الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم
السنة الميلادية
السنة الغريغورية هي السنة الشمسية نفسها ، والتي تحدث خلال فترة دوران الشمس حول نفسها ثورة كاملة. تم وضع التقويم الغريغوري من قبل الراهب الأرميني دينيسيوس الأصغر. يُعرف هذا التقويم أيضًا بالتقويم الغريغوري ، وفقًا للبابا غريغوري الثالث عشر ، الذي عدل التقويم اليولياني ليصبح التقويم الغريغوري المستخدم في الوقت الحاضر. يستخدم التقويم الغريغوري في عدد كبير من دول العالم.



السنة التقويمية مقسمة إلى 365 يومًا ، مقسمة إلى 12 شهرًا ، وكل شهر مقسم إلى 28 أو 29 أو 30 أو 31 يومًا. كما تحدث سنة كبيسة كل أربع سنوات ، وهي السنة التي تحتوي على 366 يومًا ، وتكون زيادة اليوم في فبراير ، بحيث تكون 29 يومًا بدلاً من 28 يومًا.


أسباب تسمية الأشهر التقويمية

أطلق عليهم الرومان أسماء الأشهر الغريغورية ، وهي تتناسب مع عدة أساطير نسجناها حول هذه الأشهر ، منها ما يلي:

يناير: ينسب اسم هذا الشهر إلى يانوس إله الشمس عند الرومان ، وهو الإله الذي كان يحرس أبواب الجنة ، وهو إله الحرب والسلام ، البدايات والنهايات.
فبراير: يُنسب هذا الشهر إلى الفعل febroor الذي يعني التطهير ، حيث كان الرومان يقيمون وليمة لتطهير النفس من الذنوب ، ويكون ذلك في الخامس عشر من هذا الشهر. قيل أن شهر فبراير سمي على اسم إله الطهارة الروماني ، فيبروس.
مارس: يُنسب هذا الشهر إلى إله الحرب ماريتيوس ، الإله الذي يحمي الرومان ، والذي يعتقد أنه من حسن حظ الرومان في حال شنوا حربًا فيه.
نيسان: هذا الشهر منسوب إلى إبريل ، إلهة الرومان ، التي ادعت أنها أضاءت الزهور وبوابات السماء ، لإضاءة الشمس ، وقيل أيضًا أنها مرتبطة بأفروديت اليونانيون. إلهة الجمال والحب ، وهذا الشهر يعني أن لديهم بداية الربيع ، وهو فصل النسيم العليل والأخضر.
أيار / مايو: يُنسب هذا الشهر إلى المايا ، إلهة الإنجاب والنمو والخصوبة الرومانية.
يونيو: يُنسب هذا الشهر إلى جونو إله القمر.
تموز: ينسب هذا الشهر إلى يوليوس قيصر إمبراطور الرومان ، لأنه ولد في هذا الشهر.
أغسطس: يُنسب هذا الشهر إلى أوكتافيوس ، الملقب بأغسطس الإمبراطور الروماني ، الذي كان ابن يوليوس قيصر بالتبني. حصد أوكتافيوس أعظم الانتصارات في هذا الشهر ، وجعلوا أيام هذا الشهر 31 يومًا حتى لا يقللوا من أيام شهر يوليو المنسوبة ليوليوس قيصر.
سبتمبر: اسم هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة سبت التي تعني الرقم سبعة باللغة الرومانية ، وترتيب شهر سبتمبر هو السابع في التقويم الروماني.
أكتوبر: اسم هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة Octo التي تعني الرقم ثمانية في اللغة الرومانية ، وكان ترتيب أكتوبر هو الثامن في التقويم الروماني.
تشرين الثاني (نوفمبر): اسم هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة نوفيم التي تعني الرقم تسعة باللغة الرومانية ، وترتيب تشرين الثاني هو التاسع في التقويم الروماني.
كانون الأول: اسم هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة Decim التي تعني الرقم عشرة في اللغة الرومانية ، وكان ترتيب شهر كانون الأول هو العاشر في التقويم الروماني.


مواسم السنة التقويمية
تنقسم السنة التقويمية إلى أربعة فصول: الربيع ، الخريف ، الصيف ، والشتاء. حيث أن كل موسم يجلب طقسًا مختلفًا عن الآخر ، وتتبع فصول السنة أثناء دوران الأرض حول الشمس ، ويحدث هذا التسلسل بسبب الاختلاف في كمية الأشعة الشمسية المتساقطة على سطح الأرض ، وبسبب ميل محور الأرض ، ويبدأ كل فصل من تلك الفصول في تاريخ محدد من الأشهر التقويمية ، ويكون في نصف الكرة الشمالي على النحو التالي في الجدول:

اسم الفصل تاريخ بداية الفصل ونهايته
الربيع من 20/21 مارس إلى 21/22 يونيو
الصيف من 21/22 يونيو إلى 22/23 سبتمبر
الخريف من 23/22 سبتمبر إلى 21/22 ديسمبر
الشتاء من 21/22 ديسمبر إلى 20/21 مارس​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى