ابرة الميزوسيبت لمنع الحمل , تعرفى على كيفية استخدامها , ميزوسيبت 2018 Mesocept

الموضوع في 'قسم الأسرة والطفل - Family and child' بواسطة الدكتورة هدى, بتاريخ ‏29 يونيو 2015.

  1. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    x
    السلام عليكم

    [​IMG]

    اخواتى العزيزات


    اقدم لكم اليوم موضوع يهم النساء فقط وهو عن حقنة اى ابرة الميزوسيبت هو عبارة عن مستحضر متخزن ويعتمد فى منع الحمل على التفاعل بين الاثر المركزى والطرفى

    وهويعمل على تثبيط البويضة وتبديل مخاط عنق الرحم

    والميزوسيبت يحدث تغيرات مورفلوجية وانزيمية فى بطانة الرحم مما يجعل عملية اغراز البويضة المخصبة صعبة جداا

    وضمان مفعولها المتخزن بمنع الحمل يشبه الذى يتحقق بواسطة تناول المستحضرات المشتركة من البروجستوجين والاستروجين عن طريق الفم

    دواعي الاستعمال: منع الحمل بطريقة هرمونية.



    نواهي الاستعمال:
    الحمل، الاضطرابات الشديدة في وظيفة الكبد، اليرقان أو الهرش المستمر أثناء حمل سابق، أعراض دوبين – جونسون، أعراض روتور، أورام بالكبد سابقة أو حالية، عمليات تجلطية انسدادية سابقة أو حالية بالشرايين أو الأوردة والأحوال التي تمهد لحدوث مثل هذه الأمراض (مثل اضطرابات الجهاز التجلطي مع زيادة الاستعداد لحدوث الجلطات، أمراض معينة بالقلب)، أنيميا الخلايا المنجلية، سرطان حالي أو تم علاجه في الثدي أو في بطانة الرحم، الحالات الشديدة من مرض السكر المصحوبة بتغيرات وعائية، اضطرابات في أيض الدهون، وجود تاريخ مرضي عن هربس الحمل، تصلب الأذن مع تدهور الحالة أثناء الحمل.



    الأسباب التي تستدعي وقف استعمال ميزوسيبت في الحال:
    لا ينبغي إعطاء المزيد من الحقن في حالة:
    حدوث نوبات صداع نصفي لأول مرة وزيادة تكرار حدوث نوبات شديدة من الصداع، اضطرابات مفاجئة في الحواس (مثل اضطرابات النظر أو السمع)، العلامات الأولى لالتهابات الأوردة التجلطي أو أعراض تجلطية انسدادية (على سبيل المثال: حدوث آلام غير عادية في الساقين أو تورم الساقين، أو حدوث آلام طعنية عند التنفس أو السعال بدون سبب واضح)، الشعور بألم أو ضيق في الصدر، قرب إجراء العمليات الجراحية (قبلها ب6 أسابيع)، منع الحركة مثلاً بعد الحوادث، في جميع هذه الحالات قد تزداد حدوث الجلطات.



    الأعراض الجانبية:
    في حالات نادرة قد يحدث صداع، آلام بالمعدة، غثيان، الإحساس بتوتر في الثديين، تغيرات في وزن الجسم وفي الرغبة الجنسية، أو مزاج اكتئابي.
    نادراً ما يحدث نزف اختراقي، وانقطاع الدورة، في حالة تكرار حدوث النزف الاحتراقي الغزير والذي لا يتوقف تلقائياً، يجب وقف استعمال العلاج لا ستبعاد وجود سبب عضوي.
    قد يؤدي أحياناً استعمال الحقن على المدى الطويل إلى حدوث الكلف والذي يسوء بالتعرض الطويل للشمس، لذلك يجب على النساء اللاتي لديهن هذا الاستعداد أن يتجنبن التعرض المفرط للشمس.
    كما وردت تقارير عن حالات فردية من ضعف التحمل للعدسات اللاصقة.



    التفاعلات الدوائية:
    يجب إخبار الطبيب في حالة استخدام أدوية أخرى بشكل منتظم (مثل باربيتيورات، فينيل بيوتازون،ريفامبيسين، أمبيسيللين)، حيث أن هذه المستحضرات قد تقلل فاعلية ميزوسيبت. قد تتغير الجرعة اللازمة من الأدوية المضادة لمرض السكر التي تؤخذ عن طريق الفم أو من الأنسولين.



    تحذيرات واحتياطات:
    – يقتصر استعمال الدواء للسيدات ذوات الحمل المنتظم واللاتي لا يتحملن طرق أخرى لمنع الحمل.
    – يجب التأكد قبل الاستعمال من استبعاد وجود حمل لاحتمال تسببها في تشوهات الجنين مع عدم استعمالها أثناء الرضاعة.
    – يجب أن تعطى فقط خلال ال5 أيام الأولى من الدورة وإلا تعطى بعد اليوم الخامس من الدورة.
    – لا يستعمل هذا المستحضر في اختبار الحمل.
    – لا يستعمل خلال الأربعة شهور الأولى من الحمل.
    – لا يستعمل في تفادي الإجهاض.
    – قبل البدء في استعمال ميزوسيبت يجب إجراء فحص طبي عام ونسائي دقيق (يتضمن فحص الثديين) ويتم تسجيل التاريخ العائلي للحالة بعناية، بالإضافة إلى ذلك يجب استبعاد وجود اضطرابات في الجهاز التجلطي إذا كان أي فرد من أفراد الأسرة قد عانى من قبل من أمراض انسدادية تجلطية.



    طريقة الاستعمال والجرعة:
    يجب دائماً أن يستعمل ميزوسيبت عن طريق الحقن العضلي العميق، يجب حقن المحلول ببطء شديد حتى لا تحدث أثار غير مرغوب فيها. ينصح بوضع بلاستر فوق موضع الحقن لمنع ارتداد محلول ميزوسيبت.
    يتم إعطاء الحقنة الأولى في العضل خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة.
    ويتم إعطاء الحقن التالية – بغض النظر عن نمط الدورة – على فترات 30 أو 3 أيام، أي بحد أدنى 27 يوم وبحد أقصى 33 يوم.
    إذا طالت فترة الحقن أكثر من الحد الأقصى أي 33 يوم، يزول الغطاء المناسب المانع للحمل إبتداء من هذا الوقت فصاعداً.
    إذا لم يحدث نزف انسحابي خلال 30 يوم بعد الحقن، يجب استبعاد وجود حمل بواسطة اختبار مناسب يحدث نزف مهبلي بعد أسبوع أو أسبوعين من الحقنة الأولى. وهذا أمر طبيعي ومع الاستمرار في العلاج فإن هذا النزف سوف يحدث عادة على فترات كل 30 يوم.
    عند البدء في العلاج أو إعادته من جديد، ينصح باستعمال أساليب إضافية غير هرمونية لمنع الحمل مثل الأدوية القاتلة للحيوانات المنوية، أو العوازل الذكرية.
    تعود القدرة على الحمل عادة خلال 60 يوم بعد أخر حقنة ميزوسيبت.



    العبوة: علبة تحتوي على أمبولة واحدة.



    التخزين: يحفظ عند درجة حرارة أقل من 30 م، بعيداً عن الضوء.
     

مشاركة هذه الصفحة