الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلااام عليكم

من قرأ سورة العنكبوت كان في أمان الله وحرزه إلى أن يموت. من قرأها أو قرئت عليه، فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه تكون له بشارة أن الله تعالى يبتليه، ويكون في أمان الله تعالى وحرزه إلى أن يموت، ويحصل له ستر من الله تعالى ونجاة من الأعداء، وينال أجراً بعدد المؤمنين والمؤمنات

في هذا الموضوع سنتعرف على معنى رؤية العنكبوت في المنام ، بحسب ما ورد في أشهر كتب تفسير الأحلام ، حيث نكتشف على التوالي تفسير ابن سيرين للعنكبوت في المنام ، تفسير حلم العنكبوت في نابلس ، وكذلك تفسير رؤية العنكبوت للخارج.
كما نختتم المقالة بتفسير معنى العنكبوت في المنام وفق تفسير الإمام جعفر الصادق.

1592668331965.jpg


تفسير سورة العنكبوت
من قرأها أو قرئت عليه، فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه تكون له بشارة أن الله تعالى يبتليه، ويكون في أمان الله تعالى وحرزه إلى أن يموت، ويحصل له ستر من الله تعالى ونجاة من الأعداء، وينال أجراً بعدد المؤمنين والمؤمنات.

تفسير حلم العنكبوت لابن سيرين
قال ابن سيرين في كتابه المشهور (تفسير الأحلام الكبيرة) العنكبوت في المنام من الشخص الضائع ، مما يدل على المرأة الشريرة أو الملعونة التي تتخلى عن زوجها ... من يرى في أحلامه وكأن العنكبوت ينسج منزلها على سطح منزله ، يتزوج من امرأة سيئة أو يرافق رجلاً خبيثًا خفيًا مخفيًا ... لا يوجد عهد ولا نفاق ، ويكره ابن سيرين تفسير العنكبوت في المنام ، لأنه يكره تفسير الآخر الزواحف والحشرات لأن أضرارها أكبر من فوائدها.

تفسير حلم العنكبوت للنابلسي
العنكبوت في المنام ، حسب تفسير النابلسي ، يشير إلى المرأة الملعونة التي تخلت عن زوجها ... قيل أنه رأى عنكبوتًا لأنه في صحوته يصادف رجلاً لديه مكائد ، ضعيف في التنفس ، وكسول . وقيل أيضا أن العنكبوت في الحلم يشير إلى رجل من نسج أو بناء أو عبادة ونسك وقيل في تفسير كاهن أو راهب.
أما من رأى شبكة العنكبوت في حلمه فهو ضعيف وموهن لأنه يقول في سورة العنكبوت:
مثل أولئك الذين أخذوا من أولياء الله ، مثل العنكبوت ، أخذوا منزلاً ، وأضعف البيوت كان بيت الشتم.
يشير العنكبوت في الرؤية أيضًا إلى السحر والسحرة أو أولئك الذين ينسجون الحكايات والقصص الكاذبة ...

العنكبوت في المنام: تفسير خليل بن شاهين الظاهري
يشير العنكبوت في الحلم إلى رجل ضعيف ، وضالة ضالة وعاصية ، وقيل أنه مجرم لديه مؤامرة أو دسيسة ... من يرى في أحلامه كما لو أنه قتل عنكبوت ثم يتخلص منه لشخص ماكر ، لكنه يرى في حلمه كما لو كان يحمل عنكبوتًا ، يرافق شخصًا ضعيفًا لا يسعى إلى مصلحة أو منفعة.
ومن رأى أن العنكبوت يهرب منه ، فإنه يبتعد عن شخص ماكر ، أو مفسد ، أو ساحر ، وقيل أيضًا إنه من رأى العنكبوت يخرج من بيته ، ثم يتخلص من امرأة الذي ليس فيه خير ...

تفسير سورة العنكبوت في المنام
قال الإمام جعفر الصادق: كل من رأى في أحلامه أنه يقرأ سورة العنكبوت أو يراها كما يقرأها ، فهذه السورة في المنام تعتبر إنجيلاً ، فالذي لديه الرؤية آمنة من السيئة والسيئة ، وقيل للمرأة هي الحماية والأمان والإخفاء وقيل كذلك النصر والنصر على الأعداء والكراهية والحسد ...
بهذا ، أيها الإخوة والأخوات ، قدمنا أهم ثلاث قراءات ومناهج لتفسير حلم العنكبوت ، وهي مناهج تستند أساسًا إلى نهج ابن سيرين في التعبير عن الرؤية ومن ثم اتبعتها في تفسير مثل عبد الغني. النابلسي وخليل بن شاهين الظاهري. نلتقي إن شاء الله بموضوع جديد في تفسير الأحلام حتى ذلك التاريخ. أنت تقبل بأقصى عبارات الشكر والمودة.


 

التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى