محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

ما هو ملف ووردبريس .htaccess؟​


يعد ملف htaccess الخاص بسكريبت WordPress الخاص بك ملف تكوين أساسي يستخدمه خادم الويب Apache. نظرًا لأن Kinsta او السيرفرات والاستضافات الاخرى تستخدم خادم الويب Nginx الأكثر ملاءمة للأداء بدلاً من Apache ، فلن يكون لديك بالفعل ملف .htaccess إذا كنت تستضيف موقعك على Kinsta.


ومع ذلك ، يعد فهم ملف .htaccess أمرًا مهمًا إذا كنت تستضيف مواقع في مكان آخر ، وهو أيضًا موضوع ستراه غالبًا في دروس WordPress التعليمية.
في هذه المقالة ، ستتعرف على المزيد حول ماهية ملف .htaccess في WordPress وما يتيح لك القيام به. بعد ذلك ، ستتعلم أيضًا كيف يمكنك تنفيذ إجراءات مماثلة في Kinsta(شركة استضافة) او الاستضافات الاخرى ، على الرغم من أن Kinsta لا تستخدم ملفات .htaccess:

ما هو ملف ووردبريس .htaccess؟ (بالمختصر)​

ملف .htaccess هو ملف تكوين أساسي يستخدمه خادم الويب Apache للسماح لك بإنشاء قواعد خاصة تخبر خادم الويب الخاص بك بكيفية العمل. إنه موجود في المجلد الجذر.
بشكل افتراضي ، يستخدم موقع WordPress الخاص بك ملف .htaccess للتحكم في بنية الروابط الثابتة لموقعك ولكن العديد من المكونات الإضافية تستخدم أيضًا ملف .htaccess لأغراض أخرى مثل:
  • أضف قواعد خاصة لتقديم المحتوى المخزن مؤقتًا بشكل أكثر كفاءة.
  • قم بإعداد عمليات إعادة التوجيه التلقائية
  • أعد توجيه HTTP إلى HTTPS
  • حظر / تقييد الوصول على أساس عناوين IP
  • زيادة حجم التحميل الأقصى



ما هو .htaccess؟ شرح بمزيد من التفاصيل​

للتلخيص ، يعد .htaccess ملف تكوين يستخدمه خادم الويب Apache ، وهو خادم الويب الذي يستخدمه معظم مضيفي الاستضافات المشتركة. كملف تكوين أساسي ، يتيح لك إنشاء قواعد خاصة تخبر خادم الويب الخاص بك بكيفية العمل.
بشكل افتراضي ، يستخدم موقع WordPress الخاص بك ملف .htaccess للتحكم في بنية الروابط الثابتة لموقعك . تستفيد العديد من مكونات WordPress الإضافية أيضًا من ملف htaccess. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مكون إضافي للتخزين المؤقت ، فقد يضيف قواعده الخاصة إلى ملف htaccess الخاص بك لتقديم المحتوى المخزن مؤقتًا بشكل أكثر كفاءة.
علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا إضافة مقتطفات الشفرة الخاصة بك إلى ملف htaccess الخاص بموقعك ، والذي يتيح لك تنفيذ إجراءات مثل:
  • الموجهات - يمكنك إعداد الموجهات التلقائي على مؤقتة (مثل 307) أو على أساس دائم. على سبيل المثال ، إذا قمت بتغيير عنوان URL لموقعك ، فأنت تريد إعداد إعادة توجيه 301 للتأكد من أنك لا تؤذي حركة المرور أو تحسين محركات البحث. أو يمكنك إعادة توجيه HTTP إلى HTTPS إذا قمت مؤخرًا بتثبيت شهادة SSL .
  • الأمان - يمكنك تقييد الوصول إلى كل أو بعض موقعك لتحسين أمان WordPress . على سبيل المثال ، يمكنك إعداده بحيث لا يتمكن سوى بعض عناوين IP المدرجة في القائمة البيضاء (مثل عنوان IP الخاص بك ) من الوصول إلى منطقة إدارة موقعك . أو يمكنك أيضًا حظر عناوين IP محددة من موقعك بالكامل.
  • تعديلات متنوعة على التكوين - يمكنك إجراء تعديلات على كيفية عمل الخادم الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنك زيادة حجم تحميل الحد الأقصى ل إصلاح "ملف مرفوع يتجاوز التوجيه upload_max_filesize في PHP.INI" خطأ .

كيفية تحديد موقع ملف .htaccess في WordPress​

إذا كنت تستخدم خادم الويب Apache ، فيمكنك تحديد موقع ملف htaccess الخاص بالموقع وتعديله عن طريق الاتصال بخادم موقعك عبر FTP أو cPanel File Manager.
بمجرد اتصالك بخادمك والقدرة على تصفح ملفات موقعك ، يمكنك العثور على ملف htaccess الخاص بموقع WordPress في المجلد الروت لموقعك ، وهو نفس المجلد الذي يحتوي على ملف wp-config.php و مجلدات wp-admin و wp-content :
what-is-htaccess-2-1.png

حيث يوجد ملف WordPress .htaccess
بشكل افتراضي ، سيحتوي موقعك على ملف .htaccess واحد فقط - الملف الموجود في المجلد الجذر(الروت او الرئيسي).
ومع ذلك ، من الممكن استخدام ملفات .htaccess متعددة في أدلة منفصلة ، على الرغم من أن WordPress لا يقوم بذلك في حالته الافتراضية.
ينطبق ملف .htaccess على الدليل الموجود به ، بالإضافة إلى جميع الأدلة الفرعية ، لذلك يمكنك إضافة ملف .htaccess إلى دليل فرعي لإضافة القواعد التي تنطبق فقط على هذا الدليل (وأي من الأدلة الفرعية التابعة له) الدلائل). ومع ذلك ، من الأسهل عادةً استخدام ملف .htaccess واحد والاحتفاظ بجميع القواعد الخاصة بك هناك.



مثال على ملف htaccess. ووردبريس​

بشكل افتراضي ، يحتوي ملف htaccess الخاص بموقع WordPress على قاعدة واحدة تتحكم في كيفية عمل الروابط الثابتة لموقعك. إليك مثال على الشكل الذي يجب أن يبدو عليه:
what-is-htaccess-2.png

مثال على ملف .htaccess الافتراضي في WordPress

كيفية إضافة القواعد الخاصة بك إلى .htaccess​

تأكد من عمل نسخة احتياطية من ملف htaccess الخاص بموقعك قبل إجراء أي تعديلات ، فحتى خطأ بسيط يمكن أن يجعل موقع WordPress الخاص بك غير قابل للوصول.
لإضافة قواعد .htaccess الخاصة بك ، ستضيف مقتطفات الشفرة ذات الصلة إما أعلى أو أسفل قواعد WordPress .htaccess الحالية.
سنشارك بعض الأمثلة لما يمكنك القيام به ، ولكن موقع .htaccess Generator المجاني يوفر أداة مفيدة حقًا لإنشاء مقتطفات التعليمات البرمجية اللازمة لأداء مجموعة متنوعة من الإجراءات المختلفة.

لإعادة توجيه كل حركة المرور إلى إصدار HTTPS لموقعك​

RewriteEngine On
RewriteCond %{HTTPS} off
RewriteRule ^(.*)$ https://%{HTTP_HOST}%{REQUEST_URI} [L,R=301]


لحظر عنوان IP​

//Block users by IP
order allow,deny
deny from 192.168.1.1
allow from

لإضافة كلمة مرور للوصول إلى جزء من موقعك​

//Password Protect file
<Files /wp-admin>
AuthName "Prompt"
AuthType Basic
AuthUserFile /wp-admin
Require valid-user
</Files>


ستحتاج أيضًا إلى إضافة .htpasswdملف منفصل .

إليك مثال على الشكل الذي قد يبدو عليه ملف .htaccess بعد إضافة بعض القواعد الخاصة بك ...
what-is-htaccess-3.png

مثال على ملف htaccess في WordPress بقواعد مخصصة

ملخص​

ملف htaccess. WordPress هو ملف تكوين أساسي يستخدمه خادم الويب Apache. بينما يمكنك استخدامه لجميع أنواع الأشياء ، فإن الميزات الأكثر شيوعًا التي يرغب مستخدمو WordPress في استخدامها هي:
  • عمليات إعادة التوجيه
  • قوائم عناوين IP السوداء / القوائم البيضاء
  • حماية المجلدات بكلمة مرور
  • إلخ.
 

المواضيع المتشابهة

أعلى