محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

مفهوم البنائية (النهج البنائي) هي نظرية تشرح كيفية بناء المعلومات في الإنسان عندما تأتي إليه المعلومات بمعرفة قائمة قام بتطويرها بالخبرة والخبرة. وتستمد جذور هذا المصطلح من علم النفس المعرفي والبيولوجيا ، وهو نهج يستخدم في التعليم ويركز على طرق خلق المعرفة للتكيف مع العالم. الهياكل هي أنواع مختلفة من الفلاتر نختار تطبيقها على واقعنا من أجل تغيير واقعنا من الفوضى إلى النظام. يصف Von Glasersfeld البنائية بأنها "نظرية معرفة متجذرة في الفلسفة وعلم النفس والشبكة الإلكترونية (علم التحكم والاتصال في الآلات والحيوانات). وللبناءية آثار على نظرية الاتجاه. التعلم عن طريق الاكتشاف والتعلم التجريبي الذاتي والمساهمة ، يعتبر التعلم القائم على المشاريع والمعتمد على المهمة عددًا من التطبيقات التي تدعم التدريس والتعلم.

جذور البنيوية في التعليم تأتي من نظرية المعرفة. يمتلك الطالب معرفة وخبرات أولية أو مسبقة ، والتي غالبًا ما تتشكل من خلال بيئته الاجتماعية والثقافية. ثم يحدث التعلم من خلال بناء معرفة الطلاب من تجاربهم. بينما قد تساعد المدرسة السلوكية في تعلم فهم ما يفعله الطلاب ، يحتاج المعلمون أيضًا إلى معرفة ما يفكر فيه الطلاب وكيفية إثراء هذا المحتوى الذي يفكرون فيه.

يمكن للمدرسة البناءة العودة إلى علم النفس التربوي كما قدمته أعمال جان بياجيه (1896 - 1980) والمعروفة باسم نظرية بياجيه للتطور المعرفي. ركز بياجيه على كيفية خلق البشر معنى للتفاعل بين تجاربهم وأفكارهم. تميل آرائه إلى التركيز على النمو البشري فيما يتعلق بما يحدث للفرد باعتباره متميزًا عن النمو المتأثر بالآخرين. شدد البنائية الاجتماعية ليف Vygotsky (1896-1934) على أهمية التعلم الاجتماعي والثقافي. كيفية استيعاب الطلاب من خلال التفاعل مع البالغين ونظرائهم الأكثر قدرة والأدوات المعرفية ، من أجل تكوين الهياكل العقلية في مجال التنمية القريبة. طور جيروم برنر وغيره من علماء النفس التربويين مفهومًا مهمًا للسقالات التعليمية (أو الدعامات) ، استنادًا إلى توسيع نظرية Vygotsky ، حيث توفر البيئة الاجتماعية أو الإعلامية الدعائم (السقالات) للتعليم ، والتي يتم سحبها تدريجيًا عندما يتم استيعابها.

تشمل الآراء الأكثر تركيزًا على النمو البشري في سياق العالم الاجتماعي وجهات نظر اجتماعية ثقافية أو اجتماعية تاريخية لـ Lev Vygotsky ، ووجهات نظر المعرفة الموضعية لـ Mikhail Pakhtin و Jan Love و Eten Wenger ؛ براون ، كولينز ودوغد ؛ نيومان وغريفين وكول وباربرا روجوف. أثر البنائية على عدد من التخصصات بما في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع والتعليم وتاريخ العلوم. درست البنائية خلال تطورها المبكر ، التفاعل بين التجارب البشرية وآثارها أو أنماط السلوك. يسمي بياجيه هذه الأشكال من المعرفة ، مثل (برامج التخطيط). ولا ينبغي خلط هذه البرامج مع (التصورات التخطيطية) ، حيث أن المصطلح يأتي من نظرية التصور التخطيطي ، أي من مناهج إدخال البيانات إلى الوعي الإدراكي البشري. في حين أن برنامج الجرافيك بياجيه خالٍ من المحتوى ، فإن التصورات التخطيطية هي مفاهيم. على سبيل المثال ، يجد معظم البشر تصورًا تخطيطيًا أو فخمًا للحداثة أو البيض أو المغناطيس.

لا تشير البنائية إلى علم التربية أو علم التربية ، على الرغم من أنها تختلط عادة مع النظرية البنائية للتعليم التي طورها سيمور بابيرت ، وهي مستوحاة من أفكار بياجيه للتعلم التجريبي والبناء. كان لنظرية بياجيه للتعلم البناء تأثير أو تأثير واسع النطاق على نظريات ومناهج التعلم في التعليم ، وهي موضوع ضمني لحركات الإصلاح التربوي. كان للدعم البحثي لطرق التدريس البناءة نتائج متباينة ، حيث دعمت بعض الدراسات نتائج البنائية والبعض الآخر يناقضها.



التاريخ
لم تعطي الفلسفات التربوية المبكرة قيمة كبيرة لما أصبح أفكارًا بناءة ؛ كان يُنظر إلى ألعاب الأطفال والاستكشاف على أنها لا هدف لها وذات أهمية قليلة. اختلف جان بياجيه مع تلك الرؤى التقليدية ، حيث رأى أن اللعب كان جزءًا مهمًا وضروريًا من التطور المعرفي للطالب ، وقدم أدلة علمية لآرائه. اليوم ، تؤثر النظريات الهيكلية على قطاعي التعليم الرسمي وغير الرسمي. توفر النظريات الهيكلية المعرفة حول تصميم المعرض فيما يتعلق بتعلم المتاحف. أحد الأمثلة الجيدة للتعلم الهيكلي في بيئة غير رسمية هو مركز الأبحاث في متحف التاريخ الطبيعي في لندن. هنا يتم تشجيع الزوار على استكشاف مجموعة من عينات التاريخ الطبيعي الحقيقي ، لممارسة بعض المهارات العلمية واكتشاف الاكتشافات بأنفسهم.


البنائيون
  • جون ديوي (1859 - 1952)
  • ماريا مونتيسوري (1870-1952)
  • واديسو سترزمينسكي (1893-1952)
  • ليف فيجوتسكي (1896-1934)
  • جين بياجت (1896–1980)
  • جورج كيلي (1905–1967)
  • هينز فور فورستر (1911–2002)
  • إرنست فون جلاسرسفلد (1917–2010)
  • بول واتزلويك (1921–2007)
  • إدجر مورين (1921–)
  • هامبرتو ماتورانا (1928–)
  • لازو جاري (1935–)
  • ديفيد إيه كولب (1939–)

مقارنة بين السلوكية والمعرفية والبنائية


الجذور التاريخية والنظرية
وفقا لكليبارد ، أنشأ جون ديوي بيئة تعلم عقلية نشطة في مختبر مدرسته خلال أوائل القرن العشرين. يدعم علم الأعصاب حاليًا هذا الشكل من التعلم النشط كطريقة يستخدمها الناس للتعلم الطبيعي. يتطلب التعلم النشط المعرفة من خلال التعليم التجريبي. تظهر كتابات سميث وجون ديوي أنه يعتقد أن التعليم يجب أن يشارك ويوسع الخبرة ؛ يجب أن توفر هذه الأساليب المستخدمة في التعليم الاستكشاف والتفكير والتفكير والتفاعل مع البيئة أمرًا ضروريًا للتعلم. يجب دعم الديمقراطية في العملية التعليمية. يدافع ديوي عن عملية التعلم من خلال التعليم التجريبي من خلال تجارب الحياة الواقية لبناء المعرفة التي تتوافق مع البنائين.

تساهم النقاط الرئيسية لماريا مونتيسوري في الحركة الإنسانية والبناءة. ومع ذلك ، فإن الاقتباس التالي من كتابتها يركز على تقديرها للتعليم التجريبي في توفير المعرفة:

"أوضحت الملاحظة العلمية أن التعليم ليس ما يقدمه المعلم ، وأن التعليم عملية طبيعية يؤديها الشخص تلقائيًا ، وأنه يتم اكتسابها واكتسابها ليس من خلال الاستماع إلى الكلمات ولكن من خلال التجارب في البيئة. مهمة يصبح المعلم مهمة إعداد سلسلة من الحوافز للنشاط الثقافي والانتشار في البيئة الخاصة ، ثم الامتناع عن عرقلة التدخل ، ولا يمكن للمدرسين البشريين سوى المساعدة في عمل عظيم يتم القيام به حيث يساعد الخدم أسيادهم. مستقبل المجتمع البشري ".

تتوافق معتقدات مونتيسوري مع البنائين لأنها تتبنى وتدافع عن عمليات التعلم التي تسمح للطالب بتجربة البيئة مباشرة ، ومن ثم إعطاء الطالب معرفة جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها و [مشروطة]

في دليله التقني للتعلم والتدريس التجريبي ، يركز ديفيد كولب على أهمية المعرفة المشروطة من خلال التعليم التجريبي. قام ديفيد أ. كولب وروجر فري بتطوير نموذج كولب آند فراي بأربعة عناصر: الخبرة الملموسة والملاحظة والتفكير وتشكيل المفاهيم المجردة والاختبار في المواقف الجديدة. وقد مثل هذا في قسم التعليم التجريبي الشهير [بعد كورت لوين]. حاول كولب وفري (1975) إثبات أن دائرة التعليم يمكن أن تبدأ في أي من النقاط الأربع ، وأنه يجب تقريبًا تقريبًا بطريقة لولبية مستمرة. ومع ذلك ، يقترح أن عملية التعلم غالبًا ما تبدأ بشخص يؤدي عملاً معينًا ثم يرى تأثير العمل في هذه الحالة. بعد ذلك ، فإن الخطوة الثانية هي فهم هذه الآثار في مثال معين ، حتى لو تم اتخاذ نفس الإجراء في نفس الظروف ، يمكن توقع ما سينتج عن هذا الإجراء. في هذا النموذج ، قد تكون الخطوة الثالثة هي فهم المبدأ العام الذي يقع ضمنه مثال معين.

تتماشى معتقدات كولب مع البنائين حيث أنه يشمل التجربة الملموسة كجزء من عملية التعلم ويطلب من الطالب اختبار معرفة العمل في البيئة وإعطاء الطالب معرفة جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها و [مشروطة]. يتوازى عمل كولب بشكل وثيق مع العمل الحديث في مجال علم الأعصاب المتمثل في كتابات جيمس زول.

نظرية المعرفة
وأشار ريتش إلى أن "المنشئين لا يبحثون عن نسخ أو صور لواقع خارجي في العقل البشري" ، لكنهم بدلاً من ذلك يرون الإنسان كمراقب ومشارك ووكيل يولد وينقل النماذج التي من خلالها يبني الواقع التي تناسبه. "تحاكي وجهة النظر هذه أعمال جورج بيركلي وجيمباتست فيكو ، والفيلسوف المعاصر إرنست فون جلاسرزفيلد ، عالم النفس المعاصر جيروم برونر ، الذي اعتمد جزئيًا على أفكار منشئي مثل فيجوستسكي ، وقد أكد أن الواقع هو بناء قصتي في خيال الأفراد.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى