الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


الصحة النفسية
تُعرف الصحة النفسية في اللغة الإنجليزية باسم (الصحة النفسية) ، وهي مجموعة من الإجراءات والأساليب التي يتبعها الأفراد في الحفاظ على صحتهم النفسية ، حتى يتمكنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهونها ، وتعرف أيضًا باسم قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة والتغلب على حكم العقل على المشاعر التي تنتج عن تأثره بالعوامل التي تدفعه إلى الغضب أو القلق أو غيرهما.

%7B88105648-C13E-4DBC-B289-5FD6C10D3FA8%7DImg400.jpg



اهتمت مجموعة من المدارس النفسية بوضع تعريفات للصحة النفسية وهي:

تعريف مدرسة التحليل النفسي: يمثل هذه المدرسة عالم النفس فرويد ، وعرف الصحة النفسية على أنها القدرة على القيام بالعمل ، طالما أن الشخص لا يعاني من أي مرض يمنعه من ذلك ، وبالتالي تعتبر هذه المدرسة نفسية. الصحة كنقيض للمرض.
تعريف المدرسة السلوكية: هي اختيار الفرد للسلوك المناسب مع المواقف التي تواجهه ، اعتمادًا على الأفكار الاجتماعية التي اكتسبها من المجتمع الذي يعيش فيه.
تعريف المدرسة الإنسانية: تمثل هذه المدرسة العالم ماسلو ، وعرّف الصحة النفسية على أنها أن يكون للشخص شخصية طبيعية تساعده في التعامل مع الأحداث التي تحدث معه ، والتي تختلف عن شخصية غير طبيعية غير قادرة على ذلك. للتعامل بشكل جيد مع الأحداث المحيطة.

مفاهيم تقوم على الصحة النفسية

هناك مجموعة من المفاهيم التي تعتمد الصحة النفسية على دراستها ، ومنها:

الشخصية: وهي من المكونات الأساسية للإنسان ، وترتبط بطبيعة الاستجابة للظواهر المؤثرة ، وكيفية توجيهها للسلوك البشري ، طالما أن الفرد لا يعاني من أي أعراض نفسية أو عصبية. الأمراض.
الإحباط: هو حالة نفسية تصيب الإنسان ، خاصة عندما يجد عقبات أثناء تأدية عمله ، أو تحقيق أهدافه الخاصة ، ويختفي الشعور بالإحباط عند إزالة العوامل الناتجة عنه.
العداء: وهو سلوك فردي يدفع الفرد إلى مهاجمة نفسه أو غيره من الأفراد سواء بتوجيههم إلى الكلام أو بإيذاءهم جسديًا ، وهذا السلوك غير مقبول في التعامل مع الأفراد معًا.
القلق: هو حالة عاطفية تؤثر على الإنسان. لأنه ينتظر شيئًا معينًا ، أو يخشى شيئًا ما ، ويختفي الشعور بالقلق عند زوال الأسباب المؤدية إليه.

عوامل الصحة النفسية

للصحة النفسية عدة عوامل مهمة تؤثر على حياة وسلوك الأفراد ، ومنها:



العائلة
العامل الأول يعتبر من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية ، فعندما يعيش الإنسان في أسرة متصلة ، يكون قادرًا على تكوين شخصية طبيعية ، ذات نفسية معتدلة ، وخالية من الأمراض العقلية ، على عكس الأفراد الذين يعيشون في حالة مضطربة. طفولتهم نتيجة الخلافات الأسرية ، أو عدم وجود أسرة متكاملة ، ثم ترتفع مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية.



العمل
طبيعة العمل الذي يعمل فيه الإنسان من المؤثرات التي تؤثر على نفسية ، فعندما يعمل في جو مناسب يكون مرتاحًا نفسياً للقيام بعمله بشكل أفضل ، على عكس تواجده في ظروف عمل غير مناسبة ، على سبيل المثال: الأفراد العمل تحت أشعة الشمس المباشرة في أيام الصيف ، مع عدم توفر أي وسيلة لحمايتهم من ضربة الشمس قد تؤثر على صحتهم العقلية وتجعلهم قلقين بشأن طبيعة عملهم.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى