الحزن هو ألم نفسي يوصف بالشعور بالبؤس والعجز، غالباً يعد الحزن هو عكس الفرح. وهو شبيه بالهم، الأسى، الكآبة، اليأس. من المؤكد بأن هذه المشاعر بالعادة هي مشاعر سلبية عندما يشعر بها الإنسان فيصبح الشخص هادئاً، قليل النشاط، منفعلاً عاطفياً وانطوائياً. يصاحب الحزن أحياناً البكاء ولكن ليس بالضرورة. الحزن بالعادة يكون لفترة مؤقتة ليست بالطويلة، أما الاكتئاب فقد يكون مزمناً يمتد لفترات طويلة. ويعرف الحزن في بعض الأحيان بأنه الشعور بعدم الرضى عمّا يحدث إما لمشاكل أو ظروف خارجة عن إرادة الإنسان تجعله تحت ضغط نفسي, فلا يشعر معه بالراحة ولا بالطمأنينة.

يعد الحزن من المشاعر الستة الأساسية التي أقرّها العالم النفساني بول إيكمان وهي: السعادة والحزن والغضب والدهشة والخوف والاشمئزاز وغالباً ما يكون الحزن بسبب اشتياق إلى شخص أو شيءٍ ما أو بسبب موت شخص عزيز على الفرد أو بسبب مرض شديد أو خطير أو بسبب الغربة أو بسبب جرح من اقرب الناس للشخص مثل احد افراد عائلته أو أصدقائه أو عدم التوفيق في حياته الشخصية الحزن هي كلمة صغير للتعبير عن معنى عميق.
25.jpg

كلام عن الحزن الشديد

1116-1.jpg
  • السعادة الكثيرة تشبه الحزن تماما ، تجعل النفس في حالة ضيق اذا لم نتشارك بها مع احد.
  • لا يوجد احد في هذه الحياة يفكر بك عليك فقط ان تفكر في نفسك.
  • من المؤلم جدا ان تشعر بانك ثقيل على قلوب اشخاص كنت تظنهم في يوم من الايام احبتك.
  • الفرح زائر انيق الى درجة انه لا يبقى معنا طويلا.
  • اصبحت احب الصمت لا اعلم هل ماتت كلماتي ان مت انا.

  • ما أصعب أن تشعر بالحزن العميق، وكأنه كامن فى داخلك ألم عريق تستكمل وحدك الطريق، بلا هدف، بلا شريك، بلا رفيق وتصير أنت والحزن والندم فريق، وتجد وجهك بين الدموع غريق ويتحول الأمل الباقى إلى بريق.
  • كم أنا حزين وأشعر بالضعف حين أجد نفسي بعيداً عن من أحب، في وقت هو في أمس الحاجة إلى قلب يحبه ويقويها ويشد من أزره، إلى حضن يضمه يطمئنه يحميه من نفسه ومن غيره، كم أشعر بالأسف من نفسي وهو طالما دعاني أن أكون بجانبه.
  • كيف لقلبي أن يغفو والشوق يقتلني ويدفعني للقدوم اليك، الليل يخطو والعمر يكاد يدنو إلى شفا حفرة الرحيل، وأنا لا زلت طفلةً أحبو على طريق حبك، أطرق باب قلبك.
  • فإني وهم وقلبي خيال، وحبي سيبقى بعيد المنال فلا تعشقيني لأني المحال، هل تعرفين أنا من أكون؟ أنا الليل حين طواه السكون، فلا أنا طفل ولا أنا شيخ، ولا أنا اضحك مثل الشباب، تقاطيع وجهي خرائط حزن، بحار دموع، تلال اكتئاب، فلا تعشقيني لأني العذاب، وإذا قلت يومًا بأنّي أحبّك فلا تسمعيني، فحبّي كلام، وحبي إليك بقايا انتقام لأنّي جريح، سأشتاق يوماً لكي أستريح، وأرغب يومًا أردّ اعتباري وأطفئ ناري، فأقتل فيك العيون البريئة فلا تعشقيني لأنّي الخطيئة.
  • إنها الحياة كم هي قاسية، كم هي متعبة حين أخذت مني الحب، لم تترك لي دمعة أبكي بها على من أحب، لم تترك له فرصة ليخبرني أنه راحل، أيتها الحياة لماذا حرمتني هذا الحب ولم تخبريني بأنّي سأكمل عمري دون ذاك القلب، فأنت تعلمين أنّ قلبي معلّق به، أهذا تريدين، أن أموت وأنا على قيدك قطفت روحه مني وتركتني قلباً بلا روح.
  • لا تحاول البحث عن حلم خذلك.. وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلم جديد ولا تقف كثيراً على الأطلال خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها.. وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد.
  • لا تضع كل أحلامك في شخص واحد.. ولا تجعل رحلة عمرك وجهة شخص تحبه مهما كانت صفاته.. ولا تعتقد أن نهايه الأشياء هي نهاية العالم.. فليس الكون هو ما ترى عيناك.
6067.jpg


بالختام تدكر

قال الله تعالى في كتابه المجيد ( و بشّر الصابرين ) ، فهذه وعود من الله تعالى ان الضيق و الهم سينتهي
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى