التسنين عند الأطفال - لافتات وعلاجات منزلية

338556797-H-696x476.jpg




إنجاب طفل هو بداية رحلة جميلة ، تميزت بعدة معالم. كل لحظة مختلفة ، وتتعلم شيئًا جديدًا مع كل خطوة. أنت جديد على الأمومة ، مما يجعل من المفهوم أن تقلق بشأن كل ما يزعج طفلك. إن التسنين يجعل الأطفال متهيجين وبالتالي يقلقون الأمهات. قد يكون لديك الكثير من الأشخاص الذين يقدمون لك النصائح حول كيفية التعامل مع مرحلة تسنين طفلك ، ولكنك لا تزال تبحث عن مورد موثوق للحصول على نصائح عملية حول كيفية التعامل مع هذه المرحلة .




إليك دليل يمكنك الاعتماد عليه. سوف تتعلم كل شيء من التسنين إلى العلاجات المنزلية لذلك. فما الذي ننتظره؟ هيا بنا نبدأ!

الأسنان الأولى لطفلك هي واحدة من المعالم العظيمة المبهجة في رحلتك كأم. ومع ذلك ، فهذه أيضًا واحدة من المرات العديدة عندما يكون الطفل غير مرتاح ، وستحتاج غالبًا إلى تهدئة طفلك عندما يكون مضطربًا وغريبًا.




عندما يبدأ الأطفال التسنين
ينمو كل طفل بوتيرة فريدة ، ولا يوجد عمر محدد يبدأ فيه طفلك بالتأكيد في التسنين.


في أي شهر يحصل الأطفال على أسنان؟
يبدأ الأطفال بالحصول على أسنانهم الأولى عندما تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 أشهر. في حالات نادرة جدًا ، يبدأ الطفل في التسنين بعد أن يتجاوز عمره عامًا واحدًا. كانت هناك أيضًا حالات ظهرت فيها أسنان الطفل الأولى عند الولادة ، ولكن كلا هذين التطرفين نادران جدًا.





كيف وقت مبكر يمكن أن الطفل يبدأ التسنين؟
يبدأ التسنين عمومًا في أربعة أشهر ، ولكن قد يبدأ طفلك في التسنين في وقت مبكر من ثلاثة أشهر أيضًا. يمكن للطفل حتى أن يبدأ التسنين في شهرين. يولد الأطفال الذين يبدأون في التسنين مبكرًا بنتوءات بيضاء ، تُعرف بأسنان ما قبل الولادة ، تظهر على لثتهم. إذا رأيت طفلك يبتعد عن عمر شهرين أو ثلاثة فقط ، فلا تقلق. ليس غير طبيعي على الإطلاق.
من المهم ملاحظة أن الأسنان تبدأ في النمو عندما يكون الجنين في الرحم. في الواقع ، تتكون براعم الأسنان داخل اللثة في هذه المرحلة. بعد أن تبدأ عملية التسنين ويخرج السن الأول ، يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تظهر جميع الأسنان.



ما الأسنان التي يحصل عليها الأطفال أولاً؟
الأسنان الأولى التي تخرج هي تلك الموجودة في الأسفل. تظهر الأسنان على طول الجانب السفلي أولاً.
في أي ترتيب تأتي أسنان الأطفال؟
إليك جدول تسنين الطفل الذي يجب أن تضعه في اعتبارك حتى تكون مستعدًا للمراحل المختلفة-


605604755-H-300x205.jpg

  • 4-7 أشهر: يبدأ التسنين. أولاً ، يبدأ الأسنان السفلية بالظهور في نفس الوقت
  • 8-12 شهرًا: تبدأ الأسنان الوسطى العليا بالظهور وتصبح مرئية
  • 9-16 شهرًا: تبدأ الأسنان في المنتصف بالظهور
  • 13-19 شهرًا: يحصل الطفل على الأضراس الأولى على طول الجزء العلوي والسفلي
  • 16-23 شهر: حان الوقت للأسنان الحادة والمدروسة المعروفة باسم الأنياب
  • 23-31 شهرًا: تظهر الأضراس الثانية على طول الجزء السفلي
  • 25-33 شهرًا: تظهر الأضراس الثانية على طول القمة
بحلول عمر ثلاث سنوات ، سيكون لدى طفلك حوالي 20 سنًا. في سن الرابعة ينمو الفك وعظام الوجه ، مما يخلق مساحة للأسنان الدائمة للخروج.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول مراحل التسنين أو ترغب في الاحتفاظ بسجل واضح لأي أسنان من أسنان طفلك قد ظهرت ، يمكنك استخدام أداة تسنين الطفل . لن تكون قادرًا على فهم المراحل المختلفة من التسنين فحسب ، بل ستتلقى أيضًا نصائح مفيدة للتعامل مع كل مرحلة من مراحلها. كما تعلمون ، التسنين عملية طويلة ويمكن أن تكون مؤلمة للطفل. لا يضر أبدًا أن تكون مستعدًا ، أليس كذلك؟​




13 علامات التسنين عند الأطفال
كأم ، يمكنك إعداد نفسك لملاحظة بعض علامات التسنين ، في أقرب وقت ممكن. سيسمح لك ذلك بمساعدة طفلك في الوقت المناسب. لذا ، دعنا نأخذك من خلال العلامات الثلاثة عشر التالية للتسنين التي ستلاحظها في طفلك.
394307290-H-300x205.jpg

1. سيلان اللعاب
يميل التسنين إلى تحفيز اللعاب عند الأطفال . هذه هي علامتك الأولى. يمكن أن تبدأ من سن الرضيع عشرة أسابيع. ساعد طفلك الذي يسيل لعابه على البقاء جافًا عن طريق ارتداء مريلة. ستزيد الملابس المبللة من تهيج الطفل الذي يواجه بالفعل عدم الراحة من التسنين.




2. تورم اللثة
إذا لاحظت وجود لثة حمراء ملتهبة ، فقد يعني ذلك أن طفلك يعاني من التسنين ، وقد يساعد التدليك اللطيف مع السبابة على المنطقة المتورمة على تخفيف بعض الشيء.
3. الرؤية الضعيفة للأسنان في اللثة
تعتبر كتلة العش البيضاء الخافتة تحت لثة طفلك مؤشراً جيداً على أنه يعاني من التسنين.



4. اللطاخة والانتفاخ بالوجه احيانا
علامة أخرى من علامات التسنين عند الأطفال هي الكآبة. تميل الأسنان الناشئة إلى الضغط على طول اللثة ، مما قد يجعلها غير مريحة وغريبة.

5. روائح في وقت النوم
نعم ، التسنين يمكن أن يبقي طفلك مستيقظًا طوال الليل! إن عدم الراحة في التسنين يمكن أن يبقي طفلك مستيقظًا طوال الليل!

6. جاهز للمضغ
عندما يبدأ الأطفال في التسنين ، يكونون على استعداد لمضغ أي شيء يمكنهم وضع أيديهم عليه.
7. مشاكل الأكل
الانزعاج الذي يشعرون به أثناء التسنين يمكن أن يجعلهم يرفضون الطعام أيضًا.


8. آذان الطفل
يعتبر سحب الأذنين في كثير من الأحيان علامة على وجع الأذن ولكن قد يكون أيضًا بسبب التسنين عند الأطفال.
9. الطفح الجلدي
يمكن أن يسبب التسنين طفحًا جلديًا بالقرب من الوجه. (تُعرف أيضًا بالطفح الجلدي)

10. البكاء
إن عدم الراحة في التسنين لا يطاق بالنسبة للأطفال ويجعلهم يبكون بشكل متكرر. إذا لاحظت أنهم يبكون ولا يمكنهم معرفة السبب ، تحقق من علامات التسنين الأخرى للتأكيد.

11. فرك الخد
تشترك الخدين في المسارات العصبية للأسنان. قد ترتعش هذه الأعصاب أو تكون طرية خلال مرحلة التسنين. هذا هو السبب في أن الأطفال يميلون إلى فرك خديهم.

12. السعال
يميل بعض الأطفال إلى السعال بشكل معتدل عند التسنين.
13. الحمى
يميل بعض الأطفال إلى الإصابة بالحمى عند التسنين. إذا أصبحت شديدة ، يجب عليك مراجعة الطبيب.


هل ترافق الحمى والإسهال دائمًا التسنين؟
كأم ، يجب أن تكون قد قرأت أن هناك علاقة بين التسنين والحمى وكذلك اضطراب البطن ، وقد تتساءل عما إذا كان التسنين مصحوبًا دائمًا بالحمى والإسهال . ومع ذلك ، لا يوجد سبب ملموس للاعتقاد بوجود مثل هذا الاتصال أو حدوثه لكل طفل رضيع. يعاني الكثير من الأطفال من الحمى عند التسنين ، لكن العديد من الأطفال الصغار لديهم تجربة تسنين سهلة أيضًا. في حالة الإسهال ، من الممكن أن يكون الطفل يمضغ أو يعض في شيء غير نظيف ، مما يسبب مشكلة في المعدة. من الجيد دائمًا استشارة الطبيب إذا استمرت الحمى أو الإسهال.
كيفية تهدئة الطفل التسنين
هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تهدئة طفلك ، وتخفيف الانزعاج من التسنين. دعنا نساعدك ببعض النصائح المفيدة.

622442498-H-300x205.jpg

طرق لمساعدة الطفل في التسنين
  • افركي إصبعًا نظيفًا على طول لثة الطفل. سيساعد ذلك على تهدئة الألم.
  • استخدم منشفة باردة لفرك اللثة. يمكنك أيضًا استخدام حلقة تسنين مبردة أو ملعقة باردة لتهدئة اللثة. تأكد من تجميد أي شيء تستخدمه.
  • إذا بدأ طفلك في النخر وكان بالفعل على المواد الصلبة ، فقد تعطيه شيئًا يمكنه مضغه ، مثل الخيار.
  • يمكن أن يسبب سيلان اللعاب طفح جلدي وتهيج. تأكد من أن لديك قطعة قماش مفيدة لتنظيف اللعاب ، وبالتالي منع التهيج.
تخفيف آلام التسنين عند الرضع
هناك بعض علاجات تسكين الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من أجل التسنين التي يمكنك التفكير في إعطائها لطفلك. يمكن أن يساعد أسيتامينوفين أو إيبوبروفين أو أدفيل طفلك على التعامل مع الألم ، ويمكن أن يساعد موترين للأطفال أيضًا في تخفيف الألم. من الجيد دائمًا استشارة طبيبك قبل شراء هذه الأدوية. أيضا ، هناك العديد من العلاجات المنزلية للأطفال الرضع التي يمكن أن تزيل بعض الضغط من هذه المرحلة.
  • أعط طفلك نظامًا غذائيًا لا يسبب الالتهاب. مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة فكرة جيدة.
  • تأكد من حصوله على راحة كافية. إن الطفل الذي يتناول طعامًا صحيًا وينام جيدًا مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع المرحلة الصعبة من التسنين.
  • تأكد من أن جهاز المناعة لدى طفلك قوي. يمكنك إضافة مكمل فيتامين د إلى النظام الغذائي للطفل بعد مراجعة طبيب الأطفال الخاص بك
  • احرصي على مواصلة الرضاعة الطبيعية لأن ذلك سيساعدك أيضًا!
  • أعطِ الطفل مناشف أو خضروات مجمدة لمضغها للمساعدة في تهدئة اللثة
يمكنك حتى الاستثمار في الألعاب الخشبية الصلبة الطبيعية للنقض.

مشاكل التسنين المتأخرة عند الأطفال
هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الأطفال يميلون إلى الأسنان في مرحلة لاحقة. إذا لم يبدأ طفلك في التسنين بحلول بلوغه عامًا واحدًا ، فقد يكون وراثيًا أو نتيجة لسوء التغذية. يمكن أن يكون فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا سببًا في تأخر التسنين عند الأطفال. قم بزيارة طبيب الأطفال لمعرفة السبب الدقيق لتأخر التسنين. هذه ليست مشكلة يجب أن تقلق بشأنها ، لكن معرفة سبب حدوثها سيساعدك على التعامل مع التأخير.
كيفية العناية بأسنان الأطفال
اجعل رعاية الأسنان جزءًا منتظمًا من روتين طفلك حتى قبل أن تبدأ الأسنان في الظهور. استخدمي قطعة قماش مبللة أو قطعة من الشاش لفرك لثة طفلك مرتين في اليوم ، وتحديداً بعد الرضاعة وقبل وضعه في النوم ، وحين يخرج السن الأول ، حان الوقت للذهاب لشراء فرشاة ناعمة بقطعة قماش. رأس ومقبض صغيران يتناسبان بشكل مريح داخل فم طفلك. ابدأ باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد فقط عندما يبلغ الطفل سن الثالثة.


من الجيد دائمًا زيارة طبيب الأسنان بمجرد أن يبلغ طفلك عامه الأول.
يعتبر التسنين مرحلة نمو رئيسية لطفلك. تأكد من التعامل مع انزعاج طفلك بالصبر ، ومن المؤكد أن الرحلة ستكون سهلة لكليكما.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى