لعبة المونوبولي (بالإنجليزية: Monopoly)‏ أو بنك الحظ أو لُعْبَةُ الاحْتِكَارِ هي أكثر ألعاب الألواح مبيعاً في العالم. تقوم فكرة اللعبة على تنافس اللاعبين (لاعبين إلى ثمان لاعبين) لمحاولة جمع ثروة تبعاً لقواعد معينة عن طريق بيع وشراء العقارات وتأجيرها أثناء تحرك اللاعبين على اللوحة حسب نتيجة رمي النرد. تعني كلمة مونوبولي باللغة العربية الاحتكار وهو المبدأ الاقتصادي الذي يسيطر فيه بائع ما على سلعة معينة، ومنه أخذت اللعبة اسمها. في النسخة الأصلية سميت المساحات في اللعبة على شوارع حقيقة، في النسخة البريطانية سميت على شوارع في لندن وفي النسخة الأميركية سميت على شوارع في اتلانتيك سيتي ونيوجيرسي


لعبة بنك الحظ تعتبر من أفضل الألعاب التي تكفل للاعبين وقتًا سعيدًا وممتعًا وتربي في الإنسان حب التجارة الشريفة في بيع وشراء المدن والجراچات والإستراحات.. الخ، وتعد من أشهر الألعاب المعروفه - تلعب بواسطة من ٢ إلى ٦ لاعبين ويفضل أكثر من لاعبين يعطى كل لاعب سيارة "بلاستيك" مختلفة اللون تكون رمز في اللعبة - توضع كروت المحاكمة مقلوبه في مربعها "على اللوحة".


nc_ohc=O7iNm_cJxMEAX-UelcP&_nc_ht=scontent.fgza9-1.jpg

لعبة بنك الحظ الاصلية للاندرويد


نظام التشغيل​
Android​
الحجم​
11.32 MB​
الاصدار​
2.2020​
اللغات​
عربي​
السعر​
مجاني​



لوح اللعبة
في لوح اللعبة هناك 40 مساحة

في الزوايا الأربع هناك:

انطلق: حيث يبدأ جميع اللاعبين.

موقف مجاني: حيث يسمح للاعبين الوقوف دون مقابل.

السجن: حيث يتم سجن اللاعبين.

إلى السجن: بحيث إذا وقف اللاعب هناك يتوجه إلى السجن.

وعلى طول الجوانب الأخرى هناك 22 عقار وشركة للبيع 4 محطات قطار وشركة مياه وشركة كهرباء.

طريقة اللعبة
يوضع اللوح الخاص باللعبة وتوضع البطاقات (فرصة) و (المجتمع) على ظهر اللوحة حيث إن هذه البطاقات هي اللي تمكن اللاعب من كسب أو خسارة الأموال.


تحميل لعبة بنك الحظ الاصلية للاندرويد 2020 اخر اصدار على الميديا فير

السؤال
السلام عليكم أود السؤال عن بعض الألعاب الموجودة في السوق التي تعتمد على بعض من الحظ مثال لعبة مونوبولي ففيها يلعب الكبار والصغار على شكل دائرة يرمي فيها اللاعب النرد ثم يمشي إلى الإمام ويقطع مراحل إلى أن يصل إلى مكان معين فاما يشتريه وإما لا وهكذا فهل هي حرام أم حلال وهل يدخل فيها التحريم الوارد في لعب النرد كلعبة الطاولة أم أن الموضوع هنا يختلف قليلاً؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فكل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه" رواه مسلم. والنردشير هو النرد، عجمي معرب، و(شير) معناه حلو.
وعن أبي داود وابن ماجه: "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" فهذا عام في لعب النرد سواء الطاولة و غيرها. والله أعلم.

============================

السؤال
في صحيح مسلم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. فما هو النردشير وما حكمه، وما جزاء من يلعبه؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالنردشير هو النرد، قال المناوي في فيض القدير (6/ 219): النردشير هو النرد ومعناه الفرس حلو، قيل: سبب حرمته أن واضعه سابور بن أزدشير أول ملوك ساسان شبه رقعته بوجه الأرض والتقسيم الرباعي بالفصول الأربعة والشخوص الثلاثين بثلاثين يوما والسواد والبياض بالليل والنهار والبيوت الاثني عشر بشهور السنة والكعاب الثلاثة بالأقضية السماوية فيما للإنسان وعليه وما ليس له ولا عليه والخصال بالأغراض التي يسعى الإنسان واللعب بها بالكسب فصار من يلعب بها حقيقا بالوعيد المفهوم من تشبيه أحد الأمرين بالآخر لاجتهاده في إحياء سنة المجوس المستكبرة على الله. وقد اتفق السلف على حرمة اللعب به ونقل ابن قدامة عليه الإجماع ولا يخلو عن نزاع. انتهى
إذاً فالنردشير المقصود به لعبة النرد وهي كما وصف المناوي، وحكم اللعب بها حرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم وأبو داود، وكان سعيد بن جبير إذا مر على أصحاب النردشير لم يسلم عليهم، وروى أبو داود أيضاً: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله.
والله أعلم.


=============================

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن أسأل عن اللعب بالنرد (الزهر) لأني سمعت أنه حرام والذي فهمته أن القصد من اللعب بالنرد هي اللعب بالطاوله (طاولة الزهر) فهل يدخل ضمن اللعب الحرام اللعب بأي لعبه بالنرد (كلعبة الأطفال السلم والثعبان والمونوبولي)؟ أرجو أن أعرف الإجابه لكي أمنع أولادي من اللعب بمثل هذا الألعاب إن كانت فعلا حرام وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فكل لعبة دخلها النرد حرم اللعب بها، ومن ذلك ما ذكر في السؤال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم
وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 4395، 5019، 19681.
ولذا فعليك - أخي الكريم - أن تبحث لأولادك عن ألعاب نافعة تنمي العقل والفكر وما أكثرها، وأن تمنعهم من هذه الألعاب التي ذكرت لاشتمالها على النرد.
والله أعلم.




 

المواضيع المشابهة



السؤال

ما هو الحكم الشرعي للعبة المونوبولي التي يتم اللعب فيها بأموال ورقية، وهل تعتبر محرمة لأنها تشبه القمار؟ وشكراً لكم على خدماتكم.

الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلعبة المونوبولي كما ورد بويكيبيديا الموسوعة الحرة على الإنترنت (بالإنجليزية monopoly) أو بنك الحظ، هي أكثر ألعاب الألواح مبيعاً في العالم، تقوم فكرة اللعبة على تنافس اللاعبين لمحاولة جمع ثروة تبعاً لقواعد معينة عن طريق بيع وشراء العقارات وتأجيرها أثناء تحرك اللاعبين على اللوحة حسب نتيجة رمي النرد، تعني كلمة مونوبولي بالعربية الاحتكار، وهو المبدأ الاقتصادي الذي يسيطر فيه بائع ما على سلعة معينة، ومنه أخذت اللعبة اسمها، وقد سبق في الفتوى رقم: 4395، بيان أن لعبة مونوبولي حرام، لأن كل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم.. وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 72023، والفتوى رقم: 25646.
والله أعلم.
 

عودة
أعلى