محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة


فهرس البحث
مفهوم التلوت البيئي

أنواع التلوث البيئي
تلوث الهواء
تلوث الماء
تلوث التربة
المخلفات الصلبة
المخلفات الخطرة
التلوث بالضجيج
مكافحة التلوث
النشاط الحكومي
الجهود العلمية
المؤسسات والمصانع
الزراعة
المنظمات البيئية
جهود الأفراد
نبذة تاريخية
انتشار التلوث
تطورات مكافحة التلوث
القضايا البيئية الحالية
الموازنة بين المكاسب والمخاطر
آثار النمو السكاني
الإسراف في العالم الصناعي
أسئلة



تمهيد

التلوث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. تلوث الهواء والغازات والدخان في الهواء والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء والنفايات الصلبة على الأرض.


التلوث البيئي هو مصطلح يعني جميع الطرق التي يسبب بها النشاط البشري ضررا للبيئة الطبيعية. يرى معظم الناس التلوث البيئي في شكل مكب نفايات مفتوح أو على شكل دخان أسود من مصنع. لكن التلوث قد يكون غير مرئي ، بدون رائحة أو طعم. قد لا تسبب بعض أنواع التلوث في الواقع تلوث الأرض والهواء والماء ، لكنها ستضعف التمتع بالحياة للناس والأحياء الحية الأخرى. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار الضوضاء الناتجة عن حركة المرور والآلات شكلاً من أشكال التلوث.

يعد التلوث البيئي من أخطر المشكلات للبشرية ، ولأشكال الحياة الأخرى التي تظهر حاليًا على كوكبنا. يمكن للهواء الملوث بشكل سيئ أن يضر المحاصيل ويحمل الأمراض التي تهدد الحياة. وقد حدت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلاف الجوي على تصفية أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. يعتقد العديد من العلماء أن هذه الإشعاع ، وملوثات الهواء الأخرى ، تغير مناخ العالم. تهدد ملوثات المياه والتربة قدرة المزارعين على إنتاج الغذاء اللازم لإطعام سكان العالم ، كما تهدد الملوثات البحرية العديد من الكائنات البحرية.



تلوث المدن
يرى الكثير من الناس ملوثات الهواء والماء والتربة كأشكال مميزة للتلوث. ومع ذلك ، يعتمد كل جزء من البيئة - الهواء والماء والتربة - على بعضها البعض وعلى النباتات والحيوانات التي تعيش في تلك البيئة. تشكل العلاقات بين جميع الكائنات الحية وغير الحية في بيئة معينة نظامًا يسمى النظام البيئي. وكلها مرتبطة ببعضها البعض باللوائح البيئية. وهكذا ، فإن الملوث الذي يبدو أنه يؤثر على جزء واحد فقط من البيئة ، ربما يكون قد أثر على أجزاء أخرى. قد يبدو أن الدخان المنبعث من محطة توليد الكهرباء ، على سبيل المثال ، يؤثر فقط على الغلاف الجوي. لكن المطر يمكن أن يطرد بعض المواد الكيميائية الضارة في الدخان ويسقطها على الأرض أو على الممرات المائية.

تنبعث بعض الملوثات ، مثل ماسورة الصرف الصحي التي تتسخ المياه في النهر ، من نقطة أو موقع معين ، ويعرف ذلك بتلوث مصدر محدود ، بينما تنبعث ملوثات أخرى من مناطق كبيرة. يمكن للمياه الجارية في المزارع أن تنقل معها مبيدات الآفات والأسمدة إلى الأنهار ، ويمكن لمياه الأمطار أن تغسل الوقود والزيوت والأملاح من الطرق ومواقف السيارات ، وتحملها إلى الآبار التي تزودنا بمياه الشرب. يسمى التلوث من هذه المناطق الشاسعة التلوث غير المحدود المصدر.

يريد الجميع تقريبًا تقليل التلوث ، ولكن معظم التلوث الذي يهدد حاليًا صحة كوكبنا يأتي ، للأسف ، من المنتجات التي يحتاجها ويريدها الكثير من الناس. على سبيل المثال ، توفر السيارات الراحة في نقل الأشخاص ، ولكنها تنتج معدلًا مرتفعًا من تلوث الهواء في العالم. تنتج المصانع منتجات يستخدمها الناس ويستمتعون بها ، لكن العمليات الكيميائية يمكن أن تسبب التلوث. تساعد المبيدات الحشرية والأسمدة في نمو كميات كبيرة من الطعام ، لكنها تسمم التربة والمجاري المائية.

يجب على الناس الحد من استخدام السيارات ووسائل الراحة الحديثة الأخرى من أجل وضع حد للتلوث ، أو الحد منه إلى حد كبير ، ويجب على بعض المصانع إغلاق أبوابها أو تغيير طرق إنتاجها. لكن إغلاق هذه الصناعات سيزيد البطالة ، لأن معظم الناس يعملون يعتمدون على الصناعات التي تساهم في التلوث البيئي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التوقف فجأة عن استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية والأسمدة قد يحد من الغذاء اللازم لإطعام الناس في هذا العالم.

على أي حال ، يمكن تقليل التلوث بمرور الوقت بعدة طرق ، دون أي اضطراب خطير في طريقة عيش الناس. على سبيل المثال ، يمكن للحكومات أن تسن تشريعات تشجع الشركات على اعتماد أساليب تشغيل منخفضة التلوث. يمكن للعلماء والمهندسين تطوير منتجات تصنيع نظيفة وأكثر أمانًا للبيئة ، ويمكن للأفراد والجماعات في العالم أن يجدوا طرقًا للحد من التلوث البيئي.


انواع التلوت البيئي


أنواع التلوث البيئي

أنواع التلوث
تشمل أنواع التلوث البيئي تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث التربة والتلوث الناتج عن النفايات الصلبة والنفايات الخطرة والتلوث الضوضائي.


تلوث الهواء. وهذا يعني خلط الهواء بمواد معينة ، مثل وقود العادم والدخان. تلوث الهواء يمكن أن يضر بصحة النباتات والحيوانات ، ويضر بالمباني والهياكل الأخرى. تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطيرة من ملوثات الهواء.

يتكون الغلاف الجوي ، بحالته الطبيعية ، من النيتروجين والأكسجين وكميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى والهباء الجوي (الجزيئات الدقيقة من المواد السائلة أو الصلبة). يحافظ عدد من العمليات الطبيعية على التوازن بين مكونات الغلاف الجوي. على سبيل المثال ، تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين ، والحيوانات بدورها تستهلك الأكسجين وتنتج ثاني أكسيد الكربون خلال دورة التنفس. تنبعث الغازات والهباء الجوي إلى الغلاف الجوي بسبب حرائق الغابات والبراكين ، التي يتم غسلها أو تشتيتها بسبب الأمطار والرياح.

يحدث تلوث الهواء عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهباء الجوي في الهواء ، بحيث لا تستطيع العمليات الطبيعية الحفاظ على توازن الغلاف الجوي. هناك نوعان رئيسيان للتلوث:

1- التلوث الخارجي

2- التلوث الداخلي.


تلوث الهواء الخارجي. كل عام يتم إطلاق مئات الملايين من الأطنان من الغازات والهباء الجوي في الغلاف الجوي. يحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم لتشغيل المركبات وتدفئة المباني ، وينجم بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية. على سبيل المثال ، يتم استخدام مركب فوق كلوريد الإيثيلين - ملوث خطير - في العديد من مصانع التنظيف الجاف لإزالة الأوساخ من الملابس. قد يؤدي حرق النفايات إلى إطلاق الدخان والمعادن الثقيلة ، مثل الرصاص والزئبق ، في الغلاف الجوي. معظم المعادن الثقيلة شديدة السمية.

يعد الضباب الدخاني أحد أكثر ملوثات الهواء الخارجية شيوعًا ، وهو خليط ضبابي من الغازات والهباء البني ، والذي يتشكل عندما تتفاعل غازات معينة ، نتيجة احتراق الوقود والمنتجات البترولية الأخرى ، مع ضوء الشمس في الغلاف الجوي ، حيث ينتج هذا التفاعل المواد الكيميائية الضارة التي تتكون منها الضباب الدخاني. .

أحد المواد الكيميائية الموجودة في الضباب الدخاني هو شكل سام من الأكسجين يسمى الأوزون. يؤدي التعرض إلى تركيزات عالية من الأوزون إلى الصداع وحرق العين وتهيج الجهاز التنفسي لدى العديد من الأفراد. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي وجود الأوزون في الغلاف الجوي السفلي إلى الموت. يمكن للأوزون تدمير الحياة النباتية وحتى قتل الأشجار.

يسمى المطر الحمضي بالمطر والأشكال الأخرى لهطول الأمطار ، وهي ملوثة بشكل أساسي بحمض الكبريتيك وحامض النيتريك. تتشكل هذه الأحماض عندما يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين مع بخار الماء في الهواء. تنتج هذه الغازات بشكل أساسي عن احتراق الفحم والغاز والنفط في المركبات والمصانع ومحطات الطاقة. تتحرك الأحماض في المطر الحمضي عبر الهواء والماء ، مما يتسبب في تلف البيئة على مساحات شاسعة. قتل المطر الحمضي تجمعات أسماك كاملة في عدد من البحيرات. كما أنه يضر بالمباني والجسور والنصب التذكارية. يعتقد العلماء أن تركيزات عالية من الأمطار الحمضية يمكن أن تسبب أضرارا للغابات والتربة. تشمل المناطق المتأثرة بالمطر الحمضي أجزاء كبيرة من شرق أمريكا الشمالية والدول الاسكندنافية ووسط أوروبا.




تلوث المواد الكيميائية التي تسمى مركبات الكلوروفلوروكربون طبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي. تُستخدم هذه المركبات في الثلاجات ومكيفات الهواء وفي تصنيع عوازل الرغوة البلاستيكية. يشكل الأوزون ، الملوث الضار في الضباب الدخاني ، طبقة واقية في الغلاف الجوي العلوي ، يحمي سطح الأرض من أكثر من 95٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ولأن مركبات الكربون الكلورية فلورية تقلل من طبقة الأوزون ، فإن المزيد من الأشعة فوق البنفسجية ستصل إلى الأرض. التعرض المفرط لهذه الإشعاع يدمر النباتات ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تأثير الاحتباس الحراري هو التسخين الناتج عن احتفاظ الغلاف الجوي بضوء الشمس. تسبب هذه الظاهرة ثاني أكسيد الكربون والميثان وغازات الغلاف الجوي الأخرى ، والتي تسمح لضوء الشمس بالوصول إلى الأرض ، لكنها تمنع الحرارة من مغادرة الغلاف الجوي. تسمى غازات الدفيئة هذه بغازات الدفيئة.

يزيد احتراق الوقود والأنشطة البشرية الأخرى من كمية غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. يعتقد العديد من العلماء أن هذه الزيادة تكثف تأثير الاحتباس الحراري وتؤدي إلى زيادة درجات الحرارة العالمية. قد تسبب هذه الزيادة في درجة الحرارة ، والتي تسمى التدفئة العالمية ، العديد من المشاكل. يمكن أن يتسبب تأثير الدفيئة ، إذا كان قويًا ، في ذوبان الثلوج والقبعات الجليدية القطبية ، ويؤدي إلى فيضانات الشواطئ. ويمكنه أيضًا تحويل أنماط هطول الأمطار ، مما يؤدي بدوره إلى المزيد من الجفاف والعواصف الاستوائية الشديدة.

تلوث داخلي.

يحدث هذا التلوث بسبب الاحتفاظ بالملوثات داخل المباني حيث أنظمة التهوية سيئة التصميم. أنواعه الرئيسية هي: دخان السجائر ، والغازات من المواقد والأفران ، والمواد الكيميائية المنزلية ، وجزيئات الألياف ، والأبخرة الخطرة من مواد البناء ، مثل العوازل والدهانات والصمغ. وكميات كبيرة من هذه المواد في بعض المكاتب تسبب الصداع وتهيج العين ومشاكل صحية أخرى للعاملين فيها. تسمى هذه المشاكل الصحية أحيانًا بمتلازمة البناء المرضي.

الرادون - غاز مشع ينبعث من ذوبان اليورانيوم في الصخور الأرضية - ملوث خطير آخر. يمكن أن يسبب سرطان الرئة إذا استنشق بكميات وفيرة. سيتعرض الناس للرادون إذا تسرب هذا الغاز إلى الطوابق السفلية من المنازل المبنية على التربة المشعة أو الصخور. يمكن للمباني عالية الكفاءة ، التي تحتفظ بالهواء الساخن أو البارد في الداخل ، أن تحبس الرادون في الداخل وتزيد تركيزه.


تلوث المياه.


هو خلط الماء مع الصرف الصحي والمواد الكيميائية السامة والمعادن والزيوت أو أي مواد أخرى. يمكن أن يؤثر هذا التلوث على المياه السطحية ، مثل الأنهار والبحيرات والمحيطات ، وكذلك يؤثر على المياه الموجودة في الأرض ، والمعروفة باسم المياه الجوفية. يمكن أن تضر أيضًا بالعديد من أنواع النباتات والحيوانات. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يموت ما يقرب من خمسة ملايين شخص كل عام بسبب تناول المياه الملوثة.

في نظام المياه الصحية ، تعمل دورة من العمليات الطبيعية على تحويل النفايات إلى مواد مفيدة أو ضارة. تبدأ الدورة عندما تستخدم كائنات حية تسمى البكتيريا الهوائية الأكسجين المذاب في الماء لهضم النفايات. تنتج هذه العملية النترات والفوسفات والعناصر الغذائية الأخرى (العناصر الكيميائية التي تحتاجها الكائنات الحية في نموها). تمتص الطحالب والنباتات المائية الخضراء هذه العناصر الغذائية ، والحيوانات المجهرية تسمى العوالق الحيوانية تأكل الطحالب ، وتأكل الأسماك تلك العوالق. أما بالنسبة للأسماك ، فيمكن أن تأكلها الأسماك الكبيرة أو الطيور أو الحيوانات الأخرى. تنتج هذه الحيوانات فضلات الجسم ، ثم تموت قريبًا. تقوم البكتيريا بتفكيك هذه الحيوانات النافقة ونفايات الحيوانات ، ثم تعود الدورة إلى الكرة مرة أخرى.

يحدث تلوث المياه عندما يلقي الناس كميات من النفايات في نظام المياه ، لدرجة أنه من غير الممكن أن تعمل عمليات التنقية الطبيعية بشكل صحيح. بعض المخلفات ، مثل النفط والأحماض الصناعية والمبيدات الزراعية ، تسمم النباتات والحيوانات المائية ، في حين أن بعض النفايات الأخرى ، مثل منظفات الفوسفات والأسمدة الكيماوية وروث الحيوانات ، تلوث الحياة المائية بالمزيد من العناصر الغذائية. تسمى هذه العملية بالإثراء الغذائي ، وتبدأ عندما تتدفق كميات كبيرة من المغذيات في أنظمة المياه حيث تحفز المغذيات فرط نمو الطحالب. زيادة نمو الطحالب ، وزيادة فناء التباين. تستهلك البكتيريا في الماء كميات كبيرة من الأكسجين لهضم الفائض من الطحالب الميتة. هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الماء ، مما يؤدي إلى وفاة العديد من النباتات المائية ، وكذلك الحيوانات.



يحدث التلوث الحراري عند إضافة الماء الساخن إلى جسم مائي. في هذه الصورة ، المأخوذة بفيلم خاص بالأشعة تحت الحمراء ، يبدو الماء الدافئ أكثر سخونة من بقية النهر. يأتي الماء الساخن من محطة للطاقة النووية ، ويحمله التيار في التيار
يصدر تلوث المياه من قبل المؤسسات التجارية والمزارع والمنازل والمصانع وغيرها من المصادر ، ويشمل نفايات الصرف الصحي والمواد الكيميائية الصناعية والمواد الكيميائية الزراعية ونفايات الماشية. شكل آخر من أشكال تلوث المياه هو الماء الساخن النظيف من محطات الطاقة إلى الجداول. هذه المياه الساخنة ، التي تسمى التلوث الحراري ، تتلف الأسماك والنباتات المائية عن طريق تقليل كمية الأكسجين في الماء. يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية والزيوت المنسكبة في تلوث المياه المدمر الذي يقتل الطيور المائية والمحار والحياة البرية الأخرى.

يحدث بعض التلوث إذا لم يتم الفصل الدقيق بين المجاري المائية ومياه الشرب النظيفة. في المناطق التي تفتقر إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي الحديثة ، يمكن أن تتدفق المياه التي تحمل النفايات البشرية إلى موارد المياه. وهذا يؤدي إلى خلط البكتيريا المنقولة للأمراض بمياه الشرب والتسبب في أمراض مثل الكوليرا والزحار.

في المناطق ذات الصرف الصحي الجيد ، تتدفق معظم النفايات البشرية من خلال الأنابيب الموضوعة في الأرض ، حيث ينتهي بها المطاف في محطات معالجة خاصة تقتل البكتيريا الضارة وتزيل النفايات الصلبة.



أدت الأمطار الحمضية إلى قتل أو إتلاف مناطق شاسعة كثيفة الأشجار (أعلاه) ، في منطقة الغابة السوداء في ألمانيا.
تلوث التربة هو تدمير الطبقة الصحية الرقيقة المنتجة ، حيث ينمو معظم غذائنا. بدون التربة الخصبة ، لن يتمكن المزارعون من إنتاج ما يكفي من الغذاء لدعم سكان العالم.

تعتمد التربة الصحية على البكتيريا والفطريات والحيوانات الصغيرة لتحليل النفايات التي تحتوي عليها وإنتاج المغذيات. هذه المكملات تساعد النباتات على النمو. قد تحد الأسمدة والمبيدات الحشرية من قدرة كائنات التربة على معالجة النفايات. وبالتالي ، فإن المزارعين الذين يفرطون في استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية يمكن أن يدمروا إنتاجية التربة.

هناك عدد من الأنشطة البشرية الأخرى التي يمكن أن تدمر التربة. قد يؤدي ري التربة في المناطق الجافة ، مع نظام الصرف الضعيف ، إلى ترك المياه راكدة في الحقول. إذا تبخرت هذه المياه الراكدة ، فإنها ستترك رواسب الملح خلفها ، مما يجعل التربة مالحة للغاية ، مما يؤثر على نمو المحاصيل. عمليات التعدين والصهر تلوث التربة بالمعادن الثقيلة السامة. يعتقد العديد من العلماء أيضًا أن المطر الحمضي يمكن أن يقلل من خصوبة التربة.


ربما تكون النفايات الصلبة الشكل الأكثر شيوعًا للتلوث. في كل عام ، يتخلص الناس من مليارات الأطنان من النفايات الصلبة. تساهم النفايات الصناعية في نسبة كبيرة من هذه المواد المعروضة. تسمى النفايات الصلبة من المنازل والمكاتب والمخازن النفايات الصلبة البلدية ، وتشمل الورق والبلاستيك والقوارير والعلب ومخلفات الطعام ونفايات الحدائق. تشمل النفايات الأخرى خردة السيارات والمعادن ونفايات العمليات الزراعية ومخلفات التعدين التي تسمى نفايات الحفرة.


ربما تكون النفايات الصلبة التي تقول المنازل والمصانع أنها أكثر الملوثات وضوحًا. اعتاد العديد من المجتمعات على دفن النفايات في مناطق مفتوحة كبيرة تسمى مدافن النفايات.
معالجة النفايات الصلبة مشكلة في حد ذاتها ، لأن معظم طرق التخلص من النفايات تدمر البيئة. مصانع النفايات المفتوحة تضر بالجمال الطبيعي للأرض وتوفر المأوى للفئران والحيوانات الأخرى التي تحمل الأمراض. قد تحتوي المسارح المكشوفة وثقوب الردم (المناطق التي تدفن فيها مكبات النفايات) على مواد سامة قد تتسرب إلى المياه الجوفية أو الجداول والبحيرات. الاحتراق غير المنضبط للنفايات الصلبة يخلق دخانًا وملوثات هواء أخرى. حتى حرق النفايات في المحارق قد يطلق مواد كيميائية سامة ورماد ومعادن ضارة في الهواء.



تتكون النفايات الخطرة من مواد النفايات التي قد تهدد صحة الإنسان والبيئة. تكون البقايا خطرة إذا تسببت في تآكل مواد أخرى أو انفجارها أو إشعالها بسهولة أو التفاعل بقوة مع الماء أو تكون سامة. تشمل مصادر النفايات الخطرة المصانع والمستشفيات والمختبرات ، ويمكن أن تسبب إصابات فورية إذا استنشقها الناس أو ابتلعوها أو لمسوها. بعض النفايات الخطرة - إذا دفنت في الأرض أو تركت في المطاحن المفتوحة - قد تلوث المياه الجوفية وقد تختلط مع المحاصيل الغذائية.

أدى سوء التعامل والتخلص غير المقصود من النفايات الخطرة إلى العديد من الكوارث في العالم. في عام 1978 ، هدد انسكاب كيميائي خطير من مكب للنفايات بالقرب من شلالات نياغارا في ولاية نيويورك بصحة أولئك الذين يعيشون بالقرب من هذه المنطقة ، مما أجبر مئات الأشخاص على مغادرة منازلهم. في عام 1984 ، أدى تسرب غاز سام من مصنع للمبيدات الحشرية في بوبال ، الهند ، إلى مقتل أكثر من 2800 شخص ، وألحق أضرارًا بالعينين والجهاز التنفسي لأكثر من 20000 شخص.

يمكن أن تضر بعض النفايات الخطرة بشكل خطير بصحة الناس والحياة البرية والنباتات ، بما في ذلك الإشعاع ومبيدات الآفات والمعادن الثقيلة.

الإشعاع هو ملوث غير مرئي يمكنه تلويث أي جزء من البيئة. ينتج معظم الإشعاع عن مصادر طبيعية مثل المعادن وأشعة الشمس ، ويمكن للعلماء إنتاج عناصر مشعة في مختبراتهم. قد يؤدي التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع إلى تلف الخلايا ، وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

تعتبر النفايات المشعة من المفاعلات النووية ومصانع الأسلحة مشكلة بيئية متأصلة ، حيث تظل بعض هذه النفايات نشطة في إشعاعها لآلاف السنين ، كما أن التخزين الآمن للنفايات المشعة أمر صعب ومكلف.

يمكن لمبيدات الآفات السفر مسافات شاسعة عبر البيئة. عند رشها على المحاصيل أو في الحدائق ، قد تحملها الرياح إلى مناطق أخرى. قد تتدفق المبيدات مع مياه الأمطار إلى الجداول القريبة أو تتسرب عبر التربة إلى المياه الجوفية. ويمكن أن تبقى بعض المبيدات الحشرية في البيئة لسنوات عديدة ، والانتقال من كائن حي إلى آخر. قد تمتص مبيدات الآفات في المجرى المائي ، على سبيل المثال ، الأسماك الصغيرة والكائنات العضوية الأخرى. يتراكم المزيد من المبيدات الحشرية في أنسجة الأسماك الكبيرة التي تأكل الكائنات العضوية الملوثة.

تشمل المعادن الثقيلة الزئبق والرصاص. قد يؤدي التعدين وحرق النفايات الصلبة والعمليات الصناعية والمركبات إلى إطلاق المعادن الثقيلة إلى البيئة. يمتد تأثير المعادن الثقيلة لفترات طويلة مثل المبيدات الحشرية ، ويمكن أن ينتشر إلى البيئة. مثل المبيدات الحشرية ، قد تتجمع هذه المعادن أيضًا في عظام وأنسجة الحيوانات. في البشر ، قد تدمر هذه المعادن الأعضاء الداخلية والعظام والجهاز العصبي. ومن المحتمل أن الكثير منها يسبب عدوى سرطانية.


التلوث سمعي. يتم إنتاجه بواسطة آلات ، مثل الطائرات والمركبات ومعدات البناء والمعدات الصناعية. لا تتسبب الضوضاء في اتساخ الهواء أو الماء أو الأرض ، ولكنها قادرة على جعل الحياة أسهل وضعف السمع لدى البشر والحيوانات الأخرى.


مكافحة التلوث
تعتمد مكافحة التلوث على جهود الحكومات والعلماء والمؤسسات والمصانع والزراعة والمنظمات البيئية والأفراد.



إعادة تدوير النفايات
نشاط الحكومة. في جميع أنحاء العالم ، تعمل الحكومات - الوطنية والمحلية - على القضاء على التلوث الذي يسبب الضرر لأرضنا من الأرض والهواء والماء. بالإضافة إلى ذلك ، تم بذل العديد من الجهود الدولية لحماية موارد الأراضي.

سن العديد من الحكومات المحلية قوانين للمساعدة في تنظيف البيئة. في بعض أكبر مدن العالم وأكثرها تلوثًا ، وضعت الحكومات المحلية خططًا للحد من تلوث الهواء. وتشمل هذه الخطط خطوات تحد من استخدام المركبات الخاصة وتشجع النقل الجماعي.

يمكن للحكومات سن قوانين لإعادة التدوير (إعادة التدوير). إعادة التدوير هي عملية تهدف إلى استعادة المواد وإعادة استخدامها بدلاً من التخلص منها. في فيينا ، النمسا ، على سبيل المثال ، يجب على المواطنين فرز نفاياتهم في حاويات خاصة للورق والبلاستيك والمعدن وعلب الألمنيوم والزجاج الأبيض والزجاج الملون ومخلفات الطعام والحدائق. يتم تشجيع العديد من الولايات الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية على إعادة استخدام الزجاجات من خلال فرض استرداد في حالة إعادة الزجاجة.

كما قامت العديد من الدول بسن تشريعاتها للقضاء على التلوث وتنظيم التخلص من النفايات الصلبة والخطرة. لدى العديد من البلدان الصناعية وكالات لديها القدرة على مراقبة التلوث وإنفاذ التشريعات.

إحدى الطرق الفعالة التي يمكن أن تلجأ إليها الحكومات لمكافحة نوع معين من التلوث هي حظر الملوث. على سبيل المثال ، حظرت بعض البلدان استخدام مبيد حشري خطير (DTT) للجميع باستثناء الأغراض الأساسية. لقد وجد المزارعون بدائل أقل ضررًا يمكن استبدالها.

يجوز للحكومة أن تحظر استخدامات معينة للمادة وتسمح للآخرين. الرصاص ، على سبيل المثال ، معدن سام يمكن أن يتلف الدماغ والكلى والأعضاء الأخرى. حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استخدام البنزين المحتوي على الرصاص والدهانات المنزلية ، ولكنها تسمح باستخدام الرصاص في البطاريات ومواد البناء والدهانات الصناعية. على الرغم من الاستخدام المستمر للرصاص في بعض المنتجات ، إلا أن القيود المفروضة على هذا المعدن في الدهانات والوقود حدت من المشاكل الصحية التي يسببها.

إحدى الاستراتيجيات الحكومية التي يمكن أن تساعد في مكافحة التلوث هي فرض غرامات على الشركات الملوثة. في أستراليا وعدد من الدول الأوروبية ، تفرض غرامات على المؤسسات التي تلوث المجاري المائية. هذه الغرامات كافية لتشجيع الشركات على الاستثمار في أجهزة مكافحة التلوث أو لتطوير أساليب تشغيل منخفضة التلوث. ويمكن للحكومات أن تفرض ضرائب على المنتجات الملوثة. على سبيل المثال ، تفرض معظم الدول الاسكندنافية ضرائب على الزجاجات غير المستردة. تتطلب بعض اللوائح الحكومية ببساطة أن تقوم المؤسسات بإبلاغ الجمهور عن عدد الملوثات التي يرمونها في البيئة. وقد دفعت هذه اللوائح بعض الشركات للبحث عن طرق للحد من التلوث ، لمنع المستهلكين من ترك انطباع سيئ عنهم وترك الشراء لمنتجاتهم.

من الصعب التحكم في العديد من أنواع التلوث ، والسبب في ذلك هو أن ملكية الموارد العالمية ، أي المحيطات والغلاف الجوي ، ليست فردية ولا تنتمي إلى دولة معينة. يجب على سكان العالم ، وهذا الوضع ، توحيد جهودهم لمكافحة التلوث.

يجتمع ممثلون من العديد من البلدان منذ السبعينيات لمناقشة سبل الحد من التلوث الذي يؤثر على الماء والهواء لكوكب الأرض. وقد أبرمت هذه البلدان معاهدات ومواثيق تساعد على مكافحة مشاكل مثل المطر الحمضي ، وانخفاض طبقة الأوزون وإلقاء النفايات في المحيطات. في الاتفاق المسمى بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون ، الذي عقد في عام 1989 ، وافقت البلدان المنتجة لمركبات الكربون الكلورية فلورية على التخلص التدريجي من إنتاج هذه المواد الكيميائية. تعديل لهذه الاتفاقية تم إجراؤه في عام 1991 ميلادي يمنع بالكامل مركبات الكربون الكلورية فلورية بحلول عام 2000 ميلادي. في عام 1992 ، وافقت العديد من الدول الأوروبية على التوقف عن إنتاج مركبات الكربون الكلورية فلورية قبل ذلك التاريخ ، أي بحلول عام 1996. وقد أوقفت معظم البلدان إنتاج مركبات الكربون الكلورية فلورية في الموعد المحدد ، وأجلت بعض البلدان تنفيذ القرار حتى عام 2010. وفي عام 1992 أيضًا ، ممثلو 178 اجتمعت البلدان في ريو دي جانيرو لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. كان هذا المؤتمر ، المعروف باسم قمة الأرض ، أهم مؤتمر عالمي حول البيئة ، حيث وقع أعضاء الأمم المتحدة اتفاقيات لمنع تأثير الاحتباس الحراري ، والحفاظ على الغابات والأنواع المهددة بالانقراض ، ومواضيع أخرى.



في عام 2001 ، وقعت 127 دولة على الاتفاقية التي تحظر استخدام 12 ملوثًا عضويًا ثابتًا. يتم نقل هذه المواد الكيميائية ، بما في ذلك مادة الـ دي. مع الهواء والماء عبر البلدان ، يتعرض كل من الإنسان والحيوان للتهديد. وحث الاتفاق العلماء والشركات الصناعية والحكومية على الحد من وجود الملوثات العضوية الثابتة في البيئة.


جهود علمية. دفع الاهتمام الواسع بالبيئة العلماء والمهندسين للبحث عن حلول تقنية لهذه المشكلة. تحاول بعض الأبحاث إيجاد طرق للتخلص من التلوث أو إدارته ، بينما يهدف البعض الآخر إلى منعه. يعمل العديد من الباحثين الصناعيين على إيجاد طرق اقتصادية أكثر لاستخدام الوقود والمواد الخام الأخرى. نتيجة لهذا البحث ، تستخدم بعض المدن الأوروبية حاليًا الحرارة المهدورة من محطات الطاقة ومحارق النفايات لتدفئة المنازل. تقوم المحركات الحديثة بحرق الوقود بطريقة أنظف وأكثر كفاءة من السيارات القديمة. طور بعض الباحثين أيضًا سيارات تستخدم وقودًا يحترق نظيفًا مثل الميثانول (مادة كحولية) والغاز الطبيعي. تستخدم بعض السيارات في البرازيل نوعًا آخر من الكحول والإيثانول كوقود. يقوم العلماء أيضًا بتطوير سيارات غاز الهيدروجين ، وهو غاز لا ينبعث منه أي تلوث إذا تم إشعاله.

يبحث العلماء والمهندسون عن طرق لتوليد الكهرباء بتكلفة أقل من الموارد المتجددة مثل الرياح والشمس ، والتي نادرًا ما تؤدي إلى أي تلوث. وتوفر حقول كبيرة من طواحين الهواء ، تسمى مزارع الرياح ، الكهرباء للعديد من البلدان ، حيث تحول الأجهزة التي تسمى الخلايا الكهروضوئية ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء. في مدينة ساكرامنتو ، كاليفورنيا ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، تنتج محطة الطاقة الكهروضوئية ما يكفي لإضاءة ألف منزل.


المؤسسات والمصانع.

لقد وجدت العديد من الشركات أن الحد من التلوث مطلوب من منظور تجاري. وجد البعض أن الحد من التلوث يحسن صورتهم بين الجماهير ويوفر المال. طور آخرون منتجات أو طرقًا لا تشكل خطراً على البيئة ، من أجل كسب رضا المستهلكين ، وقام آخرون بتطوير أنظمة مكافحة التلوث لأنهم يعتقدون أن القوانين ستجبرهم على القيام بذلك ، عاجلاً أم آجلاً. بعض الشركات تحد من التلوث لأن المسؤولين عن هذه الشركات اختاروا القيام بذلك.

كان التخلص من النفايات في الماضي رخيصًا نسبيًا لمعظم الشركات. اليوم ، أصبحت المواقع المرخصة للتخلص من النفايات نادرة ، وقد زادت تكاليف استخدامها. ونتيجة لذلك ، ابتكرت العديد من الشركات طرقًا لإنتاج أقل قدر ممكن من النفايات. على سبيل المثال ، قد يستخدم المصنعون الحد الأدنى من التعبئة والتغليف ، ويمكن إعادة تدوير مواد التعبئة ، لأنه كلما انخفض التغليف ، قل استهلاك الموزعين للوقود للمنتجات ، وأقل استهلاك المستهلكين للتغليف في النفايات.

تتخصص العديد من المؤسسات في أنواع مختلفة من طرق إدارة التلوث. من المتوقع أن تكون أعمال الحد من التلوث أو القضاء عليه واحدة من أسرع الصناعات المستقبلية نموًا. على سبيل المثال ، طورت بعض مؤسسات إدارة التلوث أجهزة للقضاء على الهباء الجوي الضار من المداخن. يمكن حبس الهوائيات بالفلاتر ، والفخاخ التي تستخدم الكهرباء الساكنة ، أو أجهزة تسمى الغسالات ، التي تغسل الهوائيات عن طريق الرش بالمواد الكيميائية. مؤسسات أخرى تساعد الشركات على تنفيذ أوامر الحكومة للقضاء على التلوث. بعض المؤسسات وتدير برامج إعادة التدوير والحفاظ على الطاقة. كما تساعد بعض المؤسسات الأخرى في تطوير العمليات التي تقلل الملوثات.


بغض النظر عن السبب وكيف بدأت الصناعات في القضاء على الملوثات ، فهي عملية بطيئة ومكلفة. تعتمد العديد من المؤسسات على أرخص طرق الإنتاج المتاحة ، حتى لو كانت هذه الأساليب تحمل التلوث. محطات الطاقة ، على سبيل المثال ، تحرق عادة النفط والفحم لتوليد الكهرباء ، لأنها الطريقة الأكثر ملاءمة من الناحية الاقتصادية. يستخدم المصنعون الكادميوم والرصاص والزئبق في صناعة البطاريات ، لأن هذه المعادن ، على الرغم من سميتها ، تحسن كفاءة البطاريات. عند إضافة تكلفة إزالة التلوث من طرق الإنتاج الحالية إلى تكاليف التصنيع ، يصبح من الواضح أن الطرق الأقل تلويثًا هي الأفضل اقتصاديًا.


الزراعة.

يقوم العلماء والمزارعون بتطوير طرق لزراعة المواد الغذائية التي تتطلب القليل من الأسمدة والمبيدات الحشرية. يستخدم العديد من المزارعين الدورات الزراعية ، أي المحاصيل البديلة من عام لآخر ، لتقليل الحاجة إلى الأسمدة الكيماوية. تساعد التحولات بين الذرة والقمح والمحاصيل الأخرى والبقوليات ، مثل البرسيم وفول الصويا ، على استبدال النيتروجين المفقود من التربة. كما تساعد الدورات الزراعية في مكافحة الآفات والأمراض الزراعية. يستخدم بعض المزارعين خليط الأسمدة والأسمدة الأخرى التي لا تضر بالتربة. بدلاً من رش المحاصيل بمبيدات الآفات الضارة ، يعاني بعض المزارعين من الحشرات عن طريق إطلاق البكتيريا أو الحشرات الأخرى التي تفترس هذه الآفات. يقوم العلماء بتطوير نباتات معدلة وراثيا لمحاربة الآفات الزراعية.

يسمى استخدام الدورات الزراعية واستخدام الأعداء الطبيعيين للآفات معًا مكافحة الآفات الطبيعية. إن الجمع بين الاستخدام المحدود للمبيدات الكيميائية والتحكم الطبيعي يسمى الإدارة المتكاملة للآفات. أولئك الذين يلجأون إلى هذا النوع من التحكم يستخدمون كميات صغيرة من المبيدات الكيماوية ، وحتى هذه الكميات الصغيرة لا تستخدمهم إلا إذا رأوا أنها ستحصل على نتائج جيدة.


المنظمات البيئية.

فهو يساعد في مكافحة التلوث من خلال محاولة التأثير على المشرعين وانتخاب القادة السياسيين الذين يهتمون بالبيئة. تقوم بعض المجموعات بجمع الأموال لشراء الأراضي وحمايتها من الاستغلال. تدرس مجموعات أخرى آثار التلوث على البيئة ، وتطور أنظمة لإدارة ومنع التلوث ، وتستخدم نتائجها لإقناع الحكومات والصناعات بمنع التلوث أو الحد منه. كما تنشر المنظمات البيئية مجلات ومواد أخرى لإقناع الناس بالحاجة إلى منع التلوث. إن غرينبيس وأصدقاء الأرض في طليعة هؤلاء النشطاء.

تم تشكيل أحزاب سياسية تمثل اهتمامات بيئية في العديد من الدول الصناعية. هذه المنظمات - المعروفة باسم الأطراف الخضراء - لها تأثير متزايد على سياسات الحكومة تجاه البيئة. ومن بين البلدان التي توجد فيها هذه الأطراف أستراليا والنمسا وألمانيا وفنلندا وفرنسا ونيوزيلندا وإسبانيا والسويد.


جهود الأفراد
جهود الأفراد. يعد الحفاظ على الطاقة من أهم الطرق التي يمكن للشخص اتباعها للحد من التلوث. الحفاظ على الطاقة يقلل من تلوث الهواء من محطات الطاقة. قد يقلل انخفاض الطلب على النفط والفحم من انسكابات النفط وإتلاف المناطق التي تحتوي على الفحم. يعد تقليل القيادة أيضًا أحد أفضل الطرق لتوفير الطاقة وتجنب تلوث الهواء.

يمكن للناس توفير الكهرباء عن طريق شراء مصابيح الإضاءة والأجهزة عالية الكفاءة. على سبيل المثال ، تستهلك مصابيح الفلورسنت 25٪ فقط من طاقة المصابيح المتوهجة. يمكن أيضًا توفير الطاقة عن طريق تقليل استخدام الأجهزة ، وإيقاف تشغيل الأجهزة والمصابيح عند عدم الحاجة إليها ، ومن خلال تعيين منظم حرارة المنزل عند 20 درجة مئوية أو أقل في الشتاء ، وعند 26 درجة مئوية أو أكثر في الصيف. بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب المباني ذات النوافذ المعالجة بشكل خاص والعزل الجيد وقودًا وكهرباء أقل بكثير - للتدفئة أو التبريد - من المباني التي لا تحتوي على هذه الميزات.

يمكن للناس أيضًا شراء منتجات ليست خطرة على البيئة. يمكن للعائلات ، على سبيل المثال ، تقليل التلوث عن طريق الحد من استخدام المنظفات السامة والتخلص الصحيح من هذه المنتجات. إذا امتنع المستهلكون عن شراء المنتجات الضارة ، سيتوقف المصنعون عن إنتاجها.

طريقة أخرى يمكن للناس من خلالها تقليل التلوث هي الحد من استهلاك اللحوم. يستخدم المزارعون كميات كبيرة من السماد لزيادة كمية الحبوب التي تغذيها الماشية. إذا قلل الناس من استهلاك اللحوم وزادوا من استهلاك الحبوب والخضروات ، فإن المزارعين سيقللون من استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية. كثير من الناس غير راضين عن الفاكهة ، وهي صحيحة تمامًا ، وخالية من العيوب ، وهذا ما يمكن للمزارعين توفيره دون استخدام كميات كبيرة من المبيدات الحشرية. إذا كان الناس راضين عن الفواكه والخضروات مع عيوب طفيفة ، فإن المزارعين سيقللون من استخدامهم للمواد الكيميائية.

من أسهل الطرق التي يمكن للأفراد اتباعها لمنع التلوث إعادة استخدام المنتجات. على سبيل المثال ، يستخدم بعض منتجي الألبان الزجاجات بدلاً من عبوات الورق المقوى. ويمكنك إعادة ملء هذه الزجاجات واستخدامها مرة أخرى. يمكن للأشخاص إعادة استخدام الأوراق القديمة والأكياس البلاستيكية لنقل مشترياتهم أو وضع النفايات فيها. من خلال إعادة استخدام المنتجات ، يمكن للناس تجنب التلوث المرتبط بإنتاج المزيد من المنتجات والتلوث الناجم عن رمي المنتج.

وإعادة التدوير هي طريقة أخرى لإعادة استخدام المواد. تنظم العديد من المدن والبلدات عملية جمع النفايات لإعادة معالجتها. إعادة التدوير توفر كل من المواد والطاقة ، وتمنع التلوث. هناك العديد من النفايات المختلفة التي يمكن إعادة تدويرها. من بين إعادة تدوير النفايات الأكثر شيوعًا: العلب والزجاج والورق والحاويات البلاستيكية والإطارات القديمة. يمكن صهر العلب واستخدامها لصنع صناديق جديدة. ويمكن سحق الزجاج وتصنيعه حاويات جديدة ، أو استخدامه في مواد البناء. يمكن معالجة الورق في منتجات ورقية مختلفة. يمكن إذابة البلاستيك وإعادة تشكيله في أسوار أو ألواح أو طاولات أو سجاد. يمكن حرق الإطارات القديمة لإنتاج الطاقة ، وقطع وإضافتها إلى الأسفلت ، أو تذوب أو مصبوبة في منتجات مثل حصائر الأرضيات ومعدات الملاعب.

إن الطريقة الأكثر أهمية التي يمكن للناس من خلالها مكافحة التلوث هي أن يتعلموا بقدر ما يستطيعون كيف تؤثر أنشطتهم على البيئة. يمكنهم بعد ذلك اللجوء إلى الخيارات الذكية للحد من تدمير هذا الكوكب.


نبذة تاريخية
يتسبب البشر دائمًا في بعض التلوث البيئي. لقد خلق الناس نفايات من عصور ما قبل التاريخ. مثل النفايات هذه الأيام ، تم حرق النفايات ، أو دفنها في المجاري المائية ، أو دفنها في الأرض ، أو رميها على سطحها. لكن بقايا القدمين كانت في الغالب نفايات الطعام ، أو مواد أخرى كان من السهل تذويبها عن طريق عمليات التحلل الطبيعية. كان عدد السكان في الماضي صغيرًا ، وانتشروا على مساحات واسعة من الأرض. ونتيجة لذلك ، كان تركيز التلوث ضئيلاً ، وتسبب في مشاكل قليلة.


التلوث منتشر على نطاق واسع. بدأ التلوث ينتشر في العصور القديمة عندما بدأت مجموعات كبيرة من الناس في العيش معًا في المدن ، وتوسعت هذه المدن واتسعت. تسببت الممارسات غير الصحية وموارد المياه الملوثة في انتشار الأوبئة في المدن القديمة. أصبحت المشاكل البيئية أكثر خطورة وتوسعت في القرنين الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، خلال عصر يسمى الثورة الصناعية ، التي بدأت في إنجلترا ثم انتشرت إلى دول أوروبية أخرى وأمريكا الشمالية. تميزت هذه الفترة بتطوير المصانع وازدحام المدن من قبل العاملين في الصناعة.

خلال الثورة الصناعية ، استمدت المصانع معظم طاقتها من الفحم. تستخدم معظم منازل المدينة الفحم للتدفئة. أدى حرق الفحم إلى فيضان لندن والمدن الصناعية الأخرى بالدخان والسخام. بسبب سوء الصرف الصحي ، وصلت مياه الصرف الصحي إلى موارد مياه الشرب في المدن ، حيث تسببت المياه الملوثة في حمى التيفوئيد وأمراض أخرى.

في الولايات المتحدة ، بدأ تلوث الهواء يشكل تهديدًا خطيرًا ، في أوائل القرن العشرين. بحلول ثلاثينيات القرن العشرين ، كان الجو في العديد من مدن الشرق والغرب الأوسط مليئًا بالدخان والسخام من مصانع الصلب ومحطات الطاقة والسكك الحديدية ومحطات التدفئة. في بعض المدن الصناعية ، كانت شدة الدخان ، في كثير من الحالات ، بحيث كان على السائقين استخدام المصابيح الأمامية واستخدام أضواء الشوارع خلال النهار.


تطورات التحكم في التلوث. تم تخفيض تلوث الهواء الناتج عن احتراق الفحم إلى حد كبير منذ الخمسينيات في معظم مدن العالم. تستخدم جميع القطارات تقريبًا ، والعديد من الصناعات ومحطات التدفئة المنزلية حاليًا أنواعًا من الوقود النظيف مثل الغاز الطبيعي والنفط. بالإضافة إلى ذلك ، اتخذت الصناعات التي لا تزال تستخدم الفحم عدة خطوات لمكافحة التلوث من أفرانها. أما بالنسبة للأوبئة التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة التي تحمل الأمراض ، والتي توجد في مصادر مياه الشرب في المدن ، فلم تعد مشكلة رئيسية في معظم أنحاء العالم ، لأن المدن تعالج مياهها الآن وتبقيها خالية من الكائنات الحية الدقيقة ، بقدر المستطاع.



القضايا البيئية الحالية
تشمل القضايا البيئية الحالية الحاجة إلى تحقيق التوازن بين مكاسب التلوث ومخاطره ، وآثار انتشار التلوث.


موازنة المكاسب والمخاطر. أدى الاهتمام المتزايد بالبيئة إلى الاحتجاج على العديد من المنتجات والممارسات. لكن بعض المنتجات والعمليات المتنازع عليها تقدم فوائد للمجتمعات. على سبيل المثال ، يتجادل الناس حول الحفاضات ذات الاستخدام الواحد ، لأنهم يشغلون مساحة في حفر الردم ويتحللون ببطء ، لكن حفاضات القماش تتطلب الغسيل ، والغسيل يلوث الماء ويستهلك الطاقة. تولد محطات الطاقة النووية الطاقة دون التسبب في تلوث الهواء ، لكن هذه المصانع تنتج نفايات مشعة يصعب التخلص منها.

تعمل المؤسسات والمجموعات البيئية والعلماء على تحديد: المنتجات والمواد والعمليات التي تنتج أكبر قدر من التلوث. ومع ذلك ، فإن الخيارات قليلة ، وغالبًا ما يكون من الصعب تحديد المكاسب والمخاطر على البيئة من المنتجات والممارسات المختلفة.

عند إصدار قوانين التلوث ، يجب على المسؤولين الحكوميين مراعاة المخاطر التي يشكلها الملوث والآثار المالية المترتبة على اختيار نظام معين. تتطلب بعض اللوائح أن تحصل الصناعات على أجهزة باهظة الثمن للتحكم في التلوث أو تغييرات مكلفة في الإنتاج أو تتوقف عن تصنيع بعض المنتجات. قد تتسبب مثل هذه التكاليف المفاجئة في مغادرة بعض الصناعات لمجال العمل ، مما يخلق البطالة. وقد يؤدي ذلك إلى تأثيرات أكبر على بعض قوانين التلوث المقترحة أكثر من التأثير على الملوث نفسه.


آثار النمو السكاني. على الرغم من التقدم المطرد في حماية البيئة ، اتسعت قضية التلوث وازداد خطره المتأصل. السبب الرئيسي لزيادة التلوث هو النمو الكبير في عدد سكان الأرض كل يوم. المزيد والمزيد من الناس يعني المزيد من النفايات لكل عنصر. وبناء على ذلك ، يعد الحد من النمو السكاني أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها البدء في عملية مكافحة التلوث البيئي ، حيث من المتوقع أن يؤدي الحد من النمو السكاني إلى تقليل الضرر ، وإعطاء الناس المزيد من الوقت لتطوير أنظمة فعالة لمكافحة التلوث.

يحدث معظم النمو السكاني العالمي في الأجزاء الفقيرة من العالم ، بما في ذلك بعض البلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ، حيث يستفيد الناس في هذه المناطق من الموارد القليلة المتاحة لهم للعيش. تسعى حكومات البلدان النامية جاهدة لبناء صناعات وأنظمة زراعية حديثة توفر متطلبات الحياة الأساسية لمواطنيها. لكن العديد من البلدان النامية تستخدم التقنيات القديمة التي تؤدي إلى التلوث ، بسبب عدم قدرة هذه البلدان على تحمل تكاليف الميكنة الحديثة والفعالة. وحتى إذا استطاعت توفير تكاليف التلوث ، فسوف يستمر التلوث في العالم النامي في الارتفاع ، وذلك ببساطة لأن هذه البلدان على طريق التصنيع ، والمزيد من الصناعة يعني المزيد من التلوث.


الإسراف في العالم الصناعي. اعتاد كثير من الناس في اليابان والدول الغنية في أمريكا الشمالية وأوروبا على أنماط الحياة المريحة ، حيث يستهلكون كميات كبيرة من الطاقة والمواد الخام وينتج عنها الكثير من النفايات. يستهلك الشخص الذي يعيش في البلدان الصناعية حوالي عشرة أضعاف ما يستهلكه الشخص في البلدان النامية من الوقود الأحفوري والكهرباء ، وينتج ما بين مرتين وثلاث مرات ما ينتجه الشخص في البلديات من النفايات البلدية. ربما يتعين على الناس في العالم الصناعي قبول قدر أقل من الراحة والرفاهية مما لو كانوا سيصلون إلى مستوى معقول من التلوث. يتطلب حل مشاكل التلوث البيئي العالمي تعاون الحكومات والصناعات في جميع البلدان ، الغنية والفقيرة ، وكذلك الجهود المتضافرة للأفراد في جميع أنحاء العالم.



أسئلة
كيف يمكن للمستهلكين تشجيع المصنعين على إنتاج منتجات قليلة التلوث؟
ما الذي يسبب معظم التلوث الهوائي؟
ما العمليات الطبيعية التي تنقي أنظمة المياه؟
كيف يمكن للرغبة في الراحة أن تسهم في تلوث البيئة؟
اذكر بعض الطرق التي تتبعها الحكومات لمكافحة التلوث.
لماذا يصعب التخلص من المخلفات الصلبة؟
كيف يسهم النمو السكاني في التلوث البيئي؟
ما مخاطر وفوائد الأوزون في الغلاف الجوي؟
كيف يمكن للمؤسسات أن تساعد في الحد من التلوث؟
كيف تتراكم المبيدات في لحوم بعض الحيوانات؟
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى