andalusiackw

New member

تبدأ أسنان الأطفال بالظهور ما بين 4 و 7 أشهر ، ويظهر السن الأول في معظم الأطفال في حوالي الشهر السادس من عمر الطفل ، بينما قد يتأخر ظهور الأسنان لدى بعض الأطفال حتى يبلغوا عامًا واحدًا أو أكثر.

في بعض الحالات النادرة جدًا ، تظهر أسنان الطفل عند الولادة عندما تسمى "أسنان الولادة" ، وفي هذه الحالات يفضل أن يقوم الآباء بصور مقطعية لتأكيد نوعها وإزالتها عند الضرورة وفقًا لتعليمات طبيب الأسنان ، وقد تبدأ أسنان الأطفال في الظهور إحدى الأسنان خلف الأخرى ، أو قد تظهر في وقت واحد.

عندما تبدأ أسنان طفلك في الظهور ، فأنت تتحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على النظافة وتقييم صحة الفم ومتابعتها بشكل دوري ، لذلك يُنصح بالبدء في تنظيفها من بداية ظهورها ، وضمان المتابعة المنتظمة مع الأفضل أطباء أسنان الأطفال.

متابعة الطفل أثناء مرحلة التسنين:
متابعة الطفل أثناء مرحلة التسنين

تعد مرحلة ظهور الأسنان عند الأطفال من الأوقات العصيبة في حياة الطفل ووالديه ، حيث يصاحبها بكاء وصراخ وليالي بلا نوم لتخفيف آلام الطفل.

تتغير بعض عادات نوم الطفل وأكله بطريقة غير طبيعية على ما يبدو ، لذا من الأفضل استشارة الطبيب للتحقق من حالته وإجراء التحليلات والفحوصات اللازمة لاكتشاف أي مشكلة.

مراحل نمو أسنان الأطفال:

مرحلة الأسنان اللبنية: من 6 أشهر إلى 6 سنوات.
المرحلة المختلطة: 6 إلى 12 سنة.
مرحلة الأسنان الدائمة: من 12 سنة وتستمر.


مرحلة الأسنان اللبنية:
مرحلة الأسنان اللبنية

سميت بالأسنان اللبنية لأنها تظهر ولا يزال الطفل يعتمد على اللبن أو اللبن كطعام له ، ويبلغ عددها (20) سنة.

تتشكل الأسنان اللبنية عند الطفل في عمر 6 أشهر مع ظهور القواطع الوسطى أولاً في الفك السفلي ، غالبًا قبل الفك العلوي ، ويكتمل مظهر هذه الأسنان عندما يبلغ الطفل سن عامين.

لن تتساقط أسنان حليب طفلك حتى تستعد الأسنان الدائمة للظهور ، ويحدث هذا عادةً في سن السادسة تقريبًا.



مرحلة الأسنان المختلطة

تم تسميته بذلك لأن فم الطفل يحتوي على كل من الأسنان اللبنية والدائمة معًا خلال تلك الفترة ، ويبدأ الأطفال بتنظيف أسنانهم وتنظيفها ، لأن عدم وجود رعاية مناسبة للأسنان منذ سن مبكرة قد يؤدي إلى تسوس مبكر في أسنان الأطفال الدائمة والتهاب اللثة.

لذلك من الضروري الانتباه إلى نظافة الأسنان ، وتقييم صحة الفم في هذه المرحلة ، وزيارة طبيب الأطفال.



مرحلة الأسنان الدائمة

يصل عدد الأسنان الدائمة إلى (32) سنة ، حيث يوجد (16) سنًا في كل فكه ، ومهما كان شكل الأسنان الدائمة للأطفال صحيًا وصحيًا ، فلا بد من زيارة الوالدين لطبيب الأسنان بشكل دوري ، لفحص أسنان أطفالهم لمعرفة صحة فم وأسنان الطفل.



علاج أسنان الأطفال

مشاكل الأسنان الأكثر شيوعًا عند الأطفال:

مشاكل الأسنان عند الأطفال

التسوس: وهي مشكلة كبيرة لا تنتج عن تناول الحلويات فقط ، ولكن يمكن أن تكون ناتجة عن مشاكل الأسنان عند الأطفال في الفك نفسه أو نتيجة فترة الرضاعة الطبيعية ، لذا فإن مشكلة التسوس هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعًا في الأسنان التي يتعرض لها الأطفال.



التهابات الفم: قد تحدث نتيجة لانتشار بعض الميكروبات في الفم ، ونتيجة لعدم التنظيف الجيد للأسنان وتراكم الميكروبات المصابة باللثة والفك وتحدث الالتهابات.



المساحات بين الأسنان: خلال فترة التبديل بين الأسنان الدائمة والبنية للأطفال ، تظهر فراغات بين الأسنان ، ولكن إذا استمرت بعد سن 14 عامًا ، فمن المستحسن إجراء تقويم الأسنان في وقت مبكر وفقًا لتقرير طبيب الأسنان ، والفترة يتراوح التقييم من ثلاثة أو خمسة أشهر إلى فترات قد تمتد إلى عام واحد أو أكثر من المساحات الكبيرة.



ضعف الأسنان وتآكلها: الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية يسبب تآكل طبقة المينا عند الأطفال ، مما يؤدي إلى ضعف الأسنان والسقوط المبكر في بعض الأحيان ، لذلك من الضروري سد الشقوق في طبقة مينا الأسنان ، مما يساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان.



تغير في لون الأسنان: يحدث اسوداد الأسنان نتيجة زيادة الصبغة على أسنان الطفل ، وتسمى هذه البقع السوداء "معدات الأسنان". كبير.



أنواع التخدير التي يستخدمها طبيب أسنان الأطفال:

يصاب معظم الأطفال بالذعر والقلق في عيادات الأسنان ، لذلك يستخدم أطباء الأسنان التخدير لتهدئة الأطفال ، وتختلف أنواعها على النحو التالي:

التخدير العام: هو تخدير عام حيث فقد الطفل وعيه تمامًا ، ويستخدمه طبيب الأسنان للسيطرة على الأطفال القلقين للغاية والذين لا يستطيعون الاسترخاء.


التخدير الموضعي: هو تخدير آمن وسهل ويختفي تأثيره في غضون ساعتين ، كما يعلم المريض به ، ويفضل ألا يأكل الطفل أطعمة أو مشروبات ساخنة أو شديدة البرودة حتى يتم إزالة تأثير التخدير. .


التخدير بغاز الضحك: وهي الطريقة الأكثر شيوعًا المستخدمة لتهدئة الأطفال ، لأنها تعمل على تحسين المزاج ، وغاز الضحك للأسنان يتكون من أكسيد النيتروز والأكسجين ، والذي يتم امتصاصه في غضون 3 دقائق ، ولكن لا يفضل استخدامه بسبب آثاره الجانبية الضارة على الأطفال.

تقويم الأسنان عند الأطفال

تقويم الأسنان عند الأطفال:

بعض السلوكيات ، مثل مص الإبهام الذي يشوه الأسنان ، وعادات الأكل الخاطئة ، مثل تناول الكثير من الحلوى والسكريات ، في الأطفال منذ سن مبكرة تؤدي إلى حدوث تشوهات ومشاكل في الأسنان ، وبالتالي تظهر الحاجة إلى يكون من الضروري تثبيت تقويم الأسنان في سن مبكرة لتصحيح عيوب الأسنان وتعديلها ، وتختلف الأسعار في تقويم الأسنان للأطفال وفقًا لنوع تقويم الأسنان.



6 أسباب تجعل الطفل بحاجة إلى تقويم الأسنان:

تراكب اللدغة (الأسنان الأمامية متصلة ببعضها البعض).
بروز الأسنان السفلية خلف الأسنان العلوية.
عدم تناسق حجم الأسنان مع حجم الفك.
وجود أسنان زائدة أو مفقودة عن المطلوب.
عدم تطابق الفك العلوي مع الجزء السفلي.
التنفس من الفم.
فوائد تثبيت تقويم الأسنان للأطفال في سن مبكرة:

من السهل جدًا إعادة تشكيل أسنان وفكين الأطفال عندما يكونون صغارًا ، على عكس أسنان البالغين.
منع نمو وتطور عيوب أو اضطرابات الفك والأسنان في المفصل الصدغي الفكي.
منع الحاجة للتدخل الجراحي المستقبلي لتعديل الأسنان.
إزالة التزاحم بين الأسنان وضبط المسافات.


أنواع تقويم الأسنان للأطفال:

استقامة ثابتة
: يتم وضعها خلال فترة العلاج ، ولا يمكن تحريكها إلا بمساعدة طبيب الأسنان ، حيث يمكن ربطها بالجزء الخلفي من الأسنان ، بحيث لا تظهر عند الابتسام أو يمكن تثبيتها على وقد تكون معدنية أو خزفية أو شفافة.


الجبيرة المنقولة: تقويم يأخذ شكل طوق معدني ملون أو شفاف اللون ، حيث يمكن للطفل إزالته ووضعه حسب تعليمات طبيب الأسنان المتخصص.


تقويم الأسنان الواضح: يتميز تقويم الأسنان بأنه غير مرئي ، حيث أنه قالب بلاستيكي شفاف يسهل تركيبه وخلعه ، ولكنه مناسب أكثر للمراهقين والبالغين منه للأطفال ، حيث أن أسنان الأطفال في مرحلة النمو أكثر تعقيدا.


مجموعة من الأطعمة الصحية للحفاظ على أسنان الأطفال:
مجموعة من الأطعمة الصحية للحفاظ على أسنان الأطفال

العناية بتناول الفواكه والخضروات: يفضل تناول الفاكهة والخضروات كوجبة خفيفة بدلاً من الكربوهيدرات ، بالإضافة إلى تفضيل تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الكمثرى والبطيخ والخيار.


الحد من تناول الموز: لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وفي حالة تناول هذه الأطعمة ، حاول تنظيف أسنان طفلك فور تناولها.
العناية بالجبن: يساعد الجبن على تدفق اللعاب ، مما يساعد على غسل جزيئات الطعام بعيدًا عن الأسنان ، مما قد يساعد في منع أسنان طفلك من التسوس.
تجنب الأطعمة اللزجة والمطاطية: الأطعمة اللزجة أو المطاطية: الزبيب ، التين المجفف ، زبدة الفول السوداني ، الكراميل والعسل ، لأن هذه الأطعمة تجعل من الصعب على اللعاب اللعب عن طريق غسل السكر بعيدًا ، وفي حالة تناول هذه الأطعمة ، حاول تنظيف طفلك الأسنان فور تناولها.
تجنب تقديم الحلويات كوجبات خفيفة: يفضل تقديم الحلويات والوجبات المليئة بالسكريات بالوجبات ، حيث أن الفم مليء باللعاب بعد الطعام ، مما يسهل غسل الطعام في الفم بعيدًا عن الأسنان.


تركيبات الأسنان للأطفال:

يلجأ طبيب الأسنان إلى تركيب أسنان الطفل في حالة سقوط أحد أسنان الحليب في الطفل قبل الأوان أو نتيجة التسوس ، وبالتالي يتم الحفاظ على وضع السن الأصلي ويمنع التثبيت حركة الأسنان الأخرى في الفضاء الناتجة عن سقوط أسنان الحليب.



أنواع بدائل الأسنان للأطفال:

لتجميل الأسنان الأمامية أو استبدال الأسنان المفقودة ، تأتي تركيبات الأسنان كحل مثالي لمعظم الحالات ، وتختلف أنواع هياكل الأسنان على النحو التالي:



المنشآت الثابتة
هي تركيبات في الفم لا يمكن إزالتها إلا بمساعدة طبيب أسنان ، غالبًا على شكل تاج لتغطية السن إذا كان موجودًا أو كجسر يحل محل السن المفقود ، ويمكن أن يكون مصنوعًا من أنواع مختلفة.



نقل تركيبات
تتميز التركيبات المتحركة بحقيقة أنه يمكن للطفل إزالتها وتحريكها بسهولة ، بالإضافة إلى الحاجة إلى استخدامها في حالة إزالة العديد من الأسنان عند الأطفال ، وهذه التركيبات مصنوعة من قاعدة معدنية عليها اللثة الاصطناعية توضع فوق الأكريل ، لأنها تعتمد على ثباتها في اتساقها مع اللثة.



أنواع:

البورسلين
: يتميز بقوته لأنه من المعدن ، ولكن بمرور الوقت يبدأ في التآكل وتظهر الطبقة المعدنية ، لذلك يفضل تثبيته في الأسنان الخلفية أو الأضراس ، ويعتبر أرخص نوع من تركيبات ثابتة.
الزركون: يعتبر الزركون من أفضل المواد المستخدمة نظرا لقوته ومشابه جدا لشكل الأسنان الطبيعية ، لذلك يفضل استخدامه لحماية الضرس ، ويعتبر أغلى وأفضل أشكال البورسلين.
إيماكس: تفضل استخدامه على الأسنان الأمامية ، لأنه أكثر شفافية ولا يظهر كصيغة اصطناعية.


الفلوريد لحماية الأطفال من تسوس الأسنان:

الفلوريد عنصر مهم لحماية الأطفال من التسوس ، لأنه يحمي الفم من البكتيريا التي قد تضر بطبقة المينا ، وهذه المادة موجودة في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل البطاطس والطماطم وعصير العنب ، لذلك يجب على الطفل اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك ، يوجد بعض الفورايد في بعض أنواع معجون الأسنان ، والتي يجب استخدامها للأطفال للحفاظ على صحة أسنانهم.



متى يجب على الأطفال استخدام معجون الأسنان؟
متى يجب على الأطفال استخدام معجون الأسنان؟

عندما تظهر الأسنان الأولى حتى سن 3 سنوات ، يوصى باستخدام مسحة من معجون الأسنان للأطفال بحجم حبة الأرز ، وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات ، يمكن أن يكون حجم حبة البازلاء مستخدم.



بعض النصائح للحفاظ على فرش الأسنان من الجراثيم:

يفضل تخزين فرشاة أسنان الأطفال في مكان جاف ونظيف.
لا يجب مشاركة فرشات الأسنان مع أي شخص ، لأن هذه العادات قد تسبب انتقال الجراثيم.
يوصى بغسل فرشاة الأسنان تحت الماء الجاري بعد استخدامها.
استبدل فرشاة أسنان طفلك كل 3 أشهر ، وإذا أصيب طفلك بنزلة برد وأنفلونزا ، فيجب تغييرها على الفور.


تبييض الأسنان للأطفال:
تبييض الأسنان للأطفال:

الإفراط في تناول المشروبات الغازية والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، يؤدي إلى اصفرار أسنان الأطفال. ومن هنا الحاجة إلى البحث عن أفضل أطباء الأسنان وأفضل الطرق لتبييض أسنان طفلك.

تبييض الأسنان لا يعني بالضرورة أن يصبح أبيض ، لكن تبييض الأسنان يقلل من لونه الحالي بعدة درجات اعتمادًا على حالة الطفل.

هناك عدد من مراكز التجميل غير المتخصصة التي تقدم خدمات تنظيف الأسنان ، ولكن يفضل في حالات الأطفال تحت سن 16 سنة زيارة طبيب أسنان متخصص للأطفال ، لضمان الحفاظ على صحة الفم عند الأطفال.



أنواع تبييض الأسنان:



مبيض المنزل

يحدث تبييض الأسنان في المنزل ، حيث يتم وضع بعض المواد على الأسنان بنسب معينة قد تستمر لمدة ثلاثة أسابيع ، ولكن التبييض في المنزل يحتوي على درجة من الخطر ، لأن نقص الانضباط للمواد الكيميائية قد يسبب حساسية شديدة للأسنان أو نزيف اللثة ، لذلك ، في حالة تبييض الأسنان في المنزل ، يفضل أن يتم تحت إشراف طبيب أسنان متخصص.
مبيض الليزر
بدأ أطباء الأسنان باستخدام جهاز الليزر في تبييض الأسنان نتيجة للنتائج الجيدة التي حققها الجهاز دون إحداث ألم وفي وقت أقل ، ومزايا تبييض الأسنان باستخدام جهاز الليزر:
التبييض بالليزر آمن تمامًا.
يتميز بالسرعة سواء في مدة الجلسة أو في عدد الجلسات.
نتائج تبييض الليزر تدوم لفترة أطول.
احتمال تطوير أو تطوير حساسية الأسنان أقل.


3 حالات لا يحتاج فيها تبييض الأسنان بالليزر:

انحسار اللثة.
الأشخاص الذين يعانون من أسنان حساسة أو مشاكل أسنان خطيرة أخرى.
النساء أثناء الحمل.


ما هي المواد الفعالة المستخدمة لتبييض الأسنان؟

Hydrogen Procase
: تساعد هذه المادة على تحويل اللون الأصفر للأسنان إلى اللون الأبيض أثناء إزالة التصبغ.
Carboxomide peroxaise: تخترق هذه المادة مسام الأسنان وتؤكسد البلاك وتصبغ الأسنان ، لأنها تعطي مينا الأسنان لونًا أكثر لمعانًا ولمعانًا.


هل تبييض الأسنان للأطفال دائم؟

نتيجة تبييض الأسنان ليست دائمة ، حيث يمكن أن تبدأ في الاختفاء من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات ، حيث أنها تعتمد على الأساليب المستخدمة في الحفاظ على الأسنان ، وتختلف الفترة وفقًا لحالة كل شخص ، وصحة فم الطفل.



أهمية أشعة الأسنان للأطفال:

التشخيص هو أهم مرحلة من العلاج. لذلك ، تعد الأشعة السينية للأسنان من بين أهم أدوات التشخيص وأكثرها دقة. تختلف الأشعة السينية للأسنان ، بما في ذلك التصوير الشعاعي البانورامي والأشعة السينية الرقمية ، ولكل منها استخدام مختلف.
بعد التطور العلمي الذي شمل جميع المجالات ، بما في ذلك طب الأسنان ، أصبح الإشعاع الرقمي آمنًا تمامًا للأطفال والنساء الحوامل ، حيث أنه يعطي جرعات إشعاعية أقل بكثير من 90 ٪ مقارنة بالإشعاع مع التحمض الطبيعي.
الأشعة سلكية أو لاسلكية ، لذلك يتم نقل الأشعة السينية إلى الكمبيوتر على الفور ودقة وصحيحة ، مما يجعل فرصة التشخيص والعلاج أكثر أمانًا للمرضى.
في حالة التصوير بالأشعة السينية للأطفال ، سيقوم طبيب الأسنان أو الفني في مركز الأشعة بإصلاح الطفل في الوضع المطلوب بدون حركة بطريقة تضمن عدم تعرض طفلك لأي خطر.
يمكن للأم أو الأب البقاء في الغرفة مع الطفل أثناء أداء الأشعة ، شريطة ارتداء واقي إشعاع معين.


أنواع أشعة الأسنان:

الأشعة السينية الرقمية البسيطة
  • أشعة الأسنان

    تصور سنين أو ثلاثة أسنان، دون ظهور أي صور أو مناطق واسعة حول المنطقة المصورة، وتعد من أكثر الوسائل المفيدة والمهمة لأطباء الأسنان لتشخيص أمراض الأسنان واللثة، إذ تساعد الأشعة السينية في اكتشاف مشاكل الأسنان مبكراً في مرحلة تطورهم مما قد يوفر المعاناة والألم وإنفاق الكثير من المال.​
  • الأشعة البانورامية

    الأشعة البانورامية
  • يعد التصوير البانورامي تقنية مختلفة قليلاً عن الأشعة السينية البسيطة ، حيث يحلق جهاز التصوير حول رأس المريض لبضع ثوان وفي النهاية يتم الحصول على صورة تمثل كلا الفكين.
    عادةً ما يتم إجراء هذا التصوير البانورامي قبل قلع الأسنان أو زراعة الأسنان أو الحاجة إلى تشخيص الأمراض والأورام.


    الأشعة السيفالومتري

    إنه تصوير شعاعي للرأس في وضعه الجانبي ، وهو أحد أهم الصور الشعاعية التي يحتاجها المريض ، سواء كان طفلًا أو بالغًا ، قبل تركيب تقويم الأسنان ، وعلى أساسها يقوم طبيب الأسنان بعمل ما يلزم القرارات وخطط العلاج وفقًا لحالة تقويم الأسنان لكل مريض.


    فوائد وأهمية الأشعة السينية للأسنان:

    كشف التسوس.
    تحقق من مستوى العظام وكثافتها.
    تحديد شكل واتجاه جذور الأسنان ، مما يساعد في عملية إزالة الأسنان ، وخاصة أسنان الحكمة.
    افحص علاقة الفكين ببعضهما البعض وعلاقة الأسنان العلوية والسفلية ، مما يساعد في تطوير خطة علاجية مناسبة لحالات الاستقامة.
    متابعة حالات ظهور الأسنان الأولية والدائمة.
    كشف عن وجود أسنان مدفونة
    الكشف عن وجود أمراض سرطانية.
    فحص كسور الفك.
    إعطاء صورة كاملة لجميع علاجات الأسنان السابقة ، بما في ذلك الحشوات وعلاجات الأعصاب وغيرها.


    4 أمراض قد تتدهور صحة الفم والأسنان:

    تعتبر الأمراض المزمنة من أكثر العوامل المؤثرة في تدهور صحة الفم والأسنان ، لذا ينصح بإيلاء المزيد من الاهتمام للأسنان واللثة في هذه الحالات ، بالإضافة إلى المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان ، وهذه الأمراض هي :

    داء السكري: هناك صلة كبيرة بين تسوس الأسنان والسكري ، لذلك لا تتجاهل علامات تسوس الأسنان واللجوء إلى المسكنات ، لأن تأخير علاج مرضى السكر قد يضاعف المشكلة ويجعلها أكثر خطورة.


    القولون: التهابات اللثة وتسوس الأسنان تؤثر على صحة الأمعاء وتسبب اضطرابات في المعدة والتهاب القولون.


    القلب: تتفاعل البكتيريا مع الدهون الموجودة على جدران الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب ، مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.


    السرطان: أظهرت الأبحاث التي أجرتها مجموعة من العلماء في جامعة واسيدا في اليابان وجود علاقة بين صحة الأسنان وارتفاع معدل الإصابة بالسرطان ، وقد يؤدي عدم الاهتمام بصحة الفم إلى خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون والبنكرياس ، بينما قد يزيد التهاب اللثة الحاد خطر أورام القولون بنسبة 80٪.


    كيفية الحفاظ على أسنان الأطفال:

    عندما يكون لطفلك أسنان ، ينصح بعدم إعطائه زجاجة حليب أو إرضاعه حتى ينام ، لتجنب احتمال أن يتجمع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي داخل فم طفلك أثناء الليل ، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.
    تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بمعجون الأسنان ومعجون الأسنان ، ويفضل قبل النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة.
    اطلب من طفلك تحريك فرشاة الأسنان بشكل دائري لإزالة أي جزيئات طعام ، وكذلك تنظيف سطح الأسنان واللثة واللسان.
    استخدم فرشاة ناعمة مع كمية صغيرة من معجون الأسنان.
    تناول أطعمة ومشروبات صحية للحفاظ على مينا الأسنان.
    خذ طفلك معك إلى طبيب الأسنان ، حتى سن مبكرة يعتاد على فحص أسنانه بشكل دوري.​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى