ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

من هو عبد القادر الجيلاني , السيرة الذاتية لعبد القادر الجيلاني​



السلام عليكم زوار
منتديات صقور الأبداع الأعزاء المنتدى يرحب بكم في قسم سؤال وجواب
القسم يقدم لكم الحل الأمثل لكل استفساراتكم وأسئلتكم اليوم سنقوم بعرض الحل الأمثل
والإجابة بكل دقة علي هدا السؤال المهم الذي يشغل بال الكثير من رواد مواقع التواصل
الاجتماعي نترككم مع الحل



السؤال :من هو عبد القادر الجيلاني , السيرة الذاتية لعبد القادر الجيلاني



الإجابة هي :
عبد القادر الجيلي أو الجيلاني أو الكيلاني، هو أبو محمد عبد القادر بن موسى بن عبد الله، يعرف ويلقب في التراث المغاربي بالشيخ بوعلام الجيلاني، وبالمشرق عبد القادر الجيلاني، ويعرف أيضا ب«سلطان الأولياء»، وهو إمام صوفي وفقيه حنبلي شافعي، لقبه أتباعه بـ«باز الله الأشهب» و«تاج العارفين» و«محيي الدين» و«قطب بغداد».

079b41b8713b2f31cdaab19eec912097.jpg


عبد القادر الجيلاني (1077 - 1166م) هو عالم وصوفي مسلم، وأحد أعلام الصوفية في التاريخ الإسلامي. وُلد في مدينة جيلان في إيران وعاش ونشأ في العراق. يُعرف أيضًا بلقب "الغوث الأعظم" وهو من أهم الشخصيات الروحية في التصوف الإسلامي.

تعتبر السيرة الذاتية لعبد القادر الجيلاني غنية بالأحداث والتجارب الروحية. تلقى تعليمه في العلوم الشرعية الإسلامية في بغداد، وتدرج في دراسة الفقه والحديث والتفسير والعلوم الشرعية الأخرى. ومع مرور الوقت، ترك التدريس والعمل القضائي وتفرغ للطلب والتصوف.

أسس الجيلاني الطريقة الصوفية القادرية المعروفة باسم "الطريقة القادرية"، وهي إحدى الفروع الرئيسية للطرق الصوفية في العالم الإسلامي. كانت هذه الطريقة تركز على تعبيد الله والتقرب إليه من خلال الذكر والمشاهدة الروحية والمحبة الإلهية.

تعد كتب الجيلاني ومؤلفاته من بين أعظم المصادر الروحية في التصوف. من أبرز أعماله "فتح الرب الغني" و"الغنية الطالبين" و"القسطاس الحسن" وغيرها. تحظى كتبه بشعبية كبيرة وتُعتبر مصادر هامة للتعليم والإرشاد الروحي في العالم الإسلامي.

عبد القادر الجيلاني ترك تأثيرًا كبيرًا على العديد من الأتباع والمتبعين للصوفية في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وتعتبر ورشات الطريقة القادرية من أكبر الأوساط الصوفية النشطة حتى اليوم. يُعتبر الجيلاني شخصية روحية محبوب







شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشارك السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى