الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي

benefits-dates.jpg

فوائد التمر

محتوياته من العناصر الغذائية
الألياف الغذائية: التمر غني بالألياف التي تفيد صحة الجهاز الهضمي ، حيث تقلل من حدوث الإمساك ، وتعزز حركة الأمعاء ، ويوصى بإضافة التمر إلى النظام الغذائي لزيادة كمية الألياف التي يتم تناولها.
مضادات الأكسدة: يحتوي التمر على عدد من مضادات الأكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية ، حيث إنها تقلل الجذور الحرة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض ، وبالمقارنة بالفواكه المجففة الأخرى ، فإن التمر يحتوي على أعلى تركيز من مادة البوليفينول.
البوتاسيوم: من المعروف أن التمر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تعتبر مهمة لصحة القلب ، كما أنها تساعد في بناء العضلات والبروتين في الجسم ، كما تحتوي التمر على عدة عناصر أخرى بالإضافة إلى البوتاسيوم ، بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم. من المرجح أن تقلل من خطر الإصابة. المشاكل المرتبطة بالعظام ، مثل هشاشة العظام.
معادن أخرى: التمر مصدر مهم للعديد من المعادن مثل: الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

فيتامينات في التمر

لا يعتبر التمر مصدرًا مهمًا للفيتامينات وخاصة الفيتامينات الغذائية الموجودة في الدهون ، كما أنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامين ج وفيتامين أ ومستويات معتدلة من فيتامينات ب ، ومن بين هذه الفيتامينات حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 وحمض البانتوثنيك (بالإنجليزية) : حمض البانتوثنيك). مع فيتامين ب 5.



فوائد التمر للإمساك
أشارت دراسة معملية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة الغذاء الطبي في عام 2014 إلى أن تناول مستخلص لب التمر وعصيرها يزيد من نشاط الجهاز الهضمي في الفئران ، مما يشير إلى أن التمر يمكن أن يخفف من الإمساك كما كان يستخدم في الماضي لنفس الغرض.



فوائد التمر للدم
أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة صحة الأطفال والطب والعلاج في عام 2019 تأثير التمر على فقر الدم ، حيث تبين أن تناول التمر في فتيات المدارس الابتدائية يزيد من نسبة الهيموجلوبين وحجم الخلايا المتراكمة (بالإنجليزية: Hematocrit) ، ومستويات الفيريتين (بالإنجليزية: Ferritin) في الدم ، لذلك ينصح بإعطائهم التمر بانتظام ، بالإضافة إلى أن تناول التمر بشكل يومي يوفر حاجة الجسم اليومية من الحديد ، بالإضافة إلى حقيقة ذلك. أن محتواه من الألياف وفيتامين سي يزيد من امتصاص الحديد





القيمة الغذائية للتمر
يوضح الجدول التالي قيمة العناصر الغذائية في 100 جرام من التمور من نوع غير معروف (بالإنجليزية: Medjool) ، [9] ومن نوع دجلة نور (بالإنجليزية: Deglet noor).​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى