محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

أفكار لوحة الألوان لغرف المعيشة وغرف النوم والمزيد
يمكن لكل مساحة استخدام لون صغير.

tly+colored+furniture%252C+wall+art%252C+and+decor.jpg

يعد اختيار لوحة الألوان واحدة من الخطوات الأولى لتزيين المساحة. مع وجود العديد من الألوان الرائعة للاختيار من بينها ، قد يكون من الصعب معرفة الألوان التي ستقترن بشكل جيد مع الآخرين. إذا كنت بحاجة إلى القليل من الإلهام الإضافي لبدء عملية التزيين ، فنحن هنا للمساعدة. في هذا الدليل ، سوف نقدم لك نظرية الألوان حتى تشعر براحة أكبر عند اختيار لوحة الألوان. تابع القراءة للحصول على خمس أفكار للوحات الألوان لمخططات ألوان غرفة المعيشة ولوحات ألوان غرفة النوم والمزيد.
في هذا الدليل
مقدمة لنظرية
الألوان 5 أفكار لوحة الألوان

مقدمة لنظرية الألوان

simple+color+wheel.jpg

تصف نظرية الألوان المفاهيم والمبادئ التوجيهية الشائعة التي توجه استخدامنا للألوان في التصميم الجمالي. تعتمد مخططات الألوان الموضحة بواسطة نظرية الألوان على عجلة الألوان المعروضة أعلاه. يمكن أن تكون عجلة الألوان وحدها أداة مفيدة لرسم لوحة الألوان ، لأنها تتيح لك تصور كيف تبدو ألوان معينة إلى جانب الألوان الأخرى. استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول الكتل الأساسية لعجلة الألوان.
شروط عجلة الألوان التي يجب معرفتها
الألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق. لا يمكن إنشاء هذه الألوان الثلاثة عن طريق خلط ألوان أخرى.

ing+primary+colors%253A+red%252C+blue%252C+yellow..jpg

الألوان الثانوية: الأخضر والبرتقالي والبنفسجي. تتكون هذه الألوان الثلاثة من خلال مزج لونين أساسيين معًا: الأزرق والأصفر للأخضر والأحمر والأصفر للبرتقالي والأزرق والأحمر للأرجواني.

dary+colors%253A+green%252C+orange%252C+and+violet.jpg

الألوان الثلاثية: أصفر-أخضر ، أصفر-برتقالي ، أحمر بنفسجي ، أحمر برتقالي ، أزرق-أخضر ، وأزرق بنفسجي. يتم إنشاء الألوان الثلاثية عند دمج لون ثانوي مع لون أساسي مجاور.

2C+red-violet%252C+blue-green%252C+and+blue-violet.jpg

الأشكال: تتداخل العديد من المصطلحات للألوان وإصداراتها الفاتحة والداكنة في التعريف. في هذا الدليل ، يصف مصطلح "تدرج اللون" لونًا في أنقى صوره ، بدون إضافة ضوء أو غامق.
الظلال: الظلال هي نسخ أغمق من تدرج لوني موجود على الطيف بين هذا التدرج والأسود الأغمق.
الصبغات: على الجانب الآخر من الطيف توجد صبغات ، والنسخ الأفتح من الصبغة الموجودة بين ذلك التدرج والأبيض الكلي.
أفكار لوحة الألوان
بمجرد أن تكون على دراية بالألوان الموجودة على عجلة الألوان ، وعلاقتها بالألوان الأخرى ، ومتغيراتها الأفتح والأغمق ، يمكنك البدء في تجميع هذه القطع معًا لإنشاء لوحات ألوان خاصة بك. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى الإلهام الجيد لتركيبة الألوان ، فهناك العديد من أنظمة الألوان المحددة مسبقًا التي يمكنك الاختيار من بينها. نذكر أدناه خمس أفكار للوحة الألوان لكل نوع رئيسي من أنظمة الألوان.

1. أحادي اللون

monochromatic+blue+living+room+with+neutral+sofas.jpg


ue+throw+pillows+perched+atop+white+poufs+and+sofa.jpg

تتضمن مخططات الألوان أحادية اللون لوحات ألوان دقيقة تتكون من صبغات وظلال من لون واحد. لإنشاء لوحة ألوان أحادية اللون ، اختر لونًا مركزيًا واحدًا وزينها بمجموعة من الألوان على الجوانب الفاتحة والداكنة من طيف هذا اللون - الصبغات والظلال.
عادةً ما تحتوي أنظمة الألوان أحادية اللون على ألوان أساسية فاتحة من الأبيض أو الرمادي الفاتح تسمح بتدرج اللون المركزي ومتغيراته. تتكون بعض لوحات الألوان أحادية اللون من الأبيض والأسود والرمادي ودرجة لون واحدة نابضة بالحياة. الديكور الحديث والبسيط يفضل لوحات الألوان أحادية اللون لمظهرها البسيط والنظيف. يمكن أن تكون مخططات الألوان الزرقاء أو الخضراء أحادية اللون من سمات التصميمات الساحلية أو الزراعية البسيطة أيضًا.
كما ترون في أفكار لوحة الألوان أحادية اللون المذكورة أعلاه ، تلعب الوسائد المرمية دورًا مركزيًا في تقديم الأشكال الزرقاء ، الصبغات ، والظلال في الغرفة. الأرائك المحايدة تجعل اللوحات مثالية.

2. مكمل

nge+rug+and+complementary+bright+blue+accent+chair.jpg


غرفة معيشة مزينة بألوان برتقالية - زرقاء مكملة


orated+with+a+complementary+red-green+color+scheme.jpg

تتكون هذه اللوحة من لونين ، تم إنشاء فكرة لوحة الألوان الديناميكية والبسيطة هذه من خلال إقران الألوان التي تقع على جانبي عجلة الألوان. المجموعات الأساسية هي الأحمر والأخضر والأصفر والأرجواني والأزرق والبرتقالي. لست مضطرًا إلى التقيد الصارم بهذه التزاوج - طالما أن اللونين اللذين تختارهما يتعارضان بشكل عام مع بعضهما البعض على عجلة الألوان ، فستتمكن من إنشاء تباين مذهل بنفس القدر.
أنظمة الألوان التكميلية ليست مميزة لأي نمط ديكور منزلي معين ، ولكن بسبب التباين الذي تخلقه ، فهي وحدها يمكن أن تساهم في مظهر نهائي انتقائي. في أفكار لوحة الألوان التكميلية الزرقاء والبرتقالية المذكورة أعلاه ، يتم إنشاء تباين صارخ بين الكراسي اللكنة وسجاد المنطقة. في المثال الأحمر والأخضر ، تتناقض شرشف السرير المزخرف بألوان زاهية مع الجدار الأخضر. متوفر في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط ، يمكن أن تكون سجاد المنطقة ، والكراسي اللامعة ، وأغطية الألحفة أوعية ممتازة لألوان مذهلة ومتباينة.


3. التناظرية

+made+up+of+oranges+and+yellows+with+green+accents.jpg


f+blues%252C+turquoise%252C+greens%252C+and+yellow.jpg


غرفة المعيشة مزينة بألوان مماثلة من اللون الأخضر الجير والأزرق الفاتح


of+blues%252C+greens%252C+yellows%252C+and+oranges.jpg

تتكون من ألوان إلى ستة ألوان ، وتتكون أنظمة الألوان المماثلة من الأشكال التي تجاور بعضها البعض على عجلة الألوان. إنها بعض من أسهل أنظمة الألوان وأكثرها حيوية لإنشاء. لتجميع لوحة ألوان متشابهة ، ما عليك سوى اختيار أحد الألوان المفضلة لديك ثم اختيار مجموعة من واحد إلى أربعة من الألوان الموجودة بجوارها. تبدو لوحات الألوان هذه رائعة على قاعدة من العناصر المحايدة ، لكنها تتسامح بغض النظر عن الطريقة التي تختار استخدامها بها.
مخططات الألوان المتشابهة مواتية بشكل لا يصدق لاستخدام الأشياء الزخرفية اللامركزية والقطع اللكنة. بغض النظر عن مخطط الألوان الذي اخترته ، ستتمكن من العثور على مجموعة متنوعة من القطع الزخرفية الفريدة التي تناسبها.

4. الوان ثلاتية

living+room+decorated+with+a+triad+color+scheme.jpg


غرفة المعيشة مزينة بألوان خفية ثلاثية الألوان


غرفة المعيشة مزينة بألوان ثلاثية وردية وزرقاء وصفراء


e+of+yellows%252C+magentas+and+reds%252C+and+blues.jpg

تتكون مخططات الألوان الثلاثية من أي ثلاثة ألوان تشكل مثلثًا في وسط عجلة الألوان. على سبيل المثال: الأحمر والأصفر والأزرق. تعد مخططات الألوان الثلاثية خطوة فوق مخططات الألوان التكميلية عندما يتعلق الأمر بالتباين المذهل. عندما يمكن أن تستفيد أنظمة الألوان التكميلية من مجموعة واسعة من الصبغات والظلال التكميلية ، يمكن تخفيف تأثير مخططات الألوان الثلاثية إذا تم استخدام العديد من متغيرات الألوان. إذا كنت ترغب في تنفيذ نظام الألوان هذا ، فحاول التمسك بالألوان الرئيسية الثلاثة فقط والمساعدة في محايد دقيق.
طريقة سهلة لإضافة بقع من اللون إلى نظام ألوان ثالثي هي تعليق فن الحائط. بدون الكثير من الزخارف ، يمكن أن تبدو الجدران في الغرف الملونة عارية بشكل خاص. استكمل أسلوب الغرفة من خلال تعليق جدار الفن الذي يتوافق مع لوحة الألوان التي اخترتها.

5. 60-30-10 القاعدة

غرفة معيشة بأثاث ذو ألوان زاهية وفن حائط وديكور تم اختيارها وفقًا لقاعدة 60-30-10

للحصول على مظهر متماسك عند تزيين مساحتك بنظام الألوان الذي اخترته ، جرب القاعدة 60-30-10. 60 ٪ من الغرفة يجب أن يسيطر عليها لون واحد. في معظم الأحيان ، يعمل المحايد بشكل أفضل كاللون المهيمن - حيث توفر الألوان المحايدة قماشًا مثاليًا لللهجات اللامعة. يجب تزيين 30٪ من الغرفة باللون الثانوي. يمكن عرض هذا اللون على مساحات واسعة ، مثل معالجات النوافذ ، والسجاد ، أو قطع الأثاث الكبيرة. أخيرًا ، يجب أن تكون 10 ٪ من الغرفة مزينة باللون اللامع ، وعادة ما يكون أكثر الألوان سطوعًا في لوحة الألوان الخاصة بك. عند استخدامها بشكل مقتصد ، حتى الألوان الزاهية يمكن أن تبدو مذهلة ولذيذة.
في فكرة لوحة الألوان المذكورة أعلاه ، يلعب التان الأبيض والرمل دور القاعدة المحايدة ، حيث يغطي حوالي 60٪ من أسطح الغرفة: الستائر والأريكة وألواح الأرضية والعاجزة وظلال المصابيح والكرسي الجانبي وطاولة القهوة وسلة التخزين. حتى البساط وفن الحائط وبعض الوسائد ذات الخلفيات البيضاء. تتدرج الألوان الزرقاء على تلك القاعدة المحايدة على السجادة ، وفن الحائط ، والوسائد ، والمزهريات المزخرفة لتغطية حوالي 30٪ من أسطح الغرفة. أخيرًا ، يتم عرض بقع من اللون الأحمر المرجاني بشكل مقتصد على عدد قليل من الوسائد وكتب طاولة القهوة. تأخذ فكرة لوحة الألوان هذه قاعدة 60-30-10 وتقلبها بلطف مع إضافة خفية للون واحد آخر: أصفر الهندباء. جمال قواعد وإرشادات مخطط الألوان هو أنه يمكن تغييرها جميعًا لتناسب أسلوبك. لا تخشى من ان تكون مبدعا!
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى