الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


دعاء ليلة القدر مكتوبة ومجاوبة تعتبر ليلة القدر من أعظم وأهم الليالي في حياة كل مسلم ، والتي لها العديد من الفضائل والمزايا التي اجتباها الله تعالى ، ويجب على جميع المسلمين اغتنامها. فرصة ليكون لهم أجر عظيم ، لأن هذه الليلة لا تأتي في عام ، بل مرة واحدة فقط في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.


2%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%A9.jpg

اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك.
اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب .

دعاء ليلة القدر

اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين.
اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.


أهمية ليلة القدر

يتميز شهر رمضان المبارك بالكثير من الفضائل والنعم والتى منها ليلة القدر، تلك الليلة العظيمة ذات المكانة الكبيرة، والتى يقوم فيها كافة المسلمون بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشتى أشكال العبادات من قيام الليل وقراءة آيات الذكر الحكيم والدعاء والتهجد وغيرها من العبادات الأخرى، فلهذه الليلة ثمة فضائل كثيرة فمن أدركها نال الخير الكثير ومن أضاعها أضاع فرصة عظيمة فى الحصول على الأجر والثواب والفوز برضا الله وغفرانه.

وتتمثل أهمية ليلة القدر المباركة فى النقاط التالية:

تعتبر ليلة القدر ليلة القرآن، فالقرآن الكريم أنزل على نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم فى مثل هذه الليلة، والتى أمر الله سبحانه وتعالى القلم أن يقوم بكتابة القرآن على اللوح المحفوظ.
فى ليلة القدر العديد من الفضائل والمزايا التى تخرج عن حدود العقل البشرى أن يدركها، فالله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذى يعلم هذه الفضائل بصورة متكاملة، فهو وحده جلا وعلا يدرك أمور لا يدركها سائر العباد.
فى هذه الليلة يضاعف الأجر والثواب، فالإنسان المسلم عندما يقدم على القيام بأعمال صالحة فى مثل هذه الليلة يكون له حسنات مضاعفة، فكل عمل صالح يقوم به سواء قراءة القرأن أو الصلاة تعادل أعمال ألف شهر من الشهور الأخرى العادية.
فى هذه الليلة تصفد الشياطين وتتسلل، فالله سبحانه وتعالى يبعد كافة الشرور عن عباده المسلمين فى مثل هذه الليلة الطيبة المباركة، ويجنبهم وساوس الشياطين وأعوانهم ليعم السلام والأمن والسكينة على كافة المخلوقات.
فى هذه الليلة تنزل الملائكة، والتي تعمل معها السكينة والأمان والراحة والخير.
من قام هذه الليلة إيمانا واحتسابا، غفر الله سبحانه وتعالى ما تقدم من ذنوبه التي قد يكون اقترفها في حياته.

أهم علامات ليلة القدر

على الرغم من عدم القدرة على تحديد موعد ليلة القدر بصورة واضحة وملحوظة، إلا أنه هناك ثمة علامات يستدل بها على وجودها والتى تتمثل فى الآتى:

فى هذه الليلة يكون القمر ساطعا ومضيئا مقارنة بباقى الأيام الأخرى من الشهر، كما تتضح رؤية الكواكب بصورة أكثر وضوحا، وإن كانت هذه الظاهرة يصعب تحديدها بوضوح فى الفترة الحالية وبخاصة فى المدن بسبب الأضواء الكثيرة التى قد تحجب الرؤية.
فى هذه الليلة تكون هادئة وتتسم بسكون الرياح واعتدال الجو، حيث يسود طقسا لطيفا لا حار ولا بارد.
الإحساس بالراحة والطمأنينة التامة فى مثل هذه الليلة الطيبة المباركة، والشعور بانشراح الصدر مقارنة بغيرها من الليالي الأخرى.
فى هذه الليلة تكون الشمس خالية من الشعاع.
ادعية ليلة القدر جديدة
اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين.
اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرت وقربني إليك.
اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة.
اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى