الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


الثمار بجميع أنواعها واختلافاتها تحتوي على فوائد كبيرة لا يمكن حصرها أو تعويضها ، حيث من المعروف أنها تحتوي على العديد من الفوائد ، وإذا لم تستفد فهي غير ضارة ، كما أنها تستخدم على نطاق واسع وشائعة في الأنظمة الغذائية والحميات الغذائية لإنقاص الوزن ، وذلك لأنها مفيدة جدًا ولها تأثير جيد. في النظام الغذائي إحدى هذه الثمار هي الفراولة ، حيث أنها تستخدم في بعض أنظمة الرجيم لفوائدها الكبيرة ومساهمتها في إنقاص الوزن ، فما هي فوائد الفراولة للرجيم وللجسم بشكل عام؟ ما هي قيمته الغذائية؟
6554091-311592951.jpg
الفراولة
الفراولة أو الفراولة ، الثمرة ناعمة الملمس ، ذات شكل ونكهة جميلة يحبها الجميع ، وخاصة الأطفال. يتم تصدير الفراولة مجمدة أو مصنعة أو طازجة ، كما تؤكل بأشكال مختلفة. حيث يمكن تناوله طازجًا أو محضّرًا على شكل عصير ، أو تقطيعه وإضافته إلى سلطة الفواكه ، أو في الزبادي ، يمكن أيضًا إضافته إلى شرائح الموز وغيرها يجب غسلها جيداً قبل تناولها ويفضل نقعها في ماء نظيف وبعضها يضاف إلى الماء الذي سينقع في بعض خل التفاح وقليل من الملح ونقعه لمدة عشر دقائق ثم يشطف جيداً بالماء.

القيمة الغذائية للفراولة
تحمل الفراولة القيم الغذائية التالية:

تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية.
تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من فيتامين سي والتي تقدر بأنها أكثر من تلك الموجودة في البرتقال والليمون والحمضيات بشكل عام ، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب ، وفيتامين سي يحفز الإفراز. من الكولاجين الضروري لنضارة البشرة والحفاظ عليها.
كما أنه يحتوي على الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة.
كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.
تحتوي الفراولة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم والتي تمنع الإصابة بالسرطان.
تحتوي الفراولة على كميات قليلة جدًا من السعرات الحرارية والسكر والبروتين ، وهي خالية تقريبًا من الكوليسترول والدهون.
فوائد الفراولة للجسم
تقدم الفراولة الفوائد التالية للجسم:

حماية الناس من الإصابة بالسرطان.
مضاد التخثر.
تحسين وظائف القلب.
مضاد التهاب.
تحسين وظائف المخ والصحة النفسية وخاصة لكبار السن.
تحفيز إفراز عصارة اللعاب والمعدة.
تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة.
يحارب فقر الدم لاحتوائه على حمض الفوليك.
خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
إزالة الحصوات المتراكمة في الكلى ، وحتى تكاثرها لا يسبب أي رواسب في الكلى.
يزيد من نضارة البشرة.
فوائد الفراولة للرجيم
ينصح خبراء التغذية بتضمين الفراولة في وجبات إنقاص الوزن. حيث أنه وفقاً لمستوياته العالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز حرق الدهون المتراكمة في الجسم. كما ذكرنا سابقًا ، فهو يحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية والدهون والبروتينات ، والتي لا تسبب أي زيادة في الوزن وتخزين الدهون في الجسم كما تسبب الفراولة الشعور بالشبع مما يقلل من الرغبة في تناول المزيد. ولنتيجة أفضل وأسرع في إنقاص الوزن بالفراولة ؛ من الأفضل إضافته إلى دقيق الشوفان مع الحرص على أداء التمارين الخفيفة.

كما رأينا العديد والعديد من فوائد الفراولة ، إلا أنه لا يمكن إدراجها في مقال ، حيث ينصح الخبراء بتناول كوب من الفراولة يوميًا ، بما يعادل 6 إلى 7 حبات متوسطة الحجم ، لأنها تمد الجسم بالطاقة وتزيد نضارة وجماليات البشرة ، وتسمى الفراولة بالفاكهة الرشيقة نظرا لما تحتويه من فوائد.​
 

المواضيع المشابهة

أعلى