ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية , ما هو عمل خريج نظم المعلومات الادارية؟



ஜ۩۞۩ஜ منتديات صقور الإبداع ترحب بكم في قسم سؤال و جواب ஜ۩۞۩ஜ

من المهم للإنسان البحث عن الأسئلة التي تشغل تفكيره و تشغل بال الكثير من الناس
في العالم لذلك قام قسم سؤال وجواب بالبحث عن هذا السؤال المهم الذي كثر طرحه

في مواقع التواصل الاجتماعي و قام القسم بالبحث عن الإجابة المناسبة لهدا السؤال
ليقدمها لرواد المنتدى الكرام


نترككم مع الحل .


السؤال :ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية , ما هو عمل خريج نظم المعلومات الادارية؟



الإجابة هي :
نظم المعلومات الإدارية ‏ اختصارًا ‏؛ هو علم ذات طابع تكنولوجي إداري حديث مهم في العصر الحالي فهو يجمع ما بين تقنية المعلومات والإدارة، يبحث العلم كيفية تطوير النظم الادارية باستخدامي التكنولوجي، لدعم صنع القرار، وللتنسيق والتحكم والتحليل وتصور المعلومات في المنظمة

 تخصص نظم المعلومات الاداري


تخصص نظم المعلومات الإدارية (Management Information Systems - MIS) يركز على استخدام التكنولوجيا والمعلومات في دعم عمليات الأعمال واتخاذ القرارات الإدارية في المؤسسات والمنظمات. يجمع هذا التخصص بين المفاهيم والأساليب الإدارية مع تقنيات المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف المنظمة وتحسين كفاءتها وفاعليتها.
بعض المواضيع التي يشملها تخصص نظم المعلومات الإدارية تشمل:
  1. تصميم وتطوير أنظمة المعلومات: يتعلق بتصميم وتطوير البرمجيات والتطبيقات التي تدعم عمليات الأعمال وتسهم في تحقيق الأهداف الإدارية.
  2. إدارة قواعد البيانات: يشمل إنشاء وصيانة قواعد البيانات وتنظيم المعلومات بها لضمان توافر وسهولة الوصول إلى المعلومات المهمة لاتخاذ القرارات.
  3. تحليل البيانات واستخراج المعلومات: يتعلق بتحليل البيانات الكبيرة واستخراج المعلومات القيمة والتحليلات لدعم عمليات اتخاذ القرارات الإدارية.
  4. أمن وحماية المعلومات: يركز على حماية المعلومات والبيانات الحساسة وتأمين الأنظمة المعلوماتية ضد التهديدات السيبرانية وحوادث الاختراق.
  5. إدارة المشاريع التقنية: يتعلق بإدارة وتنسيق مشاريع تطوير الأنظمة المعلوماتية وضمان تنفيذها بنجاح وفقًا للجدول الزمني والميزانية المحددة.
تخصص نظم المعلومات الإدارية يتيح للخريجين فرص عمل في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات، وإدارة المشاريع، والاستشارات الإدارية، وإدارة البيانات، وتحليل الأعمال.


يشغل خريج تخصص نظم المعلومات الإدارية وظائفًا في شتى المجالات التقنية والإدارية، والتي من الممكن أن تشمل ما يلي: البنوك، حيث يُمكن العمل في جميع أنواع البنوك في مجال إدخال البيانات. جميع أنواع الشركات التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في إدارة مهامها.



شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى