامين B6 0.02 مليغرام

فوائد الرامبوتان

إن تناول قشر الرامبوتان وبذوره على الجسم له مجموعة من الفوائد الصحية ، فوفقًا للدراسات الحيوانية والخلوية ، يحتوي كلاهما على مركبات تقلل من السرطان والسكري وأمراض القلب ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تركز على الإنسان ، ومن بين فوائد رامبوتان يذكر ما يلي:

تساعد في مستويات السكر في الدم

إن تناول مصادر الألياف مثل الرامبوتان يبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم ويثبت مستوياته ، حيث أن المستويات المرتفعة تسبب مجموعة من الآثار الجانبية ، مثل زيادة التبول وفقدان البصر والوزن وتلف الأعصاب ، ومن ناحية أخرى توفر هذه الفاكهة العديد من المركبات الرئيسية التي تحافظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم. وجدت دراسة - ركزت على الحيوانات - نُشرت في مجلة Nutrients أن مستخلصات قشورها لها فعالية في خفض مستويات السكر في الدم لدى الفئران ، وتشير الدراسات التي ركزت على الخلايا والحيوانات إلى أن مستخلص قشرها زاد من حساسية الأنسولين ويقلل من المقاومة. الأنسولين ومستوى السكر في الدم.

غني بمضادات الأكسدة

إنه مصدر جيد للعديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ ، والكاروتينات ، والزانثوفيل ، والعفص ، والفينولات ، والتي تساعد جميعها على محاربة تكوين الجذور الحرة في الجسم وتقليل حدوث الإجهاد التأكسدي ، وبالتالي حماية الخلايا من التلف ، في بالإضافة إلى أهميتها في دعم الصحة العامة ومكافحة الأمراض والحد من الأمراض المزمنة كمرض. القلب التاجي والسرطان والسكري ، [3] مع العلم أن فيتامين سي هو أحد هذه الأجسام المضادة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة أكبر ، مع العلم أن تناول 5-6 حبات من الرامبوتان سيغطي 50٪ من احتياجات الجسم اليومية منه.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

يوفر كوب منها حوالي 1.3 جرام من الألياف ، حيث لا يتم هضمها في الجهاز الهضمي ، مما يزيد من حجم البراز ويقلل من حدوث الإمساك ، وهذا من شأنه تحسين صحة الجهاز الهضمي ، وفقًا لمراجعة نشرتها برنامج قسم الطب الباطني وعلوم التغذية في جامعة الجامعة. في ولاية كنتاكي ، فإن زيادة تناولك لمصادر الألياف تساعد في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل البواسير والتهاب الرتج ومرض الجزر المعدي المريئي والقرحة الهضمية.

يقوي العظام

الغذاء نموذج ركز على الحيوانات في قسم الغذاء والتغذية في جامعة ، حيث يتركز فيها بنسبة تصل إلى حوالي 43 ٪ دونًا عن أجزاء أخرى ، ووجهات كبيرة في تكوين الغذاء والتقليل Sookmyung Women's University في مدينة سول كوريا الجنوبية ، كانت مكملات المنغنيز على مدار 12 أسبوعًا ، دور مهم في زيادة المعادن في عظام الفئران.

تمتلك خصائص مضادة للميكروبات

تحسن الخصائص المضادة للمساعدات في الصحة العامة ، وذلك جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة ، وذلك في دراسة طبية مشتركة في دراسة طبية مشتركة مجموعة متنوعة من فاكهة الرامبوتان ، لتجد فكرة فعالة في الحد من عدة سلالات بكتيرية ، كالعِقْديّة المقيِّحة والبكتيريا العنقودية الذهبية.

تساعد على تخفيف الوزن

تعد فاكهة الرامبوتان منخفضة السعرات الحرارية ، مقابل كمية جيدة من الألياف الغذائية ، والتي تساعد في الشعور بالشبع أطول ، مما يجعل الإفراط في تناول الطعام ، يعزز فقدان الوزن ، كمادة جيدة مما يساعد في الهضم مما يساعد في تناول الطعام.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى