محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,098
الإعجابات
26
النقاط
48
#1


هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاءلذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم. ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان،البحرين، الهند والعراق والجزائر.

يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة عند أهل السنة والجماعة.
يوم عاشوراء هو عاشر المحرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، كلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا من تأتي التسمية، واذا ما تم ترجمة الكلمة ترجمة حرفية فهي تعني "في اليوم العاشر". أي اليوم الواقع في العاشر من هذا الشهر "محرم"، وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا انهم يتفقون في أهمية هذا اليوم.


صيام يوم عاشوراء
عند الشيعة

  • رأي فقهاء الشيعة الاثني عشر، ومنهم السيد علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي​
  • يقول السيد المرعشي انّ قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحا وسرورا. ولهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسروراً، وصيامهما كان من سنن بني اُمية.​
عند أهل السنة

عند السنة هو يوم صوم مستحب. وأختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عندهم. فمنهم من قال انه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا. وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه . ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين . كما يروي أتباع المذهب السني أنّ صوم يوم عاشوراء بَقِيَ مندوبًا كسائر الأيام التي يُنْدَب فيها الصِّيام، ولم يكن يَأْبَهُ له أحدٌ من المسلمين بأكثرَ من أنّ الصِّيام فيه له فضله الذي وَرد فيه قول النبي كما رواه مسلم "يُكَفِّر السَّنة الماضيةَ" وجرى الأمر على ذلك في عهد الخُلفاء الراشدين، حتى كان يومُ الجمعة العاشِر من المحرّم سنة إحدى وستين من الهجرة، وهو اليوم الذي قتل فيه الحسينُ بن علي في كَرْبِلاء








صيام يوم عاشوراء فقط يوم الخميس 20--9--2018 ليس بمكروه بل مستحب وتاخذ عليه ثواب تكفير السنة السابقة


وهذا هو اختيار ونرجيح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

وهذا الدليل من كلام ابن عثيمين


السؤال: هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده من غير أن يصام يوم قبله أو بعده، لأنني قرأت في إحدى المجلات فتوى مفادها أنه يجوز ذلك لأن الكراهة قد زالت أن حيث اليهود لا يصومونه الاۤن؟
الإجابة: كراهة إفراد يوم عاشوراء بالصوم ليست أمراً متفقاً عليه بين أهل العلم، فإن منهم من يرى عدم كراهة إفراده، ولكن الأفضل أن يصام يوم قبله أو يوم بعده، والتاسع أفضل من الحادي عشر، أي من الأفضل أن يصوم يوماً قبله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع"، يعني مع العاشر.، وقد ذكر بعض أهل العلم أن صيام عاشوراء له ثلاث حالات:
الحال الأولى: أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده.
الحال الثانية: أن يفرده بالصوم.
الحال الثالثة: أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده.



وذكروا أن الأكمل أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده، ثم أن يصوم التاسع والعاشر، ثم أن يصوم العاشر والحادي عشر، ثم أن يفرده بالصوم. والذي يظهر أن إفراده بالصوم ليس بمكروه، لكن الأفضل أن يضم إليه يوماً قبله أو يوماً بعده.




متى يوم عاشوراء 2018
قصة يوم عاشوراء عند الشيعة
ما هو يوم عاشوراء عند السنة



وهدا موضوع يحتوى على صور للتهنئة في هدا اليوم

صور تهنئة عاشوراء 2018 العاشر من محرم
 

محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,098
الإعجابات
26
النقاط
48
#2

يوم عاشوراء 1440- 2018

يحل موعد يوم عاشوراء 1440 هـ يوم الخميس الموافق 20 سبتمبر 2018
يوم عاشوراء من الأيام المباركة عند الله عز وجل، وقد سمي عاشوراء لأنه يأتي موعد في اليوم العاشر من شهر محرم كل عام في أول شهر من شهور العام الهجري، وقد أمرنا سيدنا محمد صلة الله عليه وسلم بصيامه وذلك احتفالا بنجاة الله عز وجل لسيدنا موسى عليه السلام، حيث وجد النبي أن اليهود والنصارى يصومونه حال هجرته إلى المدنية فأعلن أن المسلمين أحق بسيدنا موسى من اليهود والنصارى.
حكم صيام يوم عاشوراء 1440

أعلنت لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف أن صيام يوم عاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد امرنا النبي بصيام يوم عاشوراء وأكد في حديثه الشريف أنه يكفر سنة ماضية لمن صامه، ووضع للمسلمين أن يتم صيام يوم تاسوعاء قبله أو يوم الحادي عشر من محرم بعده وذلك لمخالفة اليهود في تحديد صيامهم ليوم عاشوراء فقط.
سبب صيام يوم عاشوراء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ترغيب المسلمين في صيام يوم عاشوراء، وتوضيح أهمية اليوم الذي نجى الله عز وجل سيدنا موسى وأهله من فرعون، وذلك لتذكرة المسلمين بما حدث لسيدنا موسى عليه السلام من تعذيب من فرعون وكيف نجاه الله عز وجل، وقد وردت الأيات القرآنية التي تدلل على مآل فرعون الظالم، وجاء نجاة الله لموسى عليه السلام في سورة الشعراء الآية (63):
{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}
ولكن واكب يوم عاشوراء حدث مؤلم هو استشهاد الحسين ابن سيدنا علي بن أبي طالب وفاطمة بنت الرسول رضي الله عنهما في مدينة كربلاء حين حدوث خلاف بين السنة والشيعة، وفي هذا اليوم يعتبره الشيعة يوم حزن عظيم ويقومون بطقوس تحوى لطم وشق صدور وتمزيق ملابس وغيره من الطقوس المخالفة للشريعة الإسلامية لتوضيح مدى حذنهم على استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنهما.
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية:
((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ))
نهنئ الأمة الإسلامية في جميع الدول العربية ودول العالم بحلول يوم تاسوعاء وعاشوراء القادمين، مع فضل صيام يوم عاشوراء الذي نحتسب على الله عز وجل أن يكفر السنة الماضية بصيامه كما جاء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم .
https://www.facebook.com/hlam.hya/photos/a.1267257270050576/1681185398657759/?type=3
 

أعلى