ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟​



اهلا وسهلا بكم في منتديات صقور الابداع المنتدى مستعد للإجابة عن كل اسئلتكم واستفساراتكم
كما ان المنتدى يحتوي علي الكثير من المواضيع التعليمية والثقافية والدينية التي تهم الزائر
شاركوا السؤال لكي تعم الفائدة .



السؤال: مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟



الإجابة هي :
البلاستيدات الخضراء.

1685974527069.jpeg



الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية تشترك في العديد من العضيات مثل النواة، الجهاز الغولجي، الريبوسومات، الجسيمات الحويصلية، الأمعاء الحويصلية، السيتوبلازم، والميتوكوندريا. ومع ذلك، هناك بعض العضيات التي تكون موجودة فقط في الخلايا النباتية، وهي:

الجدار الخلوي: الجدار الخلوي يحيط بالغشاء البلازمي ويوفر الدعم والحماية للخلية. في الخلايا النباتية، يتكون الجدار الخلوي بشكل أساسي من السليلوز.

البلاستيدات: هذه العضيات تشمل الكلوروبلاستات، التي تحتوي على الكلوروفيل وتقوم بعملية الفوتوسنثيس، الذي لا يمكن للخلايا الحيوانية القيام به. يمكن أن تشمل البلاستيدات أيضًا الأجزاء المسؤولة عن تخزين النشا والزيوت والبروتينات.

الفجوة المركزية (الوعاء المركزي): هذه العضية الكبيرة في الخلايا النباتية تحتوي على الماء والنواتج الأيضية والنفايات، وأحيانًا تشترك في عمليات الهضم الخلوي. الخلايا الحيوانية تحتوي على مكونات مشابهة تُسمى الحويصلات، لكنها عادة ما تكون أصغر بكثير وليست بهذا القدر من التنوع الوظيفي.

البيروكسيسومات: الخلايا النباتية تحتوي أيضًا على البيروكسيسومات، وهي عضيات تشارك في العديد من العمليات الأيضية، بما في ذلك تحليل الأحماض الدهنية وتحويلها إلى سكر. الخلايا الحيوانية قد تحتوي على البيروكسيسومات أيضا، ولكن و


شكر ا لزيارتكم للمنتدى و نتشرف بالإجابة عن كل أسالتكم
 

التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى