ما هي الغدد الليمفاوية؟​

الغدد الليمفاوية (أو الغدد الليمفاوية) هي كتل صغيرة من الأنسجة التي تحتوي على خلايا الدم البيضاء ، والتي تحارب العدوى. وهي جزء من الجهاز المناعي للجسم وتصفية السائل الليمفاوي، الذي يتكون من السوائل والنفايات من أنسجة الجسم. فهي تساعد في مكافحة العدوى ، وتلعب أيضا دورا مهما في تشخيص السرطان وعلاجه وفرصة الشفاء أو تكراره.

أين توجد الغدد الليمفاوية؟​

توجد الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الرقبة والإبطين والفخذ وحول الأمعاء وبين الرئتين. تستنزف الغدد الليمفاوية السائل اللمفاوي من الأعضاء أو المناطق القريبة من الجسم.

كيف تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية السائل الليمفاوي؟​

يتم نقل السائل اللمفاوي إلى الغدد الليمفاوية بواسطة الأوعية اللمفاوية. تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية المواد الضارة ومنتجات النفايات. كما أنها تحتوي على خلايا مناعية تسمى الخلايا الليمفاوية التي تدمر الخلايا السرطانية والبكتيريا.
ثم يتم إرجاع السائل المصفى إلى الدورة الدموية.
إذا كنت مصابا بعدوى أو سرطان، فقد تصبح العقدة الليمفاوية منتفخة. إذا كنت قلقا بشأن الغدد الليمفاوية، فتحدث إلى طبيبك.
الغدد الليمفاوية


توجد الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم. أنها تستنزف السائل اللمفاوي من الأعضاء القريبة أو مناطق الجسم.

كيف ترتبط الغدد الليمفاوية بالسرطان؟​

في بعض الأحيان يمكن أن يبدأ السرطان في الغدد الليمفاوية (كما هو الحال في سرطان الغدد الليمفاوية)، ولكن بعض أنواع السرطان الأخرى يمكن أن تنتشر أيضا من جزء واحد من الجسم إلى آخر من خلال الغدد الليمفاوية.

إذا كان الشخص مصابا بالسرطان ، فسيقوم الأطباء بفحص الغدد الليمفاوية بعناية لمعرفة ما إذا كانت تتأثر بالسرطان أم لا. يمكنهم القيام بذلك عن طريق:

  • الشعور بجميع العقد في الجسم
  • إجراء الفحوصات ، على سبيل المثال التصوير المقطعي المحوسب
  • إزالة العقد القريبة من السرطان، ثم فحصها تحت المجهر
  • أخذ خزعة من الغدد الليمفاوية بالقرب من السرطان ، ثم فحصها تحت المجهر
يتم ذلك لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا. هذا يساعد الأطباء على التوصل إلى أفضل علاج للسرطان.

وجود تورم الغدد الليمفاوية هو فقط نادرا جدا علامة على السرطان. قد تتورم الغدد الليمفاوية بسبب العدوى أو الالتهاب. قد تكون الغدد الليمفاوية المتورمة في الرقبة أو تحت الذراع أو في أي مكان آخر توجد فيه الغدد الليمفاوية. يمكن أن تنتفخ حتى عدة سنتيمترات وقد تظل منتفخة لأسابيع بعد زوال العدوى.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى