محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

ما هو دروبشيبينغ؟​



shopify_dropshipping_chapter_1.jpg

محتوى المقال
  1. تعريف دروبشيبينغ
  2. فوائد دروبشيبينغ
  3. عيوب دروبشيبينغ
  4. أسئلة شائعة حول دروبشيبينغ
  5. هل دروبشيبينغ يستحق كل هذا الجهد؟

تعريف دروبشيبينغ

shopify_dropshipping_chapter_1_inline.jpg
دروبشيبينغ هي طريقة للوفاء بالتجزئة حيث لا يحتفظ المتجر بالمنتجات التي يبيعها في المخزون. بدلاً من ذلك ، عندما يبيع المتجر منتجًا باستخدام نموذج دروبشيبينغ ، فإنه يشتري العنصر من طرف ثالث ويقوم بشحنه مباشرةً إلى العميل. نتيجة لذلك ، لا يتعين على البائع التعامل مع المنتج مباشرة.
الفرق الأكبر بين دروبشيبينغ ونموذج البيع بالتجزئة القياسي هو أن التاجر البائع لا يخزن أو يمتلك مخزونًا. بدلاً من ذلك ، يشتري البائع المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث - عادة ما يكون تاجر جملة أو مصنعًا - لتلبية الطلبات.


كيف يعمل دروبشيبينغ على Shopify؟

اثنان من أكثر الطرق شيوعًا لدروبشيبينغ على Shopify هما البحث عن مورد موجود في أمريكا الشمالية ، أو في أي مكان آخر في العالم ، باستخدام قواعد بيانات الموردين أو للبحث عن تطبيق Shopify الذي يربطك ومتجرك بآلاف الموردين.
بالنسبة لهذا الأخير ، نوصي بـ Oberlo ، وهو سوق تم تطويره بواسطة Shopify يساعد أصحاب الأعمال المستقلين في العثور على منتجات لبيعها. باستخدام Oberlo ، يمكنك تصفح AliExpress واستيراد المنتجات التي تثير اهتمامك مباشرة إلى Oberlo - المرتبط بمتجر Shopify الخاص بك - بنقرة زر واحدة.
بمجرد أن يشتري العميل منتجًا ، ستتمكن من تلبية طلبه في تطبيق Oberlo. لحسن الحظ ، يقوم Oberlo بأتمتة هذه العملية. بصفتك مالك المتجر ، كل ما عليك فعله هو التحقق من صحة التفاصيل والنقر على زر "الطلب". ثم يتم إرسال المنتج مباشرة من مورد AliExpress إلى العملاء - أينما كانوا في العالم.

فوائد دروبشيبينغ

Dropshipping هو نموذج عمل رائع لرواد الأعمال الطموحين للبدء به لأنه يمكن الوصول إليه. باستخدام دروبشيبينغ ، يمكنك اختبار أفكار تجارية مختلفة بسرعة مع وجود جانب سلبي محدود ، مما يتيح لك معرفة الكثير حول كيفية اختيار المنتجات المطلوبة وتسويقها. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل دروبشيبينغ نموذجًا شائعًا.

1. مطلوب رأس مال أقل

ربما تكون أكبر ميزة لدروبشيبينغ هي أنه من الممكن إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى استثمار آلاف الدولارات في المخزون مقدمًا. تقليديا ، كان على تجار التجزئة ربط كميات ضخمة من مخزون شراء رأس المال.
مع نموذج دروبشيبينغ ، لا يتعين عليك شراء منتج ما لم تكن قد أجريت عملية البيع بالفعل ودفع العميل من قبل. بدون استثمارات كبيرة في المخزون مقدمًا ، من الممكن البدء في تحديد مصادر المنتجات وإطلاق مشروع دروبشيبينغ ناجح بأموال قليلة جدًا. ولأنك لست ملتزمًا بالبيع من خلال أي مخزون تم شراؤه مقدمًا ، كما هو الحال في تجارة التجزئة التقليدية ، فهناك مخاطر أقل في بدء متجر دروبشيبينغ.

2. من السهل البدء

إن إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية. مع دروبشيبينغ ، لا داعي للقلق بشأن:
  • إدارة أو دفع ثمن المستودع
  • تعبئة وشحن طلباتك
  • تتبع المخزون لأسباب محاسبية
  • معالجة المرتجعات والشحنات الواردة
  • طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستوى المخزون

3. انخفاض النفقات العامة

نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة مستودع ، فإن نفقاتك العامة منخفضة جدًا. في الواقع ، يتم تشغيل العديد من متاجر دروبشيبينغ الناجحة كشركات منزلية ، وتتطلب أكثر قليلاً من جهاز كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل. مع نموك ، من المرجح أن تزداد هذه التكاليف ولكنها ستظل منخفضة مقارنةً بتكاليف الأعمال التقليدية القائمة على الطوب وقذائف الهاون.

4. موقع مرن

يمكن تشغيل شركة دروبشيبينغ من أي مكان به اتصال بالإنترنت. طالما يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بسهولة ، يمكنك تشغيل وإدارة عملك.

5. مجموعة واسعة من المنتجات للبيع

نظرًا لأنه لا يتعين عليك شراء العناصر التي تبيعها مسبقًا ، يمكنك تقديم مجموعة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين. إذا قام الموردون بتخزين عنصر ما ، فيمكنك عرضه للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.

6. أسهل للاختبار

Dropshipping هي طريقة مفيدة للوفاء لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الإضافية ، على سبيل المثال ، الملحقات أو خطوط المنتجات الجديدة تمامًا. الفائدة الرئيسية لدروبشيبينغ هي ، مرة أخرى ، القدرة على سرد المنتجات وربما بيعها قبل الالتزام بشراء كمية كبيرة من المخزون.

7. أسهل في القياس

مع تجارة التجزئة التقليدية ، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات ، فعادة ما تحتاج إلى القيام بعمل ثلاثة أضعاف. من خلال الاستفادة من موردي دروبشيبينغ ، سيتحمل الموردون معظم العمل لمعالجة الطلبات الإضافية ، مما يسمح لك بالتوسع مع القليل من الآلام المتزايدة والعمل الإضافي الأقل.
سيؤدي نمو المبيعات دائمًا إلى عمل إضافي - لا سيما فيما يتعلق بدعم العملاء - ولكن الشركات التي تستخدم مقياس دروبشيبينغ بشكل جيد بشكل خاص بالنسبة لأعمال التجارة الإلكترونية التقليدية.




عيوب دروبشيبينغ

جميع المزايا التي ذكرناها تجعل دروبشيبينغ نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يبدأ في متجر عبر الإنترنت ، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع عروض منتجاتهم الحالية. ولكن مثل كل الأساليب ، فإن دروبشيبينغ له سلبيات أيضًا. بشكل عام ، الراحة والمرونة لها ثمن. فيما يلي بعض أوجه القصور التي يجب مراعاتها.

1. هوامش منخفضة

الهوامش المنخفضة هي أكبر عيب للعمل في مجال دروبشيبينغ عالي التنافسية. نظرًا لأنه من السهل جدًا البدء ، والتكاليف العامة ضئيلة للغاية ، فإن العديد من المتاجر المتنافسة ستنشئ متجرًا وتبيع العناصر بأسعار منخفضة للغاية في محاولة لزيادة الإيرادات. نظرًا لأنهم استثمروا القليل جدًا في بدء العمل ، يمكنهم تحمل تكاليف العمل بهوامش ضئيلة.
عادةً ما يكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة (إن وجدت) ، والتي يمكنك استخدامها لتمييز عملك. لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك. هذه الزيادة في المنافسة الشرسة ستضر بسرعة بهوامش الربح المحتملة في مكانة معينة. لحسن الحظ ، يمكنك فعل الكثير للتخفيف من هذه المشكلة عن طريق اختيار مكان / عمودي مناسب تمامًا لدروبشيبينغ.

2. قضايا الجرد

إذا قمت بتخزين جميع المنتجات الخاصة بك ، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة في المخزون ونفادها. ولكن عندما تقوم بالتوريد من مستودعات متعددة ، والتي تفي أيضًا بطلبات التجار الآخرين ، يمكن أن يتغير المخزون على أساس يومي. لحسن الحظ ، هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين هذه الأيام. لذلك يمكن لشركات البيع المتسربة "تمرير" الطلبات إلى المورد بنقرة أو اثنتين ويجب أن تكون قادرة على رؤية مقدار المخزون الذي يمتلكه المورد في الوقت الفعلي.
يتيح Oberlo أيضًا للتجار اتخاذ إجراءات آلية عندما يصل مخزون المورد إلى الصفر. على سبيل المثال ، عندما لم يعد المنتج متاحًا ، يمكنك إلغاء نشر المنتج تلقائيًا ، أو الاحتفاظ به منشورًا مع ضبط الكمية تلقائيًا على صفر.

3. تعقيدات الشحن

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين - كما تفعل معظم شركات الدروبشيبينغ - فسيتم الحصول على المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت من خلال عدد من شركات دروبشيبر المختلفة. هذا يعقد تكاليف الشحن الخاصة بك.
لنفترض أن أحد العملاء قد قدم طلبًا لثلاثة عناصر ، وكلها متاحة فقط من موردين منفصلين. ستتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل ، ولكن ربما لا يكون من الحكمة تمرير هذه الرسوم إلى العميل. وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم ، فقد تكون أتمتة هذه الحسابات صعبة.

4. أخطاء المورد

هل تم إلقاء اللوم عليك من قبل لشيء لم يكن خطأك ، لكن كان عليك تحمل المسؤولية عن الخطأ على أي حال؟
حتى أفضل موردي دروبشيبينغ يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات - وهي أخطاء يجب عليك تحمل مسؤوليتها والاعتذار عنها. وسيؤدي الموردون المتوسطون وذو الجودة المنخفضة إلى إحباط لا نهاية له بسبب العناصر المفقودة والشحنات الفاشلة والتعبئة منخفضة الجودة ، مما قد يضر بسمعة عملك.

5. التخصيص المحدود والعلامات التجارية

على عكس المنتجات المصنوعة حسب الطلب أو الطباعة عند الطلب ، لا يمنحك دروبشيبينغ الكثير من التحكم في المنتج نفسه. عادة ، يتم تصميم المنتج الذي يتم شحنه عبر Dropshipping ووضع علامة تجارية عليه من قبل المورد.
يمكن لبعض الموردين استيعاب تغييرات منتج عملك ، ولكن حتى ذلك الحين ، يتمتع المورد بأكبر قدر من التحكم في المنتج نفسه. عادة ما تتطلب أي تغييرات أو إضافات للمنتج نفسه حدًا أدنى لكمية الطلب لجعلها قابلة للتطبيق وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.

أسئلة شائعة حول دروبشيبينغ

سنغطي جميع الخطوات اللازمة لبدء عمل دروبشيبينغ مربح. ولكن قبل أن نواصل ، يجدر الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي نتلقاها حول ماهية دروبشيبينغ وكيف يعمل.

كم أحتاج للاستثمار لبدء دروبشيبينغ؟

على الرغم من صعوبة التنبؤ بالتكاليف الدقيقة لأي عمل تجاري فردي ، إلا أن هناك بعض العناصر التي ستحتاج كل شركة دروبشيبينغ إلى إنفاق الأموال عليها من أجل البدء. فيما يلي ملخص سريع للتكاليف الأساسية.

متجر على الانترنت

التكلفة المقدرة: ~ 29 دولارًا في الشهر
ستحتاج إلى العثور على نظام أساسي للتجارة الإلكترونية أو منشئ مواقع الويب من أجل إنشاء واستضافة متجرك عبر الإنترنت. من الواضح أننا نوصي ببدء متجر Shopify. ستتمكن من المزامنة بسهولة مع سوق Oberlo مع المنتجات المصدر ،

اسم النطاق​

التكلفة المقدرة: 5-20 دولار / سنة
من الصعب بناء الثقة مع العملاء بدون اسم المجال الخاص بك. على الرغم من توفر عدد من نطاقات المستوى الأعلى (على سبيل المثال ، متجر ، example.co) ، فإننا نوصي بالبحث عن .com الذي يناسب علامتك التجارية ، إذا كان متاحًا. استخدم منشئ اسم المجال الخاص بنا للبدء ، .

أوامر الاختبار​

التكلفة المقدرة: تختلف
على الرغم من أن دروبشيبينغ يتيح لك الحد الأدنى من المشاركة في التعامل مع كتالوج المنتج العام الخاص بك ، إلا أنه يجب عليك تخصيص المال ، بالإضافة إلى القليل من الوقت ، لاختبار المنتجات التي تخطط لبيعها. إذا لم تقم بذلك ، فإنك تخاطر بإدراج منتج به الكثير من أوجه القصور أو العيوب ، مما سيؤدي إلى عملاء غير سعداء وقضاء الكثير من الوقت في التعامل مع المرتجعات.

اعلانات الانترنت​

التكلفة المقدرة: تتناسب مع عملك ؛ نوصي بوضع ميزانية لا تقل عن 500 دولار أمريكي للبدء
يجب أن تبحث كل أعمال التجارة الإلكترونية عن طرق لتقليل متوسط تكلفتها لاكتساب عميل من خلال القنوات العضوية مثل تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث والكلام الشفهي. ولكن للبدء ، عادةً ما يكون الإعلان قناة أساسية لمعظم الأعمال القائمة على المنتجات. تشمل القنوات الأكثر شيوعًا التسويق عبر محركات البحث (SEM) والإعلانات الصورية وإعلانات الوسائط الاجتماعية وإعلانات الجوال.

كيف دروبشيبرز كسب المال؟

تعمل شركات دروبشيبينغ كمنسقين للمنتجات ، حيث تختار المزيج المناسب من المنتجات لتسويقها للعملاء. تذكر أن التسويق عبارة عن تكلفة تتكبدها ، في الوقت والمال ، مما يساعد العملاء المحتملين في العثور على المنتج المناسب وتقييمه وشرائه. سيتعين عليك أيضًا تضمين تكلفة تقديم دعم العملاء عند وجود مشكلة في المنتج أو الشحن. أخيرًا وليس آخرًا هو السعر الأصلي الذي يبيع به موردك المنتج.
مع مراعاة كل هذه التكاليف ، تقوم شركات دروبشيبينغ بترميز المنتجات الفردية مقابل التوزيع. هذا هو السبب في أن الموردين على ما يرام لأن يقوم دروبشيبينغ بتسويق منتجاتهم لهم - تحقق متاجر دروبشيبينغ مبيعات إضافية كان المورد سيفوتها لولا ذلك. من أجل تحقيق ربح من خلال نشاط دروبشيبينغ الخاص بك ، من الجيد معرفة تكلفة "اكتساب" عميل وتسعير منتجاتك مع وضع ذلك في الاعتبار.

هل دروبشيبينغ عمل شرعي؟

Dropshipping هو يستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين ، وهو قانوني تمامًا. كما هو الحال مع أي عمل تجاري ، فإن تلبية توقعات العملاء وبناء علامة تجارية لها صدى لدى الجمهور المناسب لا يزالان مفتاح النجاح على المدى الطويل.
عادة ما يظهر هذا السؤال بسبب سوء فهم لكيفية عمل دروبشيبينغ. من المحتمل ألا تبيع معظم متاجر البيع بالتجزئة التي تتسوق فيها المنتجات التي يصنعونها شخصيًا. يأخذ دروبشيبينغ هذا النهج المنسق ويحوله إلى نموذج وفاء مناسب للأعمال التجارية عبر الإنترنت.
هناك بالطبع الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها من أجل إدارة عملك بشكل قانوني. استشر محاميًا متخصصًا في هذه الأمور للتأكد من أنك تدير أعمالك بشكل قانوني في منطقتك.

إذن ، هل دروبشيبينغ يستحق كل هذا العناء في عام 2020؟

كما ذكرنا ، دروبشيبينغ ليس طريقة مثالية وخالية من الإجهاد لبناء عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت - العمل الجاد مطلوب دائمًا لبدء عمل دروبشيبينغ . يحتوي النموذج على بعض المزايا المحددة ، ولكنه يأتي مع عدد من التعقيدات المضمنة التي ستحتاج إلى معالجتها.
سنقوم بدراسة هذه التحديات وأفضل طريقة للتعامل معها في الفصول القادمة. والخبر السار هو أنه مع بعض التخطيط والتفكير الدقيقين ، يمكن حل معظم هذه العقبات ولا يلزم أن تمنعك من بناء شركة دروبشيبينغ مزدهرة ومربحة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى