محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

موعد صيام عاشوراء 2022- الأعمال المرغوبة في يوم عاشوراء- يتطلع المسلمون إلى بداية العام الهجري الجديد 1444 ، وهو تاريخ عاشوراء 2022 ، وهو يوم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حث المسلمين على الصيام لما له من فضل الله وأجره العظيم في الصوم. ، ويهتم الكثير من المسلمين بمعرفة موعد عاشوراء عام 2023 لتهيئة أنفسهم لصيام هذا اليوم ، لذلك نقدم لكم موعد صيام عاشوراء 2022 - الأعمال المرغوبة في عاشوراء ، وحوالي فضل الصيام وأشهر الدعاء للصائمين في هذا اليوم المبارك.

متى عاشوراء؟​

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، الشهر الأول من السنة الهجرية من كل سنة هجرية. اليوم الذي حفظ فيه الله تعالى في نبيه موسى من ظلم فرعون وجنوده ، وهو اليوم الذي قتل فيه حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم - الحسين بن علي - رضي الله عنه - قُتل في معركة كربلاء ، ولهذا فإن عاشوراء لها مغزى وهي شائعة جدًا بين أتباع المذهب الشيعي أيضًا.

62883

متى تصوم عاشوراء 2022

يصادف صيام عاشوراء عام 2022 يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2022 م ، وهذا يعني أن يوم التسوع سيصادف يوم السبت الموافق 6 أغسطس 2022 م ، ويسعى كثير من الناس لمعرفة موعد هذا اليوم لأن الصوم من أعظم الأعمال التي حث عليها. رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية الشريفة.

فضل وسبب صيام عاشوراء 2022​

تتجلى فضيلة صيام يوم عاشوراء في الأحاديث النبوية الشريفة التي حث فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسلمين على صيام هذا اليوم ، وفي ما يلي نذكر هذه الأحاديث المباركة:

عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: (قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”..

عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ "[4].

عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ ".

دعاء صيام عاشوراء 2022​

هناك العديد من الدعاء المستحبة للمسلم الصائم يوم عاشوراء. وفيما يلي الدعاء للصائم يوم عاشوراء:

ربِّي إنَّه يوم عاشوراء، يوم مبارك فاللهم في يوم عاشوراء، اجعلني ممّن رضيت عنه وقبلت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت، اللهم أسألك بحولك وكرمك وجودك ومنّك يا أسمع السّامعين ويا أرحم الرّاحمين، أن تغفر لي وترحمني وتنجّني من العذاب.

اللهم في يوم عاشوراء أدعوك بقلب صاف قائلًا: اللهم لا تطوِ صفحة هذا اليوم إلا وقد سترت عورتي ومحوت سيّئتي وقبلت توبتي، اللهم وفرّجت همومي واستجبت دعوتي، اللهم أصلح أبنائي وبناتي وزوجتي، واغفر لأمواتي وأموات المسلمين، واشف مرضاي ومرضى المسلمين.

ربنا في هذا المبارك، يوم عاشوراء نسألك ألا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ربنا هبْ لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب.

اللهم قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجال.

اللهم اجبر خاطرنا في هذا اليوم جبرًا أنت وليّه فإنّه لا يعجزك شيء لا في الأرض ولا في السّماء، اللهم اشرح صدورنا وأرح قلوبنا وأزح منها كلّ خوف إلا الخوف منك وخشيتك، اللهم لا تفجعنا في مستقبلنا ولا في أنفسنا ولا في أهلينا ولا تعسّر أمرنا وافتح لنا أبواب رحمتك.


صيام عاشوراء اسلام ويب
عاشوراء في المغرب 2022
 


المواضيع المشابهة

أعلى