ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو يوم عاشوراء , ماذا يعني يوم عاشوراء , تاريخ يوم عاشوراء​



أهلا و سهلا بكم رواد منتديات صقور الأبداع

اليوم سنعرض لكم الإجابة الأفضل هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من زوار مواقع التواصل الاجتماعي
و محركات البحث في الإنترنت لما فيه من أهمية في حياتنا العامة وسنبحث عن الإجابة بكل حرص علي
أن تكون هي الإجابة الأفضل و الحل الأمثل لهذا السؤال نترككم مع إجابة هذا السؤال.




السؤال :ما هو يوم عاشوراء , ماذا يعني يوم عاشوراء , تاريخ يوم عاشوراء



الإجابة هي :
عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويُسمَّى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قُتِل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء
ED40CHGXkAAtyMK.jpg


عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، الشهر الأول في التقويم الهجري الإسلامي. هذا اليوم له أهمية خاصة في الإسلام، ولكن الطرق التي يتم فيها الاحتفال بها أو الاحترام تختلف بين السنة والشيعة.

بالنسبة للمسلمين السنة، يُعتبر يوم عاشوراء يوم صوم، حيث روي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صامه وأمر أتباعه بصيامه. قيل له أن اليهود يصومون في هذا اليوم تكريماً لنجاة النبي موسى وقومه من فرعون، فقال النبي محمد: "نحن أحق بموسى منهم". وأمر بصيام يوم قبله أو بعده للتميز عن اليهود.

بالنسبة للمسلمين الشيعة، يوم عاشوراء هو يوم حزن عميق وذكرى شهادة الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد، وأتباعه في معركة كربلاء عام 61 هـ (680م). يقوم الشيعة بمراسم العزاء والتأبين في هذا اليوم، وفي بعض الأماكن يشمل ذلك طقوس الذكرى الرمزية للمعركة.

في العرف الشيعي، يعتبر شهر محرم بأكمله وبالأخص العشرة الأولى منه فترة حداد تحيا فيها ذكرى كربلاء بمشاهد العزاء واللطم والتوسل.

عاشوراء ليست عطلة رسمية في جميع الدول الإسلامية، ولكنها قد تكون كذلك في بعض الدول الذي يكون فيها الشيعة هم الغالبية، مثل العراق وإيران.





شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى