الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن بحث عن أهمية نهر النيل وحمايته من التلوث

%D9%86%D9%8A%D9%84_%D9%81%D9%89_%D9%85%D8%B5%D8%B1.jpg

نقدم لكم اليوم موضوع بحث عن أهمية نهر النيل لجميع الطلاب والطالبات ، وهو بحث مهم ومن أهم الموضوعات التي نتعرف عليها عن فضل نهر النيل على المصريين. في هذا الموضوع نقدم لكم من والذي يتميز دائما بجلب أفضل المواضيع التي تهمك.


أهمية نهر النيل
كان لنهر النيل تأثير كبير على الحياة في مصر ، من زمن قدماء المصريين حتى العصر الإسلامي ، خاصة فيما يتعلق بالزراعة والمعتقدات الدينية. اعتمدت الحضارة المصرية على نهر النيل في الغذاء والمواصلات ، وعكست الممارسات الدينية أهميتها.
أطول الأنهار في العالم
يبلغ طول نهر النيل حوالي 6،650 كم ، ويغطي ما يقرب من عُشر مساحة إفريقيا ، ويتم إجراؤه في عشر دول أفريقية .. لذلك تم إبرام اتفاقيات بين هذه الدول لتنظيم الاستفادة من المياه. من هذا النهر العظيم ، وسميت هذه الاتفاقية باتفاقية "الانديجو" ، أي الإخوة في لغة السواحل .. المصريون في نهر النيل أكثر من غيرهم من الدول التي يجري فيها ، حتى قيل إن مصر هي هبة النيل.
لقد أولى المصريون اهتمامًا كبيرًا بالنيل منذ العصور القديمة ، لأنه مصدر وفرة من الخير لمصر ، وعلى ضفافه كانت الحضارات المختلفة التي لا تزال شواهدها موجودة حتى اليوم.

نهر النيل وسنة الرماد
كما أدرك المسلمون الأوائل أهمية هذا النهر العظيم .. فلما تم الفتح الإسلامي لمصر على يد القائد عمرو بن العاص في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الفاروق. أمر عمر محافظه عمرو بن العاص ببناء قناة تربط البحرين لتسهيل حركة السفن .. وعندما حدثت المجاعة في شبه الجزيرة العربية في عام الرمادة. وبعث عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص ليطلب منه العون ، فقال له في كتابه:" الغوث الغوث لإخوانك فى الحجاز". فكتب له عمرو بن العاص قائلًا: " والله لأرسلن إليك الطعام والشراب فى سفن أولها عندك وآخرها عندى" ، وهو ما هو عليه بالفعل.

عروس النيل
وعندما حدث الفتح الإسلامي لمصر وجد عمرو بن العاص بعض العادات التي تتعارض مع دين الإسلام لكنها كانت عادات متأصلة في نفوس المصريين منذ القدم .. ومن هذه العادات أنه عندما لم يأت النيل بفيضانه في موسمه ، يختار أهل مصر من بينهم فتاة جميلة ويرمونها قربان في النيل. ليفيض عليهم الماء .. فألغى عمرو بن العاص هذه العادة ، وكتب لعمر بن الخطاب ليعرف رأيه أيضا ، فأرسل إليه عمر بكتاب وأمره أن يلقيه فى النيل، وعندما فتحه عمرو وجد مكتوبا فيه: "من عبد الله عمر بن الخطاب إلى نهر النيل، أما بعد، فإن كنت تجرى بأمرك، فلا حاجة لنا بجريانك، وإن كنت تجرى بأمر الله، فاجر بما أمرك الله وحيث أراد الله" وعندما ألقى عمرو برسالة عمر بن الخطاب فى النيل جرى كما لم يجر من قبل إلى يومنا هذا.

مقياس نهر النيل

حظي نهر النيل باهتمام كبير من حكام مصر ، فهو شريان حياتها ، حيث تعتمد عليه حياة المصريين. تم فرض الضرائب على أساس حجم الفيضان السنوي.
وقد بذل هؤلاء الحكام جهودًا لتحقيق العدالة من خلال قياس منسوب المياه في نهر النيل فيما يتعلق بجمع الأراضي الزراعية ، حيث تختلف الأراضي التي يفيض فيها النيل بالفيضانات عن تلك التي يصعب ريها.
كان هناك العديد من المقاييس التي أقيمت على طول النيل ، منها مقياس بمنف ومقياس بقصر الشمع وغيرها من المقاييس والتي توقف العمل بها عندما أقام الخليفة المتوكل مقياس النيل بالروضة وتم الاعتماد عليه.

أسباب ومصادر تلوث نهر النيل
في الحقيقة إن مصادر تلوث مياه نهر النيل في مصر عديدة منها: -


(1) مصادر منزلية

إنها الملوثات التي يتم إلقاؤها في الماء من النفايات المختلفة. (نفايات) ناتجة عن النفايات المنزلية وتزداد مع زيادة عدد سكان المناطق المتاخمة لمياه النهر.
(2) المصادر الصناعية
الناتجة عن التخلص من المخلفات الصناعية التي تتميز بدرجة عالية باحتوائها على مواد سامة خطيرة يصعب التخلص منها ، مثل كالسيانور والفينول أو المركبات الكيماوية.

(3) المصادر الزراعية
يأتي من استخدامات التربة للأسمدة الزراعية ومبيدات الآفات.
(4) المصادر البشرية والحيوانية
مثل الاستحمام في الأنهار للإنسان والحيوان ، وكذلك غسل الأواني والملابس للنساء في الترع في الريف ، وكذلك إلقاء جثث الحيوانات الميتة في الترع والأنهار والتبول.
(5) مصادر نباتية
حيث تتكاثر بعض النباتات المائية ، مثل وردة النيل ، وهي من الأعشاب المائية الضارة التي تسد القنوات المائية وروافد نهر النيل في جميع أنحاء مصر ، ويتضاعف النبات الواحد 150 مرة خلال ثلاثة أشهر ، ويكون كثيفًا. التواجد في أي مسطح مائي يعيق الملاحة وحركة السفن ويستهلك جزءًا من مياه النيل ، كما أنه يوفر مناخًا ملائمًا لنمو الكائنات الحية التي تلعب دورًا مهمًا في العديد من الأمراض مثل داء البلهارسيات والملاريا الكبدية ، كما أنها تعرض مخزون الأسماك حتى الموت.
(6) مصادر الصرف الصحي
حيث قد يحدث تلوث لمياه الشرب في مياه الصرف الصحي للإنسان لسبب يحدث في العوامات أو غير ذلك.
(7) مصادر الإشعاع
مثل الملوثات المشعة الموجودة في مياه التبريد للمحطات النووية (في الدول التي تستخدمها). كل هذه الملوثات عند وصولها إلى الماء يذوب بعضها ويلتصق على شكل معادن ثقيلة مثل الرصاص والنيكل والكادميوم والزرنيخ والزئبق والكوبالت والألمنيوم ، والتي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة عند وصولها إلى جسم الإنسان.
التلوث من خزانات المياه وأنابيب مياه الشرب
إن التعامل مع خزانات المياه العلوية المنتشرة في الأبنية ، مع عدم معالجة مياه الشرب بشكل صحي ، يجعل جدار هذه الخزانات بيئة نشطة لتكاثر الفطريات المسببة للأمراض الطفيلية التي تضر بالجهاز الهضمي ، خاصة للأطفال في موسم الصيف ، كما تتعرض مواسير مياه الشرب للتآكل والتآكل مما يؤدي إلى تلوث مياه الشرب ، وكل هذا يؤدي بدوره إلى تلوث مياه النيل بمياه الصرف الصحي.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 


التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

أعلى