الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن اضرار التدخين حيث سرطان الرئة ليس الضرر الوحيد للتدخين! إليك عدد من الحقائق التي تفضل معرفتها قبل أن تقرر وضع السيجارة التالية في فمك.


smoking_can_damage_every_part_of_the_body_%28ar%29.jpg

مقدمة عن مخاطر التدخين
تنبع مخاطر التدخين من وجود حوالي 4000 مادة مختلفة في دخان السجائر ، منها حوالي 400 مادة ثبت أنها ضارة وحوالي 200 مادة مسرطنة (مواد مسرطنة).
وخلاصة القول أن أحد مخاطر التدخين هو أن المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر تضعف بشكل عام جهاز المناعة في الجسم ، وبالتالي تعرض المدخنين وبيئتهم للأمراض بمعدل أكبر وأكثر خطورة.

تاريخ التدخين
ينشأ التبغ من الولايات المتحدة (أمريكا الوسطى). تم إحضارها إلى أوروبا بواسطة بحارة كولومبوس في نهاية القرن الخامس عشر.

يأتي اسم "التبغ" من كلمة "Tobago" ، وهي الفلوت العملاق الذي يدخن فيه الهنود التبغ.

مخاطر التدخين
المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر لها تأثيرات عديدة ومختلفة على إمكانية الإصابة بأمراض مختلفة ، أغلبها أمراض خطيرة ومزمنة ، منها:

1- مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
التهاب الشعب الهوائية المزمن. مرض يحدث فيه زيادة في ضيق التنفس نتيجة لتدمير الوحدات الوظيفية للرئة. يصاب حوالي 15٪ من المدخنين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الحاد خلال حياتهم ويزداد سوءًا مع تقدم العمر.

يحدث هذا المرض غالبًا عند المدخنين في العقد الخامس من العمر ، ويؤدي إلى التهابات متكررة في الجهاز التنفسي.

ما يجعل المريض يصل إلى حالة يتكرر فيها دخوله إلى المستشفى بسبب تدهور الجهاز التنفسي ، بسبب الحاجة لتلقي الأكسجين الخارجي وحتى لزرع الرئة.

تصل عيادات الرئة في المراكز الطبية بسبب مخاطر التدخين كل عام ، عدد كبير من المرضى الذين يعانون من هذا المرض بدرجات متفاوتة.

يعاني ما بين 10٪ و 30٪ من جميع المرضى المعالجين من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وتجدر الإشارة إلى أنه من حيث البيانات الصحية ، فعند إصابة الشخص بهذا المرض فلا سبيل للتعافي منه بشكل كامل.

ومع ذلك ، فإن الإقلاع عن التدخين يمنع تمامًا حالة المريض من التدهور ويستقر حالته.

2- السرطان
سرطان الرئة هو السرطان الرئيسي الذي تسببه مخاطر التدخين. هذا هو السرطان الذي يصيب المدخنين بشكل شبه حصري.

يؤدي تدخين علبة سجائر واحدة يوميًا لمدة تزيد عن 30 عامًا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بمقدار 25 مرة.

هذا نوع من السرطان لا يساعد الاكتشاف المبكر له بالضرورة في علاجه. اليوم ، أصبح سرطان الرئة السبب الأول للوفاة بين المدخنين في جميع أنحاء العالم.

الأنواع الأخرى من السرطانات الشائعة التي تسببها مخاطر التدخين هي سرطان القولون وسرطان الفم والبلعوم وسرطان المثانة وسرطان المريء وسرطان الكلى.

ومع ذلك ، من المهم التأكيد على أن جميع أنواع السرطان الأخرى تتأثر بشكل كبير بحقيقة أن الشخص مدخن ، وأن السرطانات (مثل سرطان الخصية وسرطان الرحم) تتأثر بشدة بالتدخين وهي أكثر شيوعًا عند المدخنين.

3- مخاطر التدخين على القلب
لقد ثبت أن انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية المحيطية أعلى بمرتين لدى المدخنين مقارنة بغير المدخنين.

وبالمثل ، فإن نسبة حدوث السكتة الدماغية (CVA) أكبر بثلاث مرات تقريبًا لدى المدخنين مقارنة بغير المدخنين.

4- الخصوبة والحمل
تشير دراسات مختلفة إلى وجود صلة مباشرة بين مخاطر التدخين أثناء الحمل وارتفاع معدل الإجهاض.

كما أن النساء المدخنات أثناء الحمل ينجبن أجنة أصغر ويضعن أطفالًا يقل وزنهم عن المتوسط. وبالمثل ، قد يكون المدخنون الذكور أقل خصوبة.

5- تسريع الشيخوخة
يؤثر التدخين على نظام القلب والأوعية الدموية ، الذي يمد الجسم بالدم والأكسجين. هذا الموقف "يشجع" العمليات التي تسرع تصلب الشرايين ، وتقلل من تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم ، وتؤدي إلى تدهور في أدائها الوظيفي.

أيضًا ، على مر السنين كان هناك انخفاض ملحوظ في عدد المدخنين في كل ما يتعلق بالذكاء والذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك ظاهرة لدى المدخنين تسمى "وجه المدخن". والمراد هنا ظهور العديد من الخطوط الدقيقة للتجاعيد على وجه الشخص وخاصة حول الفم مما يؤثر على مظهرها الخارجي بشكل كبير.

ظاهرة أخرى هي ظاهرة اصفرار الجلد أكثر في منطقة الوجه واليدين والأظافر.

لم يفت الأوان بعد على الإقلاع عن التدخين

في دراسات مختلفة ، وكذلك الحملات الإعلانية عن مخاطر التدخين في السنوات الأخيرة ، تم إيضاح للمدخنين بما لا يدع مجالاً للشك أن الضرر الذي يحدث أثناء التدخين مضاعف - للمدخن وبيئته.

لقد ثبت أن تركيز المواد الضارة التي يستنشقها مدخن سلبي مقارنة بالمدخن النشط (الذي يستنشق السموم من خلال الفلتر) أعلى بكثير ، لأن المدخن السلبي لا يستخدم المرشح الموجود بشكل طبيعي في السجائر.

في بعضها ، يكون تركيز المواد الضارة في دخان السجائر في بعض الأحيان أعلى من 16 و 30 مرة من تركيز الدخان المباشر الذي يستنشقه مدخن نشط.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم امتصاص كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون (أول أكسيد الكربون) في دخان السجائر من خلال الرئتين. عادةً ما يرتبط ثاني أكسيد الكربون بالدم بنفس طريقة ارتباط الأكسجين.

عندما يحدث هذا ، قد يحدث ضيق في التنفس ومشاكل في معدل ضربات القلب.

أيضًا ، فيما يتعلق بتركيز ثاني أكسيد الكربون ، فإن تركيزه في الدخان الذي يستنشقه المدخن السلبي يزيد 2.5 مرة عن تركيز ثاني أكسيد الكربون الذي يستنشقه المدخن نفسه.

يمكن تعريف السجائر الخفيفة "الخفيفة" بأنها "انتحال" لشركات السجائر. لا تقلل هذه السجائر من المواد الضارة ، بل تقلل كمية النيكوتين ، وهو المادة المسببة للإدمان في التبغ.

عادة ، المدخنون الذين يدخنون السجائر "الخفيفة" يدخنون أكثر للحصول على نفس الكمية من مادة الإدمان (النيكوتين). بمعنى آخر ، الضرر هو نفسه الضرر تمامًا.

في الختام ، من المهم أن نتذكر أن الإقلاع عن التدخين في أي وقت يحسن صحة الشخص ، حتى لو كان يدخن "بكثرة" لسنوات. حتى في حالة حدوث ضرر ، يمكن منع المزيد من التدهور بمجرد التوقف عن التدخين.

على سبيل المثال: إذا توقف الشخص عن التدخين ، فإن فرص الإصابة بأمراض القلب تتساوى في غضون عامين من الإقلاع عن التدخين مع تلك التي لدى الشخص الذي لا يدخن على الإطلاق.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى