الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


استخدم البشر منذ القدم الألوان التي تم استخراجها من مستخلص بعض النباتات في الأعمال الفنية والجراحة التجميلية والآثار والمباني التي بدورها صورت الحياة الداخلية والنفسية للإنسان ، وعبرت عن مشاعره وقيمه وانتماءاته. والميول التي جعلت الألوان تكتسب دلالات رمزية للحياة والموت والسعادة والرحمة والقسوة وغيرها ، ولكن في العصر الحالي أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن للألوان تأثير كبير على خلايا الإنسان. حيث أن لكل لون موجة ضوئية خاصة لها طول محدد يختلف من لون إلى آخر ، ولكل موجة تأثير يظهر على الجهاز العصبي والحالة النفسية. بين الأفراد.

6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86.jpg


تأثير الألوان على نفسية الإنسان

علم نفس اللون
أثبتت الدراسات النفسية لعلماء النفس أن الألوان ليست مجرد موجات واهتزازات ضوئية. بل له تأثير كبير يصل إلى أعماق النفس البشرية. وبعضهم إيجابي يعبر عن الراحة والحب والفرح والفرح ، بينما السلبية منها تثير مشاعر القلق والاضطراب والحزن والكراهية ، إضافة إلى تأثيرها الواضح على المزاج والصحة ؛ حيث استخدمت الألوان في العلاج منذ القدم والحضارات مثل الفراعنة والهند والصين ، بالإضافة إلى الحضارتين اليونانية والهلنستية ، وظهرت مؤخرًا بعض المراكز غير الحكومية المتخصصة في العلاج بالألوان.


تم العثور على العديد من الاختلافات في إنشاء أساس أساسي للدلالات النفسية للون. حيث ظهرت بعض التعارضات في تفسير دلالات لون ما بين فترة زمنية وأخرى ، بالإضافة إلى الاختلاف في التأثيرات النفسية التي تتركها الألوان عبر الحضارات الإنسانية على مر العصور ، وكان هناك العديد من التصنيفات التي تفسر البعد النفسي. من بعض الألوان هناك من يقسم الألوان بشكل عام إلى أربعة ألوان رئيسية: (أحمر ، أزرق ، أخضر ، أصفر) ؛ حيث يعبر اللون الأزرق عن العقل والعقل والذكاء والحكمة واللون الأصفر يعبر عن المشاعر والأحاسيس والإبداع والثقة واحترام الذات ، يعبر اللون الأحمر عن الأبعاد الجسدية والقوة والشجاعة والشجاعة ، واللون الأخضر يعبر عن التفاعل والتوازن بين كل الألوان السابقة والراحة والتجديد وغيرها الكثير من التصنيفات والنظريات.



الألوان ودلالاتها النفسية

ونظراً للأهمية النفسية للون وتأثيراته النفسية الإيجابية ظهرت مدلولاته النفسية في مجالات الحياة المختلفة خاصة في المجالات والمساكن والمستشفيات والمباني التعليمية ، بالإضافة إلى اهتمام العديد من العلماء بإجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تحقق. دلالات الألوان ورمزيتها.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى