الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.
إنضم
16 أكتوبر 2012
المشاركات
18,011
الإعجابات
20
النقاط
38
#1

ما هو الاكتئاب , اعرض الاكتئاب , طرق علاجه


الاكتئاب: اعراضه وطرق علاجه


الاكتئاب – المرض وكيفية التعامل معه
ما هو مرض الاكتئاب ؟
مرض الاكتئاب هو اكثر من الشعور بوعكة او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد تسمى نويروترانسميترات ( ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) .
وهذا المرض يصيب الجسم كله : فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى . بالاضافة الى ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً . دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية واسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فان البقاء دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

اعراض الاكتئاب
احد الاعراض المعروفة عن الاكتئاب هو الشعور العميق بالفراغ والحزن . في حالات كثيرة ترافق الاكتئاب بعض المؤشرات الجسمانية مثل : الام في الظهراو ارهاق دائم . معظم الناس الذين يعانون من حالة الاكتئاب يشكون من العصبية والتوتر، وهذا المزاج السيء لا يبقى في مستوى الالم النفسي وانما منهم من يصرح عن حالة جسدية سيئة بشكل عام، ومن المتوقع ان حالة الاكتئاب قد تؤثر سلباً على كافة الاجهزة في الجسم .
اذا كنت تعاني من احد هذه الاعراض في فترة ما بين اسبوعين او اكثر، مما يشوش نمط حياتك بوضوح، فمن الممكن ان تكون مصاباً بالاكتئاب.
لراحتك، هذه القائمة بامكانك الاشارة فيها الى الاعراض التي تزعجك، والتي تشتمل على جزء من اعراض الاكتئاب والتي قد تساعدك على تبليغ طبيبك المعالج .
 

إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
3
الإعجابات
0
النقاط
1
#2

علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل

  • للمساعدة على التخفيف من الاكتئاب، جرب هذه النصائح:
  • من اجل علاج الاكتئاب في البيت او علاجه في المنزل عليك اتباع اهم النصائح المهمة.
  • تقرب إلى الله أكثر ليرتاح قلبك وتطمئن وتشعر بقربه منك فتطمئن.
  • مارس الرياضة بشكل منتظم، النشاط الجسدي يخفف من اعراض الاكتئاب لمديك ، جرب المشي تحت المطر ، او الركض في الصباح الباكر او مارس السباحة
  • لا تتناول الكحل وابتعد عن مدمني الكحل والسجائر ، التدخين يجعلك اكثر عرضة للقلق ، حاول الابتعاد عن التدخين وتعاطيه قد يخيل لك ان التدخين او الاكتئاب او الكحل يخفف من اعراض الاكتئاب لديك لاكن يجعلك اسوا من قبل الكحل يجعل تعافيك وعلاجك اصعب.
  • اخذ قدر كافي من الراحة والنوم ، النوم جيد خلال الليل ومهم جداً حين تكون مكتئبا. ان كنت تعاني من ارق او صعوبة في النوم عليك التحدث إلى طبيبك على الفور.
  • تجنب تحمل الكثير من المسؤوليات مره واحدة وعليك تحديد اهداف يسهل عليك تحقيقها وانجازها.
  • قم بزياره صديق قديم وتحدث إلية ، اتصل بشخص مقرب منك وموثوق تحدث اليه او ربما يمكنك الذهاب الي الاستشاري النفسي والتحدث اليه فقد تساعدك مشاركه ما في نفسك لتخلص من الاكتئاب.
  • صاحب الاشخاص الايجابين وقضى وقتك مع الاشخاص الايجابين وليس مع الاصدقاء المحطمين.
  • مارس نشاطاتك الممتعة التي تشعر بمتعة وانت تقوم بها مارس انشطة قديمة كنت تحبها وانشغلت عنها ، ايضاً عليك القيام بأنشطة جديدة لا تخف من تجربة اشباء جديدة.


متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب
في حاله استمرار اعراض الاكتئاب ، لعدة اسابيع ، او ان كنت تفكر في الانتحار او العجز فمن المهم زيارة الطبيب وطلب المساعدة. كانت هذه اهم النصائح لـ علاج الاكتئاب في المنزل.
 

التعديل الأخير:

وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. اعرض الاكتاب

أعلى