الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


يتضمن تشخيص مرض انفصام الشخصية استبعاد اضطرابات الصحة العقلية الأخرى وإثبات أن الأعراض ليست ناتجة عن تعاطي المخدرات أو الأدوية أو حالة طبية. قد يشمل تحديد تشخيص الفصام ما يلي:

الفحص البدني. يمكن القيام بذلك للمساعدة في استبعاد المشاكل الأخرى التي قد تسبب الأعراض ، وللتحقق من جميع المضاعفات المرتبطة بها.
الاختبارات والفحوصات. يمكن أن تشمل هذه الاختبارات للمساعدة في استبعاد الحالات ذات الأعراض المماثلة ، واختبارات الكحول والمخدرات. قد يطلب الطبيب أيضًا دراسات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.
التقييم النفسي. يفحص الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية الحالة العقلية من خلال ملاحظة المظهر والسلوك الخارجي ، والسؤال عن الأفكار والحالات المزاجية والأوهام والهلوسة وتعاطي المخدرات وإمكانية العنف والانتحار. يمكن أن يشمل ذلك أيضًا مناقشة التاريخ العائلي والشخصي.
معايير التشخيص لمرض انفصام الشخصية. قد يستخدم الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) ، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

5%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D8%A7%D9%85.jpg

التصوير بالرنين المغناطيسي (مري)
الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب
علاج
يتطلب الفصام علاجًا مدى الحياة ، حتى عندما تهدأ الأعراض. يمكن أن يساعد الدواء والعلاج النفسي في السيطرة على هذه الحالة. في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة لدخول المستشفى.

عادة ما يكون الشخص الذي يدير العلاج طبيبًا نفسيًا من ذوي الخبرة في علاج مرض انفصام الشخصية. قد يتكون فريق العلاج من طبيب نفسي ، وأخصائي اجتماعي ، وممرضة نفسية وربما مدير حالة لتنسيق الرعاية. قد يكون نهج الفريق المتكامل متاحًا في العيادات ذات الخبرة في علاج مرض انفصام الشخصية.

الأدوية
تُعد الأدوية أهم علاج لمرض انفصام الشخصية ، وتعد الأدوية المضادة للذهان أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا. يعتقد الأطباء أنه يتحكم في الأعراض من خلال التأثير على الدوبامين ، الناقل العصبي للدماغ.

الهدف من العلاج بالأدوية المضادة للذهان هو التحكم في العلامات والأعراض بأقل جرعة ممكنة. قد يحاول الطبيب النفسي استخدام أدوية أو جرعات أو مجموعات مختلفة بمرور الوقت لتحقيق النتيجة المرجوة. يمكن أن تساعد الأدوية الأخرى ، مثل مضادات الاكتئاب والقلق. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عدة أسابيع لملاحظة تحسن في الأعراض.

ونظرًا لأن أدوية الفصام يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة ، فقد يتردد الأشخاص المصابون بالفصام في تناولها. ومع ذلك ، فإن الرغبة في التعاون مع العلاج يمكن أن تؤثر على اختيار الدواء. على سبيل المثال ، قد يحتاج المريض الذي يقاوم تناول دواء بشكل متكرر إلى تلقي حقنة بدلاً من حبوب منع الحمل.

يمكنك أن تسأل الطبيب عن الفوائد والآثار الجانبية للأدوية الموصوفة.

مضادات الذهان من الجيل الثاني

يُفضل عادةً استخدام أدوية الجيل الثاني الأحدث هذه ؛ لأنها تسبب آثارًا جانبية أقل خطورة من مضادات الذهان من الجيل الأول. تشمل مضادات الذهان من الجيل الثاني ما يلي:

أريبرازول (أبيليفاي)
Asenapine (سافريس)
بريكسبيبرازول (ريكسولتي)
كاريبرازين (فريلر)
كلوزابين (كلوزاريل ، فيرساكلوز)
إيلوبيريدون (فانابت)
لوراسيدون (لاتودا)
أولانزابين (زيبريكسا)
بالبيريدون (إنفيجا)
كيتيابين (سيروكويل)
ريسبيريدون (ريسبردال)
زيبراسيدون (جيودون)
مضادات الذهان من الجيل الأول
هذه مضادات الذهان من الجيل الأول لها آثار جانبية عصبية متكررة وربما شديدة ، بما في ذلك احتمال الإصابة باضطراب في الحركة (خلل الحركة المتأخر) الذي قد يتم عكسه أو لا يمكن عكسه. تشمل مضادات الذهان من الجيل الأول ما يلي:

كلوربرومازين
فلوفينازين
هالوبيريدول
بيرفينازين
غالبًا ما تكون مضادات الذهان هذه أرخص من مضادات الذهان من الجيل الثاني ، خاصةً الإصدارات الجنيسة ، والتي يمكن أن تكون اعتبارًا مهمًا عندما يكون العلاج طويل الأمد ضروريًا.

مضادات الذهان القابلة للحقن ممتدة المفعول
يمكن إعطاء بعض مضادات الذهان عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد. يُعطى عادةً كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، اعتمادًا على الدواء المستخدم. اطلب من الطبيب تزويدك بمعلومات إضافية حول الأدوية التي يمكن حقنها. قد يكون هذا خيارًا مناسبًا إذا كان المريض يفضل تناول كمية أقل من الأقراص وقد يساعد أيضًا في الالتزام بتناول الدواء.

تشمل الأدوية الشائعة القابلة للحقن ما يلي:

Arbeprazole (أبيليفي مينتينا ، أريستادا)
ديكانوات فلوفينازين
هالوبيريدول ديكانوات
Liberidone (إنفيجا ساستينا ، إنفيجا ترينزا)
ريسبيريدون (ريسبردال كونستا ، بيرسيريس)
التدخلات النفسية
بمجرد أن يهدأ الذهان ، بالإضافة إلى العلاج المستمر ، تصبح التدخلات النفسية والاجتماعية (النفسية والاجتماعية) مهمة للغاية. قد تشمل:

العلاج الفردي. يمكن أن يكون العلاج النفسي مفيدًا في تكييف أنماط التفكير. إن معرفة كيفية التعامل مع التوتر والوعي بالعلامات المبكرة للانتكاس يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص المصابين بالفصام في السيطرة على مرضهم.
تدريب المهارات الاجتماعية. يركز هذا على تحسين مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي ، وتحسين القدرة على المشاركة في الأنشطة اليومية.
العلاج الأسري. يتم تقديم الدعم والتعليم للأسر التي تتعامل مع مرض انفصام الشخصية.
إعادة التأهيل المهني والدعم الوظيفي. يركز هذا على مساعدة الأشخاص المصابين بالفصام في التأهل للوظائف والحفاظ عليها.
يحتاج معظم المصابين بالفصام إلى شكل من أشكال الدعم في الحياة اليومية. لدى العديد من المجتمعات برامج لمساعدة الأشخاص المصابين بالفصام في الوظائف والسكن ومجموعات المساعدة الذاتية ومواقف الأزمات. يمكن لمدير الحالة أو أحد أعضاء فريق العلاج المساعدة في العثور على الموارد. يمكن لمعظم المصابين بالفصام إدارة مرضهم بالعلاج المناسب.

العلاج في المستشفيات
قد تكون الإقامة في المستشفى ضرورية خلال فترات الأزمة أو أوقات الأعراض الشديدة. لضمان السلامة والتغذية السليمة والنوم الكافي والنظافة الشخصية الأساسية.

العلاج بالصدمة الكهربائية
بالنسبة للبالغين المصابين بالفصام الذين لا يستجيبون للعلاج بالعقاقير ، يمكن التفكير في العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT). قد يساعد العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) أيضًا الشخص المصاب بالاكتئاب.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى