كيفية إزالة برامج الإعلانات المتسللة على هاتف Android​



لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن تكون أجهزة Android أهدافًا لتهديدات مثل برامج الإعلانات والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى (PUPs). بعد كل شيء ، هناك ملايين التطبيقات على متجر Google Play ، والتي تخدم مليارات المستخدمين النشطين شهريًا على مستوى العالم. وكما لاحظنا مع اتجاهات فيروسات Mac ، تميل المنصات ذات الشعبية المتزايدة إلى جذب التهديدات.

ما هو ادواري؟​

Adware هو نوع من البرامج الضارة المزعجة التي توضع بهدوء على جهازك ، وتدر إيرادات لمؤلفيها من خلال حملات تسويقية غير مرغوب فيها. عادةً ، تصل برامج الإعلانات المتسللة إلى شاشتك بالإعلانات ، ولكن قد تكون بعض البرامج الإعلانية أكثر خداعًا.

ما الذي يمكن أن تفعله برامج الإعلانات المتسللة بهواتف Android؟​

في حين أن برامج الإعلانات المتسللة ليست مهددة مثل البرامج الضارة الأكثر خطورة مثل برامج التجسس أو برامج الملاحقة أو برامج الفدية ، إلا أنها قد تكون مزعجة. الأكثر شيوعًا ، تقوم برامج الإعلانات المتسللة بإلقاء إعلانات على شاشتك في شكل نوافذ منبثقة مزعجة. قد يقوم أيضًا باختطاف متصفحك ، وإعادة توجيهك إلى صفحات ويب مختلفة ، وتثبيت أشرطة الأدوات ، أو الإضافات ، أو المكونات الإضافية ، وتتبع نشاطك للمسوقين. فيما يلي بعض العلامات المحتملة الأخرى لعدوى برامج الإعلانات المتسللة على هاتف Android الخاص بك:
  • يتباطأ هاتفك أو يتعطل لسبب غير مفهوم
  • يتباطأ متصفحك أو يتعطل لسبب غير مفهوم
  • يستغرق التنزيل والتحميل والتصفح وقتًا أطول من المعتاد
  • تحتاج إلى إعادة شحن جهازك في كثير من الأحيان
  • تستغرق التطبيقات وقتًا أطول في التحميل أو التشغيل ببطء
  • استخدام البيانات الخاصة بك أعلى من المعتاد
  • يوجد برنامج جديد على هاتفك لم تقم بتنزيله أو تثبيته
بالطبع ، العديد من هذه الأعراض هي أيضًا علامات على شيخوخة جهاز Android ، أو قد تكون علامة على نوع مختلف من الإصابة بالبرامج الضارة عن البرامج الإعلانية. تُعد بعض هذه الأعراض ، جنبًا إلى جنب مع العلامات الأساسية لبرامج الإعلانات المتسللة مثل النوافذ المنبثقة أو إعادة توجيه المتصفح ، بمثابة علامة حمراء. راجع القسم التالي لمعرفة كيفية التخلص من البرامج الإعلانية على أجهزة Android.

كيفية إزالة البرامج الضارة والبرامج الضارة من هاتف Android​

تتطلب إزالة أي برامج ضارة من هاتفك نهجًا شاملاً. على سبيل المثال ، حتى إذا قمت بإزالة إصابة بأدوات أمان الجهاز المحمول ، فقد تجتذب تهديدات جديدة إذا ظلت بعض التطبيقات التي بها مشكلات. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في إزالة البرامج الإعلانية من أجهزة Android وحماية جهازك من الإصابات المستقبلية:

1. استخدام أدوات إزالة البرامج الإعلانية​

تتمثل الخطوة الأولى الأكثر وضوحًا في استخدام أداة الأمن السيبراني ، مثل Malwarebytes لنظام Android ، والتي تحمي من البرامج الإعلانية على أجهزة Android. عند اختيار أحد تطبيقات إزالة برامج الإعلانات المتسللة ، تأكد من احتوائه على السمات التالية:
  • يمسح ويزيل ادواري بسرعة.
  • إنه خفيف ولا يستهلك موارد النظام ويعمل بسلاسة في الخلفية.
  • ينبهك بشأن التطبيقات المشبوهة.
  • إنه يراقب عناوين URL ويحذرك من المواقع غير الآمنة.
  • لا يخلق إيجابيات خاطئة لتظهر أكثر قيمة.
بالطبع ، تعد برامج الإعلانات المتسللة نوعًا واحدًا فقط من البرامج الضارة التي يمكن أن تصيب جهاز Android. سيجد تطبيق الأمن السيبراني الشامل جميع أنواع البرامج الضارة ، بما في ذلك الفيروسات وبرامج التجسس وبرامج الملاحقة وأحصنة طروادة وبرامج الفدية والجذور الخفية وبرامج الإعلانات المتسللة. لذا ابحث في تفاصيل التطبيق الذي تفكر فيه للتأكد من أنك محمي ضد كل هذه الأشياء.
من الجيد أيضًا التحقق من سمعة تطبيق الأمن السيبراني قبل تنزيله. على سبيل المثال ، تم انتقاد بعض أدوات الأمن السيبراني لحصاد بيانات المستخدم لتزويد المسوقين بها. لا فائدة من تنزيل برنامج لإزالة برامج الإعلانات المتسللة إذا كان يأخذ أيضًا صفحة من دليل تشغيل البرامج الإعلانية.

2. إزالة التطبيقات المشكوك فيها​

يمكنك التحقق من التطبيقات المشبوهة الموجودة على هاتفك بالفعل عن طريق القيام بما يلي:
  1. اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة الموجود على جانب هاتفك.
  2. انقر مع الاستمرار فوق رمز إيقاف التشغيل على شاشتك.
  3. انقر فوق الوضع الآمن لإعادة تشغيل جهازك في الوضع الآمن .
  4. اضغط على الإعدادات.
  5. اضغط على التطبيقات .
  6. حدد التطبيقات المشبوهة .
  7. ضرب إلغاء التثبيت .
  8. أعد تشغيل هاتفك.

3. تنظيف المستعرض الخاص بك​

قد يحمل متصفحك بيانات أو مكونات إضافية تجعل جهاز Android الخاص بك عرضة لبرامج الإعلانات المتسللة. قم بإزالة جميع الملحقات غير الضرورية ، وامسح محفوظات الاستعراض ، واحذف البيانات المخزنة. يمكنك أيضًا إلغاء تثبيت متصفحك بالكامل وإعادة تثبيته للبدء من جديد.

من أين تأتي برامج Android والبرامج الضارة؟​

يتم اكتشاف مئات الآلاف من حالات البرامج الضارة الجديدة كل يوم ، وفقًا لبعض الخبراء. يشمل مؤلفو البرامج الضارة المتصيدون عبر الإنترنت والمتسللون والمبتزون واللصوص ومجرمو الإنترنت الآخرون. غالبًا ما يخفي ممثلو التهديدات برامج الإعلانات والبرامج الضارة الأخرى في روابط مشبوهة ، ومواقع ويب غير جديرة بالثقة ، وحتى على التطبيقات الموجودة في متجر Google Play الرسمي.

نصائح لحماية أجهزة Android من البرامج الإعلانية​

  • تأكد من تثبيت برنامج الأمان لديك.
  • حافظ على تحديث نظام التشغيل وأدوات الأمان والتطبيقات.
  • قم بتنزيل التطبيقات فقط من مصادر جديرة بالثقة.
  • حتى عند تنزيل التطبيقات من متجر Google Play ، تحقق من التعليقات.
  • تجنب التطبيقات الجديدة أو التي تطلب أذونات غير ضرورية.
  • لا تزور مواقع غير جديرة بالثقة.
  • تجنب فتح الروابط ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية المشبوهة.
 


المواضيع المشابهة

أعلى