الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


مرضى الزهايمر
مرض الزهايمر (ويسمى أيضًا الخَرَف الأولي) هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف. يضر بالمهارات العقلية والاجتماعية ، ويعيق الأداء اليومي في الحياة الطبيعية. مرض الزهايمر هو ضمور في خلايا الدماغ الطبيعية يؤدي إلى تدهور مستمر في الذاكرة والقدرة العقلية.

1618500403650.jpg

مرض الزهايمر ليس مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة ، ولكن تزداد احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر. يعاني حوالي 5٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا من مرض الزهايمر ، بينما تبلغ نسبة المصابين بمرض الزهايمر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 85 عامًا فأكثر حوالي 50٪.

على الرغم من أن مرض الزهايمر مرض عضال ، إلا أن هناك علاجات قد تحسن نوعية الحياة لمن يعانون منه. يحتاج مرضى الزهايمر ، وكذلك الأشخاص الذين يعتنون بهم ، إلى دعم الأسرة والأصدقاء من أجل مكافحة مرض الزهايمر بنجاح.

أعراض مرض الزهايمر

قد تدمر أعراض مرض ألزهايمر الزهايمر قدرة المريض على التذكر

في المرحلة الأولى من مرض الزهايمر ، يظهر فقدان طفيف للذاكرة وحالات من الارتباك والارتباك ، مما يؤدي في النهاية إلى ضرر لا رجعة فيه للقدرات العقلية للمريض ، وكذلك يقضي على قدرته على التذكر والتفكير المنطقي والتعلم والتخيل.

فقدان الذاكرة:

يجد الجميع صعوبة في تذكر بعض الأشياء. من الطبيعي أن تنسى المكان الذي وضعت فيه مفاتيح سيارتك ، أو أسماء الأشخاص الذين نادراً ما تلتقي بهم. ولكن في مرضى الزهايمر الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة تتفاقم بشكل كبير.

يواجه الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر المشكلات التالية:

يكررون نفس الجمل والكلمات
ينسون المحادثات أو المواعيد
إنهم يضعون الأشياء في مكانها الخطأ ، حتى في الأماكن غير المنطقية تمامًا
ينسون أسماء أفراد عائلاتهم وأسماء الأشياء التي يستخدمونها كل يوم
مشاكل التفكير المجرد
في الأيام الأولى للمرض ، قد لا يتمكن مرضى الزهايمر من الحفاظ على توازنهم المالي ، وهي مشكلة قد تتطور إلى صعوبة في التعرف عليها وتحديد الأرقام والتعامل معها.
صعوبة في العثور على الكلمة الصحيحة أو المناسبة
القدرة على العثور على الكلمة الصحيحة ، أو حتى متابعة محادثة ، تصبح أحيانًا مهمة جدية ، بل وتحديًا لمرضى الزهايمر. في نهاية المطاف ، فإن قدرتهم على القراءة والكتابة ضعيفة أيضًا
مشاكل القدرة على تحديد الموقع
فقدان الإحساس بالوقت ، بحيث "يضيع" مرضى الزهايمر في منطقة مألوفة ومألوفة
فقدان الحكم والموقف
صعوبة حل المشكلات اليومية ، مثل معرفة كيفية التصرف إذا احترق الطعام في الفرن. بمرور الوقت يصبح الأمر أكثر صعوبة وفي النهاية مستحيل. يتميز مرض الزهايمر بصعوبة بالغة في تنفيذ المهام والإجراءات التي تتطلب التخطيط واتخاذ القرار والقدرة على الحكم واتخاذ موقف.
صعوبة القيام بالمهام والمهام المعتادة والمعروفة.
من الصعب جدًا القيام بالمهام الروتينية التي تتضمن بضع مراحل أو خطوات ، مثل الطهي. ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر المتقدم في النهاية كيفية القيام بالأشياء الأساسية.

يعاني مرضى الزهايمر من تغيرات في الشخصية مثل:

تقلب المزاج
عدم الثقة بالآخرين
زيادة العناد
الانطواء الاجتماعي
كآبة
الخوف
عدوانية​

أسباب وعوامل الخطر لمرض الزهايمر

مرض الزهايمر ليس نتيجة عامل واحد فقط. يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر ناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية وعوامل أخرى مرتبطة بنمط الحياة والبيئة المحيطة. من الصعب جدًا فهم أسباب وعوامل مرض الزهايمر ، لكن تأثيره على خلايا المخ واضح ، حيث يؤثر على خلايا المخ ويدمرها.

هناك نوعان شائعان من الأضرار التي تلحق بالخلايا العصبية (الخلايا العصبية) لدى مرضى الزهايمر:

اللويحات: يمكن أن يؤدي تراكم بروتين غير ضار بشكل طبيعي ، يسمى أميلويد بيتا ، إلى إتلاف عملية الاتصال بين خلايا الدماغ. لا يزال السبب الرئيسي لتلف الخلايا العصبية في مرض الزهايمر غير معروف ، ولكن هناك أدلة كثيرة على أن السبب هو تراكم غير طبيعي لبروتين بيتا أميلويد.

التشابك: يعتمد التركيب الداخلي لخلايا الدماغ على الأداء الطبيعي والسليم لبروتين يسمى بروتين تاو. في مرضى الزهايمر ، تحدث تغيرات في ألياف بروتين تاو التي تسبب لهم الالتواء والانعطاف. يعتقد العديد من الباحثين أن هذه الظاهرة قد تسبب أضرارًا جسيمة وخطيرة للخلايا العصبية (الخلايا العصبية) ، بل وتقضي عليها.

العمر: يظهر مرض الزهايمر عادة فوق سن 65 سنة ، لكن يمكن أن يظهر ، في حالات نادرة جدا ، حتى قبل سن 40 سنة. معدل انتشار المرض بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65-74 سنة أقل من 5٪. تبلغ نسبة انتشار مرض الزهايمر بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا وأكثر من كبار السن حوالي 50٪.

عوامل وراثية: إذا كانت الأسرة مصابة بمرض الزهايمر ، فإن خطر إصابة أطفال الدرجة الأولى (أبناء / بنات ، إخوة / أخوات) بالمرض يكون أعلى قليلاً لم يتم التعرف بشكل كامل على الآليات الجينية لانتقال مرض الزهايمر بين أفراد نفس العائلة​
 

المواضيع المشابهة

أعلى