الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


ما هي الساعة البيولوجية؟ كيف تؤثر على النوم ونمطه في الإنسان

الاضطرابات اليومية واضطرابات النوم
معالجة مشاكل النوم
يلعب الإيقاع اليومي دورًا مهمًا في صحتك وحياتك ربما لم تدركه قبل اليوم. فيما يلي أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذه الساعة البيولوجية:
ما هي الساعة البيولوجية؟
الساعة البيولوجية عبارة عن دورة تتكون من 24 ساعة تتأثر بالضوء والظلام والتي تلعب دورًا رئيسيًا في خلق الشعور بالنعاس أو اليقظة ، وعادة ما تتحكم الساعة البيولوجية في وظائف الجسم التالية:

infographic.jpg

النوم والاستيقاظ.
درجة حرارة الجسم.
التوازن في مستويات ومستويات السوائل في الجسم.
وظائف جسدية أخرى ، مثل الشعور بالجوع.
الاضطرابات اليومية واضطرابات النوم
عادة ما تنسب اضطرابات النوم إلى هرمون الميلاتونين (الميلاتونين) الذي يساعد الشخص على النوم ، ويؤثر الضوء والظلام على إفراز هذا الهرمون ، ويفرز معظم هذا الهرمون ليلاً بينما وجود ضوء الشمس أثناء النهار يقلل من إنتاجه الجسم.

إذا كنت تعمل ليلًا باستخدام مصادر الضوء الاصطناعي ، فقد يفرز جسمك كميات صغيرة من الميلاتونين ، كما أن لدى بعض الأشخاص نمط ساعة بيولوجية مختلف عن معظم الأشخاص ، وعادة ما يكون هؤلاء إما أشخاصًا ينامون مبكرًا جدًا أو أشخاص لا يستطيعون السقوط. نائما حتى وقت لاحق. جدا.

قد تؤثر عوامل كثيرة على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يسبب أي خلل في إفرازه واضطرابات ومشاكل في النوم ، ونذكر من بين هذه العوامل ما يلي:

قد يؤدي السفر عبر مناطق زمنية مختلفة إلى تعطيل عمل الساعة البيولوجية مؤقتًا ، حتى يعتاد جسمك على فارق التوقيت. ما يحدث هنا هو أن جسمك يعتقد أنه لا يزال في المنطقة التي سافرت منها.

على سبيل المثال ، إذا كان فارق التوقيت 8 ساعات وتغادر في ساعات بعد الظهر ، فسوف يعتقد جسمك أنه بمجرد وصولك إلى وجهتك ، فإنه يحتاج إلى النوم حتى لو وصلت في وضح النهار ، لأن جسمك لا يزال معتادًا على ذلك. وقت البلد الذي غادرته.

2. تغيير جدول نومك
عندما تعمل ليلاً وتنام أثناء النهار ، فإن ساعتك البيولوجية تضبط نفسها بما يتماشى مع هذا النظام حتى تشعر بالنعاس أثناء النهار والتنبيه ليلاً ، على الرغم من صعوبة هذا الوضع على الجسم ، إلا أن بعض الأشخاص يضطرون لذلك. عيش نمط الحياة هذا ، وخاصة أولئك الذين يعملون في النوبات الليلية ، وما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة هو التزام بعض الناس بنظام المناوبة الذي يفرض عليهم العمل ليلًا ونهارًا.

قد تؤدي الحاجة إلى ساعة الجسم البيولوجية لتغيير مسار عملها إلى استنفاد الجسم وتؤدي إلى العديد من الاضطرابات.

3. بيئة النوم
إذا كان المكان الذي ينام فيه الشخص عادة مكان صاخب أو مضاء دائمًا ، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل عمل الساعة البيولوجية

4. المرض
قد تسبب بعض الأمراض اضطرابات في النوم ، مثل: الخرف ، وضربة في الرأس ، والاكتئاب الشديد ، وكذلك تناول الأدوية التي تعالج هذا النوع من الأمراض أو الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي بشكل عام قد تؤثر على الساعة البيولوجية للجسم مسببة. اضطرابات النوم.

علاج مشاكل النوم المرتبطة بالساعة البيولوجية
يعتمد العلاج على نوع اضطراب النوم وأسبابه ، والتي تختلف من شخص لآخر ، وهنا سنقدم لك خطوات ونصائح قد تساعدك على إعادة ضبط ساعتك البيولوجية وفقًا لحالتك:

علاج اضطراب الطيران
يقترح الخبراء أن تناول المكملات التي تحتوي على هرمون الميلاتونين قد يساعد بشكل فعال في علاج اضطرابات السفر بشكل عام ، أينما كنت ومهما كان الفارق الزمني بين البلدين ، لكن الأطباء ينصحون عمومًا بتناولها باتباع النمط التالي:

تناول الميلاتونين عند حلول الليل في يوم السفر ، وتناوله بانتظام كل يوم بعد حلول المساء في البلد الذي سافرت إليه لعدة أيام.
تناول الميلاتونين في المساء أو في فترة ما بعد الظهر قبل حلول الظلام لعدة أيام بعد وصولك إلى وجهتك الجديدة ، خاصة إذا كنت مسافرًا إلى إحدى الدول الشرقية.
لا تزال سلامة وفعالية مكملات الميلاتونين الطبية قيد الدراسة والبحث ، ولكن يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول هذا النوع من المكملات قد يسبب اضطرابات شديدة في إيقاع الساعة البيولوجية ، وقد يتداخل مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم.

علاج اضطرابات النوم الناتجة عن العمل الليلي
إذا كان لديك نوبة ليلية أو نظام عمل يتراوح بين نوبات الليل والنهار ، فقد يساعدك تناول بعض الأدوية والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية في تنظيم ساعتك البيولوجية ، وللحصول على أفضل نوم ممكن ، اتبع الخطوات التالية:

تأكد من إغلاق النوافذ والستائر في غرفة النوم حتى تكون مظلمة تمامًا ، أو ارتدِ قناعًا للعين حتى لا تشعر بأي ضوء قد يتسرب إلى الغرفة.
ارتد سدادات أذن لمنع أي ضوضاء من أذنيك.
لا تتناول القهوة أو أي نوع من المنشطات قبل ساعات قليلة من موعد نومك.
إذا أمكن ، خذ قيلولة قصيرة أثناء الاستراحة خلال وردية العمل.
استشر طبيبك قبل أن تقرر تناول أي نوع من المهدئات أو الحبوب المنومة أو أي نوع آخر من الأدوية أو المكملات الغذائية التي تعتقد أنها قد تساعد في تنظيم ساعتك البيولوجية.
علاج اضطرابات النوم مجهولة السبب
في بعض الأحيان ، قد لا تكون أسباب اضطرابات النوم معروفة تمامًا ، وإليك كيفية علاجها:

1. علاج اضطرابات النوم لدى السهرات (بومة الليل)
يواجه بعض الأشخاص مشاكل في النوم ، إذا لم يتمكنوا من النوم حتى وقت متأخر جدًا وكانوا يجدون صعوبة في الاستيقاظ في الصباح ، الأمر الذي قد يمثل مشكلة لكثير منهم ، لذلك إذا كنت أحد هؤلاء ، فقم بما يلي لمساعدة شخصيتك البيولوجية تصبح الساعة منتظمة مرة أخرى:

الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم ، بغض النظر عن الوقت الذي ذهبت فيه للنوم في الليلة السابقة ، وعندما تكون مجازيًا أو غير مجبر على الاستيقاظ مبكرًا ، لا تسمح لنفسك بالنوم في وقت متأخر جدًا.
العلاج بالضوء ، في هذه الحالة ، المطلوب منك هو تعريض نفسك للضوء بمجرد استيقاظك ، سواء كان المصدر طبيعيًا أو اصطناعيًا.
استخدم مكملات الميلاتونين العلاجية ، ويجب ألا يتم تناول هذا النوع من المكملات إلا بعد استشارة الطبيب.
2. علاج اضطرابات النوم عند الطيور المبكرة​

يواجه بعض الأشخاص مشاكل مختلفة تمامًا عما تم ذكره في النقطة السابقة ، فإذا ناموا مبكرًا جدًا واستيقظوا قبل شروق الشمس نتيجة لذلك ، وإذا كنت أحد هؤلاء ، يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية لضبط ساعة بيولوجية:


العلاج بالضوء ، وفي هذه الحالة يجب أن تعرض نفسك لضوء ساطع في ساعات المساء الأولى عندما يصيبك النعاس ، لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة.
عادة ما توصف مضادات الاكتئاب للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى جانب اضطرابات النوم.
علاج اضطرابات النوم الناتجة عن المرض
إذا كنت شخصًا تعافى مؤخرًا من مرض فرض عليه نمط نوم غير منتظم لفترة طويلة أو قصيرة ، فقد تحتاج إلى القيام ببعض الممارسات البسيطة وتغييرات نمط الحياة اليومية ، وذلك لمساعدة ساعتك البيولوجية على العمل بانتظام مرة أخرى ، افعل أشياء مثل: الحصول على تمارين منتظمة والخلود للنوم والاستيقاظ منه في نفس الوقت كل يوم.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى