الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

وجبة السحور هي وجبة يتناولها المسلمون قبل أذان الفجر في رمضان، وعادة ما تكون وجبة خفيفة تساعد على تخفيف أثر النهار على الصائم. وترتبط بها مهنة المسحراتي، وهو شخص يقوم بالنداء قبل الفجر ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور.

new_1433599741_734.jpg



تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك، وقد أكد الأطباء على أنها أهم من وجبة الإفطار، لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، ولذا أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه في غير ما حديث فقال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري و مسلم ، وسبب حصول البركة في السحور أن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام، إضافة إلى ما فيها من الأجر والثواب بامتثال هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومن المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: الخس والخيار، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح.

يفضل أيضا أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض.. فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7 لـ 9 ساعات، فتساعد على تلافي الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريباً كما تمده بحاجته من الطاقة..

كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش.





ويحصل السحور بما تيسر من الطعام، ولو على تمر، لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( نعم سحور المؤمن التمر ) رواه أبو داود . فإن تعذر وجود التمر، فعلى المسلم أن يحرص على شرب الماء, لتحصل له بركة السحور.

وجبة السحور لا غنى عنها، ويجب أن يحرص على تناولها
فمن فوائد السحور مايلي
تنشط وجبة السحور الجهاز الهضمي، وتحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.


فوائد السحور:
1- السحور يمنع حدوث التعب والصداع أثناء نهار رمضان.
2- يساعد السحور على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديد.
3- السحور يمنع من الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، ويمنع فقدان الخلايا الأساسية للجسم .
4- السحور ينشط الجهاز الهضمي، ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام. وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم { تسحروا فان في السحور بركه }.
واتمنى ان تنال اعجابكم
 

المواضيع المشابهة


رد: ما فائدة السحور فى رمضان , افضل وجبات السحور , Suhoor in Ramadan 2017

new_1433599741_734.jpg


اهم الاطعمة فى وجبة السحور
 

عودة
أعلى