افرازات عنق الرحم المخاطية , هل هى طبيعى ام غير طبيعى , ما تاثيرها على الخصوبة

الموضوع في 'قسم الأسرة والطفل - Family and child' بواسطة الدكتورة هدى, بتاريخ ‏28 يونيو 2015.

  1. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    x
    السلام عليكم

    [​IMG]

    اخواتى الافاضل

    اقدم لكم اليوم موضوع عن الإفرازات المهبلية وهى شئ طبيعي وصحي لدي كل النساء منها ما هو عادي ومنها ما ينبئ بوجود مشكلة أو مرض ما لدي المرأة.

    بشكل عام تُعد إفرازات عنق الرحم المخاطية من أهم الإفرازات المهبلية لدي المرأة لإنها ترتبط مباشرة بدرجة الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

    تعرفي على أنواع إفرازات المهبل ولم تعتبر الإفرازات المخاطية هي الأهم وكيف أنها تحدد درجة خصوبة المرأة، كما أبين لك وقت كل نوعية وشكلها وأهميتها.

    أنواع إفرازات المهبل ولونها:

    • بعد فترة الدورة الشهرية شفافة مخاطية أشبه ببياض البيض، يمكنك ملاحظتها في دورة المياه أو بمسح منطقة المهبل بمنديل نظيف أبيض، وتسمح هذه المادة المخاطية المطاطية للحيوانات المنوية بالسباحة بسهولة داخل عنق الرحم.بل والعيش فيه لمدة تكفي لحدوث الحمل.

    • يتغير شكلها وتصبح أشبه بسائل شفاف قرب وقت التبويض. وتأتي فترة الخصوبة خلال هاتين الفترتين وفترة الخصوبة هي التي يحدث فيها الحمل.

    • تتغير مرة أخرى لتصبح أشبه بلوشن أبيض كاللبن أو الكريمة وتظهر هذه بعد فترة التبويض وهي لا تساعد على حركة الحيوانات المنوية وتحد من حدوث الحمل.قرب وقت بداية الدورة الشهرية التالية، تتغير الإفرازات وتصبح بيضاء اللون لكن متقطعة وهي أكثر إفرازات تحد من حركة الحيوانات المنوية وحدوث الحمل.

    • والفترتين الأخيريتين هما ما يعرف بفترة الأمان التي يصعب فيها حدوث الحمل.وفي دراسة أجريت على 53 سيدة، اتضح أن مستويات الإفرازات المخاطية تزيد استجابة لزيادة هرمون الأستروجين، الذي يظهر عند استعداد بويضات المرأة للإخصاب من قبل الحيوانات المنوية.

    هذه الإفرازات هي الإفرازات الطبيعية، ومن المهم لكل سيدة أن تعرفها وتعرف شكلها ووقتها ليس فقط لتحديد الوقت المناسب للحمل أو تجنبه إن كانت ترغب في تأجيل حدوث حمل، ولكن لمعرفة شكل الإفرازات الطبيعية من المرضية والحفاظ على صحتها والوقاية من أي عدوى أو إصابة.

    متي تصبح الإفرازات دليل على وجود عرض مرضي؟

    • عندما يتحول لونها إلي الأصفر بدرجاته مع وجود روائح كريهة وحكة في منطقة المهبل

    • ألم أثناء التبول وحرقان شديد مع الشعور بالألم أثناء الجماع والعلاقة الحميمية.




    ما هي الإفرازات المخاطية الطبيعية؟ وهل تدل على نسبة الخصوبة؟

    توجد العديد من أنواع الإفرازات المخاطية الطبيعية التي تخرج من عنق الرحم والمهبل بصورة طبيعية وإن كان شكلها وقوامها ولونها يختلف حسب أيام الدورة الشهرية للمرأة.

    ولذا ففيها ما هو دلالة على الخصوبة في هذه الفترة وفيها ما هو دلالة على العكس وأنه ليست هذه فترة الخصوبة، وهناك من يعتمد على ذلك في تنظيم النسل ومنع الحمل دون الحاجة لاستخدام وسائل أخرى.

    وقد يختلف شكلها ولونها جدًا في الحالات المرضية أو في حالة الإصابة ببعض الالتهابات.

    توصل الأطباء في إحدى جامعات الولايات المتحدة إلى أن الإفرازات المخاطية التي تخرج من عنق الرحم هي وسيلة شبه أكيدة للتنبؤ بالفترات المناسبة للحمل.

    وقد أكدت الدراسات أن الإفرازات تتغير في كميتها وكثافتها وقت التبويض، خاصة قبل موعد التبويض بأربعة أيام، وإن كانت اختبارات التبويض المنزلة أكثر دقة.

    اقرئي أيضًا الجفاف المهبلي أعراضه وعلاجه

    الإفرازات الطبيعية
    يمكنك متابعة شكل إفرازات عنق الرحم بمنديل أو قطنة نظيفة أو حتى بإصبعك شرط الحرص الشديد على النظافة لعدم نقل أي عدوى.

    1. الإفرازات المخاطية الشفافة

    وهي أشبه ببياض البيض وهي دلالة على أيام خصوبة ويمكنكِ مطها بين أصابعك لعدة سنتيمترات دون أن تنقطع. بعد انتهاء الطمث، قد تلاحظين زيادة في إفرازات عنق الرحم التي تصبح أكثر رطوبة وقابلية للانزلاق بعد أيام قليلة تقريبًا بدءً من اليوم العاشر للدورة المنتظمة، حيث تبدأ عملية التبويض وتجهيز البويضة الناضجة للتلقيح، وهي تساعد على انزلاق الحيوانات المنوية والسباحة بسهولة داخل الرحم وصولاً للبويضة الناضجة.

    ملحوظة: الدورة المنتظمة هي التي تتراوح مدتها من 28: 32 يومًا.



    2. الإفرازات السائلة الشفافة

    وهي أشبه بالماء ودلالة على أيام خصوبة إذ تصبح الإفرازات أكثر رطوبة وسيولة عند اقتراب موعد التبويض وهي كذلك لتسمح للحيوانات بالتحرك السريع في الرحم، وهي سائلة إلى درجة الشعور بها.

    3. الإفرازات الكريمية البيضاء

    وهي أشبه بكريم أبيض اللون أو أصفر، وتظهر بعد موعد التبويض وهي دلالة على إنتهاء فترة التبويض.

    4. الإفرازات البيضاء المتقطعة

    وهي أشبه بشكل القشط أو اللبن المتجبن وتظهر قبل أيام الدورة الشهرية مباشرة وهي لا تسمح بمرور الحيوانات المنوية تمامًا تقريبًا.

    ومن الجدير بالذكر، أنه كلما راقبت المرأة كمية المخاط الخارج من المهبل ومعرفته والتفرقة بينه في أيام معينة من الشهر وبينه في أيام أخرى، فإنها ستتمكن من تحديد أيام محددة للخصوبة لحدوث العلاقة رغبة في الحمل أو للبعد عنها رغبة في تأجليه.

    اقرئي أيضًا كل شيء عن أسباب تأخر الدورة الشهرية

    اقرئي أيضًا سرطان الثدي طرق الوقاية والاكتشاف المبكر وأحدث العلاجات

    في كل الأحوال يجب استشارة الطبيبة فور الشعور بأن الإفرازات مرضية أو لها رائحة نفاذة أو لون وسُمك غير طبيعي مع الحكّة والحرقان.




    اتمنى ان تكونوا قد استفدتم مما نقدمه لكم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     

مشاركة هذه الصفحة

Users found this page by searching for:

  1. ما هي الافرازات المخاطية

    ,
  2. ما دور الافرازات المخاطية

    ,
  3. ماهي شكل الافرازات المخاطيه