الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلاام عليكم


عرقسوس
نبات
العرقسوس أو نبات السوس نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا. تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم.
عرق السوس المشتق من جذور نبات عرق السوس يشتهر بمذاقه اللذيذ مما يجعله ذائع الصيت في عالم الحلويات والمشروبات خاصة في المطابخ العربية والآسيوية فما هي فوائد عرق السوس؟ ما هي عيوبه الصحية؟

il_794xN.1605475160_o3tm.jpg

فوائد عرق السوس

لعرق السوس العديد من الاستخدامات المهمة للصحة ، مما جعله مستخلصًا نباتيًا شهيرًا يستخدمه الكثير من الناس لفوائده الطبية العديدة ، بالإضافة إلى إمكانية تحضيره واستخدامه كنقع للشرب ، في الحلويات ، كمستخلص في المكملات الغذائية كأعشاب مجففة ، وحتى في بعض منتجات العناية بالبشرة.

فيما يلي بعض هذه الفوائد المحتملة:

يهدئ المعدة
بما أن عرق السوس يحتوي على مركبات الفلافونويد النباتية المضادة للالتهابات ، فيمكن استخدامه لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة (القرحة) ، وآلام المعدة ، والغثيان ، وحرقة المعدة ، بالإضافة إلى دور مستخلص جذر عرق السوس في تسريع عملية الإصلاح. بطانة المعدة واستعادة التوازن.

وجدت إحدى الدراسات أن حمض الجلسرهيزيك الذي يحتويه عرق السوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة باسم الحلزونية البوابية ، ويمكن أن يمنعها من النمو في الأمعاء.

هناك أيضًا بعض الأبحاث التي تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية وحرقة المعدة والتهاب المعدة قد تحسنوا الأعراض بعد تناول عرق السوس ، وهو النوع الذي يتم إزالته من الجلسرين.

وتجدر الإشارة إلى أن عرق السوس demyelix هو أكثر أشكال عرق السوس أمانًا ويمكن تناوله على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

منظف طبيعي للجهاز التنفسي
ومن الفوائد المقترحة لاستهلاك عرق السوس استخدامه لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ، كما يؤخذ العرقسوس كمكمل غذائي عن طريق الفم ، حيث يحفز العرقسوس إنتاج البلغم في المسالك التنفسية ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لتخفيف آلام الحلق وأعراض الربو ، لكن استخدامه لا يزال مقيدًا بالدراسة.

يقلل من الإجهاد
يمكن أن يحدث الإجهاد بسبب الغدد الكظرية ، مما يؤدي إلى إنتاج الأدرينالين والكورتيزول (الكورتيزول) وارتفاع مستوياتهما في الجسم.

يمكن لمكملات عرق السوس تنظيم عمل الغدة الكظرية ، وقد ثبت أن عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية ، مما يعزز انتظام المستوى الصحي للكورتيزول في الجسم ، خاصة عند تناول أدوية الستيرويد التي تثبط عمل الغدة الكظرية. السدادة.

معالجة السرطان
تشير بعض الدراسات إلى أن جذر عرق السوس له دور في القضاء على انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الدم.

بدأت بعض الممارسات في الطب الصيني في دمجها في علاجات مرضى السرطان ، ولكن حتى الآن لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الأساليب العلاجية ، ولا تزال الأبحاث حول ذلك مستمرة حتى الآن.

عالج التهابات الجلد
تشير العديد من الدراسات إلى وجود خصائص مضادة للالتهابات في أوراق عرق السوس وخلاصة الجذر ، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات لبعض أنواع البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية البكتيرية المعدية ، مثل: Staphylococcus aureus.

اضرار عرق السوس واعراضه الجانبية

على الرغم من فوائده العديدة ، فإن تناول عرق السوس ومستخلصاته بكميات كبيرة لمدة 4 أسابيع أو أكثر ، أو في بعض الحالات الخاصة ، مثل: قد يكون للحمل العديد من الآثار الجانبية.

وفيما يلي أبرز الأضرار الناتجة عن استهلاك كميات كبيرة من عرق السوس:

نقص البوتاسيوم
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من عرق السوس المستخرج من الجذر إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، مما يسبب عددًا من المضاعفات ، منها:

ضعف العضلات.
ارتفاع ضغط الدم.
اضطراب ضربات القلب.
التعب العام بالجسم.
احتباس السوائل
وفقًا لبعض الدراسات ، فإن تناول كمية كبيرة من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين أدى إلى احتباس السوائل ، مما قد يؤثر على صحة الكلى.

ارتفاع ضغط الدم
ثبت أن تناول العرقسوس بكثرة يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم والتورم وعدم انتظام ضربات القلب ، لذلك ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل عام.

كما يُنصح بعدم تناوله لمدة أسبوعين قبل الخضوع لأي عملية جراحية ، لأنه قد يؤثر على ضغط الدم.

يضر بصحة الطفل
لوحظ أن الأطفال دون سن العاشرة يترددون على المستشفى بشكل متكرر بسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم بسبب تناول الكثير من عرق السوس الموجود في العديد من المنتجات الحديثة والحلويات المصنعة ، لذلك ينصح بعدم تناوله. بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من قبل الأطفال.

الأضرار المحتملة للحوامل والمرضعات
تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس بجميع أشكاله ، حيث يمكن أن يضر بنمو دماغ الجنين وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

ضعف القدرة الجنسية عند الرجال
يمكن أن يؤدي استهلاك منتجات عرق السوس بكميات كبيرة إلى خفض مستوى هرمون التستوستيرون ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وإمكانية الإصابة بضعف الانتصاب.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى