الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


فصول السنة هي تقسيم على مدار السنة يميزه تغير في الطقس، الإيكولوجيا وكمية ضوء الشمس ومدة النهار. وتنتج هذه الفصول عن مدار الأرض حول الشمس والميل المحوري النسبي للأرض إلى مسار الشمس
في المناطق المدارية والمناطق القطبية يقترن تغير الفصول بتغير طول مدة ضوء الشمس الذي يصل سطح الأرض، ما قد يسبب سبات الحيوانات أو هجرتها، أو أن تنام النباتات.

خلال مايو، يونيو ويوليو، يتلقى نصف الكرة الشمالي أشعة شمس مباشرة أكثر، لأن نصف الكرة ذاك يواجه الشمس. وذلك صحيح في نصف الأرض الجنوبي خلال شهور نوفمبر، ديسمبر ويناير. وهذا يسببه الميل المحوري الذي يجعل الشمس أعلى في السماء خلال أشهر الصيف، ما يزيد التدفق الإشعاعي. ولكن وبسبب ظاهرة التأخر الموسمي تكون أكثر الشهور دفئا يونيو، يوليو وأغسطس في النصف الشمالي، بينما يكون كذلك في النصف الجنوبي خلال شهور ديسمبر، يناير وفبراير.

في مناطق المناخين المعتدل وكذلك شبه القطبي، هناك أربعة فصول متعارف عليها عامة: فصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف وفصل الشتاء. ويستعمل علماء البيئة غالباً نموذج بستة فصول للمناطق ذات المناخ المعتدل: قبل ربيعي، ربيعي، صيفي، قاحل، خريفي، وشتوي. للمناطق المدارية فصلان أو موسمان: موسم جاف وموسم رطب (فصل موسمي). يضاف لهذه الفصول في بعض المناطق فصل ثالث هو الفصل المعتدل. وللفصول رمزية كبيرة عند المجتمعات الفلاحية التي تعيش منتظرة موسمي الزرع والحصاد، وبتغير الفصول الذي فيه تقام طقوس دينية.

في بعض مناطق العالم، بعض "الفصول" أو "المواسم" الأخرى تكتسي طابعا زمنيا الأحداث البيئية التي تقع فيها، مثل موسم الأعاصير الأطلسية، موسم الأعاصير القمعية وموسم الحرائق. أهم المواسم التي استخدمت خلال التاريخ كانت أخيت (موسم الفيضانات) وبيريت (موسم النمو) وشمو (موسم قلة المياه) التي تحدد الفيضان النوعي السنوي لنهر النيل في مصر.

1569b3dc0d.jpg

تعريف الفصول الاربعة
يُعرف الموسم بفترة من السنة لها ظروفها المناخية الخاصة مثل نوع معين من الضوء ودرجة الحرارة ، وهناك 4 مواسم تتبع بعضها البعض بشكل مستمر وتتكرر سنويًا ، والسبب الحقيقي لحدوثها هو الميل من محور الأرض بالنسبة لمستوى مدارها ، وتؤثر هذه الفصول أيضًا على نمو النباتات بشكل كبير ، ويتم تقسيمها وفقًا لتعرض الأرض للشمس خلال تلك الفترة.
موسم الصيف
يتميز فصل الصيف بارتفاع درجة حرارته ، مما يؤثر على الحيوانات والنباتات بشكل كبير بسبب حدوث موجات الحر والجفاف ، والتي قد تتسبب في حرائق الغابات ،
وعادة ما تبدأ في الفترة ما بين (20-22) يونيو ، وذلك بسبب وصول تصل الشمس إلى أعلى نقطة شمالية للأرض ، مما يتسبب في دخول أكبر أشعة الشمس إلى الأرض ، وقد تصل درجات الحرارة أحيانًا إلى 100 درجة.


فصل الخريف

تنخفض درجات الحرارة مع بداية الخريف ، وتبدأ الحيوانات في تخزين الطعام ، أو السفر والهجرة إلى أماكن أكثر دفئًا استعدادًا لفصل الشتاء ، [2] وعادةً ما تبدأ بين (22-23) سبتمبر ، وتتميز بحقيقة أن تتلقى الأرض أشعة الشمس المتساوية في جميع مناطقها. ، وتتميز بقلة عدد ساعات النهار.


فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بأنه الأبرد ، وقد تكون مناطق كثيرة مغطاة بالثلج والجليد ، وتعمل الحيوانات على تغيير مظهرها من أجل التكيف مع الطقس البارد فيه ، وقد يدخلون في السبات أيضًا. [2] يبدأ عادة في 21 ديسمبر ، ويتميز بقليل من ساعات النهار خلالها ، والتي تبدأ في الزيادة تدريجياً مع حلول فصل الربيع.


فصل الربيع

الربيع هو الموسم الذي تبدأ فيه البذور في النمو ، وتبدأ النباتات أيضًا في النمو والزهور ، حيث تعود الحيوانات إلى منازلها تمامًا كما بدأت ، نظرًا للمناخ الأكثر دفئًا مقارنة بالشتاء ، [2] وعادة ما يبدأ في الفترة ما بين (20-23) من شهر آذار ، وتساوت أشعة الشمس في جميع مناطقها.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى