الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن الزنجبيل
فوائد الزنجبيل , فوائد الزنجبيل للمرأة , فوائد الزنجبيل والليمون فوائد الزنجبيل واضراره
فوائد الزنجبيل الأخضر ,فوائد الزنجبيل للتخسيس , فوائد الزنجبيل والقرفة
فوائد الزنجبيل المطحون ,فوائد الزنجبيل للقلب

icle_16512_9399c0029fe-5b3d-44ee-8cd7-0132675f76ec.jpg

كما تعرفون الزنجبيل وهو نوع نباتي من الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر. والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

الزنجبيل وهو نوع نباتي من الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.
والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك باكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية،

تعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K وE وD وA ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين.

منذ القديم استخدمت الساق الترابية (الجذمور) لنبات الزنجبيل كعلاج رسمي وشائع في آسيا والهند، ونقل الأسبان الزنجبيل إلى أمريكا وبدأت زراعة الزنجبيل بكثرة في غرب الهند. والزنجبيل يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا واليابان وغرب إفريقيا وجزر الكاريبي وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.كما كانت جزءاً هاماً من تقاليد العرب في استخدام النباتات.

على سبيل المثال، تم استخدام الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعد لعملية الهضم، وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان.كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى. إضافة إلى هذه الاستعمالات العلاجية، احتل الزنجبيل مكانة كبيرة حول العالم كأحد التوابل الأكثر انتشاراً واستخداماً، وعلى أنه العلاج الشافي لنزلات البرد.

القيمة الغذائية للزنجبيل كما موضح بالصورة

1597384297257.jpg


فوائد الزنجبيل
بشكل عام ، يعتبر الزنجبيل له فوائد عديدة لمختلف الحالات الصحية ، ووفقًا لبعض المواقع العلمية ، فإن ما وجد عن الفوائد المثبتة طبيًا للزنجبيل في الدراسات المعملية على الحيوانات هو:

تقليل التورم
خفض سكر الدم
خفض الكوليسترول
الحماية من مرض الزهايمر
منع تخثر الدم.
لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة مدى تأثيره على البشر على وجه اليقين.

لكن حسب تجارب ودراسات وتطبيقات الطب التقليدي والعلاج الطبيعي يمكن الحصول على المزيد من فوائد الزنجبيل سواء باستهلاكه كمسلوق أو زيت أو استخدام مسحوقه أو بطرق أخرى سنتحدث معه أنت حيال ذلك على النحو التالي:
فقدان الوزن
أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الزنجبيل يساهم في خسارة ما يقارب 20٪ من الدهون لمن لم يأكله. قد يكون ذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، مما يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.

وجد الزنجبيل أيضًا دورًا فعالًا في التخسيس وفقدان الوزن عن طريق تشجيع التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون في الجسم.

2- المحافظة على مستويات ضغط الدم
مع احتواء الزنجبيل على مواد فعالة وكمية من الألياف الغذائية ، بالإضافة إلى المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، فإنه يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

ويتم ذلك عن طريق خفضها والتحكم في مستوياتها ، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم ، والحفاظ على صحة الشرايين.

ولكن يُنصح عادةً المرضى الذين يعانون من الإجهاد بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

3- محاربة أعراض القولون العصبي
لقد وجد أن الزنجبيل طارد للغازات ويساعد في محاربة متلازمة القولون العصبي ويقلل من الألم والآلام المصاحبة له.

4- مفيد لمرضى السكر
يساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم ، وتعزيز صحة مرضى السكر بشكل عام ، ومنع بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

ومع ذلك ، ينصح مريض السكر بعدم تجاوز 4 جرام من الزنجبيل في اليوم حتى لا تصبح الآثار سلبية وتؤثر سلباً على صحته ، مع انخفاض حاد في السكر.

5- جيد لمرضى السرطان
وجد الزنجبيل دورًا كبيرًا في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدي والجلد والرئة ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد الفعالة.

أيضًا ، في دراسة أجراها مركز السرطان الشامل بجامعة ميتشجان ، وجد أن تناول الزنجبيل المطحون له دور في القضاء على خلايا سرطان المبيض بشكل خاص.

في دراسة أخرى ، وجد أن الزنجبيل له دور في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في كل من القولون والمستقيم.

6- يعالج الصداع
يستخدم الزنجبيل كمسكن ومسكن للآلام وله دور في علاج الصداع النصفي.

كما أنه يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون سببًا للصداع والصداع وتخفيف الدورة الدموية والغثيان وأي أعراض قد تصاحب الصداع.

7- علاج الزكام
منذ القدم ، وجد الزنجبيل دورًا في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي ، وحتى الآن فهو فعال في تعزيز المناعة ، وتخفيف أعراض نزلات البرد وأمراض الشتاء.

كما أنه يساهم في علاج التهاب الحلق ، ويوسع المسالك الهوائية ، ويخفف الأعراض مثل السعال ، ويطرد البلغم.

8- تحسين الصحة الجنسية
وجد أن الزنجبيل يقوي الدورة الدموية مما يجعل له فوائد قد تفيد الصحة الجنسية وتزيد من الرغبة.

كما قد يساهم الزنجبيل في علاج بعض مشاكل الضعف الجنسي ، وتعزيز الانتصاب ، كما يساعد على تأخير عملية القذف عند الرجال ، كما يدخل في علاج الروائح الكريهة للمهبل.

9- التخلص من مشاكل الشعر
يساعد الزنجبيل في علاج وتقوية العديد من مشاكل الشعر ، حيث وجد أن زيت الزنجبيل عند وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقط الشعر ، كما وجد أنه لها دور كبير في علاج القشرة والقضاء عليها.

قد يفيد هذا الزنجبيل عند استخدامه بانتظام لمحاربة ظهور الشعر الأبيض والذي قد ينتج عن بعض العوامل النفسية أو نقص في بعض العناصر الغذائية ، ويوصى بإضافة العسل إليه لزيادة فعاليته.

10- العناية بالبشرة
للزنجبيل فوائد جمالية للبشرة ، حيث يساعد في تفتيح وتنقية البشرة. ويساعد على تعقيم الجلد ومنع الالتهابات.

صورة لامرأة جميلة البشرة تحمل الزنجبيل

الفوائد الطبية للزنجبيل
أما عن الفوائد الطبية للزنجبيل لجسمك فهي:

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي
وُجد أن الزنجبيل يساعد في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام ، حيث يستخدم في علاج الغثيان والقيء والوقاية منه ، ويعزز عملية الهضم وامتصاص المواد ، عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهضمية واللعاب.

كما أن الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فإن تناوله يساهم في تليين وتسهيل حركة الأمعاء وعلاج الاضطرابات المعوية. كما وجد أن الزنجبيل يساعد في منع تقرحات المعدة عن طريق زيادة إفراز المخاط وحماية جداره الداخلي.

2- علاج التهابات وأمراض المفاصل
وجد أن مضادات الأكسدة والمادة الفعالة في الزنجبيل والمعروفة باسم جينجيرول ، جميعها تقاوم الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم.

حيث يحتوي الزنجبيل على إنزيمات تكسر البروتينات التي قد تساهم في حدوث التهاب مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل قلل من شعورهم بألم المفاصل بنسبة ثلاثة أرباعهم.

3- فوائد الزنجبيل للسيدات
تناول مغلي الزنجبيل له دور فعال في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتسكين آلام الدورة الشهرية عند النساء ، ووجد أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان لدى النساء ، مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.

4- يساعد الزنجبيل على محاربة علامات الشيخوخة
تم العثور على الزنجبيل بمضادات الأكسدة القوية للمساعدة في تقليل التجاعيد ، ومنع علامات الشيخوخة ، وتعزيز صحة الجلد والجلد ، كما أنه يحارب الجذور الحرة ، ويحمي الخلايا ، ويعزز الدورة الدموية الصحية في الجلد وطبقات الجلد.

5- الزنجبيل في علاج حب الشباب
وجد أن دهن مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على بشرة الوجه وينظفها به يساعد في الواقع على تعقيمها ، ويساعد في الوقاية من حب الشباب وعلاجه ، وتنقية البشرة وتنقيتها.

6- فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين ولتقليل الكوليسترول
لقد وجد أن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، من خلال دوره الفعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى كونها مصدر لمجموعة من المعادن الهامة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

طريقة استخدام الزنجبيل
استخدم الزنجبيل منذ القدم في علاج اضطرابات المعدة والغثيان ، ووجدت العديد من الأدلة التي تثبت هذه الخصائص.

لقد وجد أن الزنجبيل يقوي عملية الهضم ويحفز إفراز اللعاب. كما تم استخدامه منذ القدم لتسكين الآلام وعلاج آلام المفاصل ، وعلاج الصداع والقيء ومشاكل الجهاز الهضمي.

وما ترددت مؤخرا حول فاعلية استخدام الزنجبيل لفقدان الوزن وحرق الدهون. هناك أيضًا حديث عن وصفات قوية تعمل على تحسين الصحة الجنسية ، ويتم تضمين الزنجبيل كمركب أساسي.

يستخدم الزنجبيل للحامل للحد من أعراض الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من القيء والغثيان ، ولكن هناك بعض التساؤلات حول الكمية المسموح بها من الزنجبيل دون إحداث أي ضرر أو آثار جانبية سلبية ، وبعض الخبراء لا ينصحون بذلك. تتبناه المرأة الحامل لأنها قد تكون مرتبطة برفع مخاطر الإجهاض ، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

هل الزنجبيل هو الحل لأي نوع من الدوخة أو الغثيان ، هل هو الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي أو الحمل أو الجراحة .. وأسباب أخرى للدوخة!

طريقة استخدام الزنجبيل
يمكنك استخدام الزنجبيل والاستفادة منه بعدة طرق ، إما عن طريق:

تناول جذر الزنجبيل الطازج
ينقع الزنجبيل أو يغلي جذوره ويشرب المسلوق
اشرب عصير جذر الزنجبيل
استخدمه كنوع من التوابل يضاف إلى طهاة مختلفين
استخدم مسحوق الزنجبيل
زيت الزنجبيل.
شرب مغلي الزنجبيل: فوائد الزنجبيل من الصحة إلى الجمال

وصفات لاستخدام الزنجبيل
دعونا نقدم لكم مجموعة من الوصفات الجمالية التي يمكن استخدام الزنجبيل في:

1- خلطات الزنجبيل للتخسيس:
يمكن تناول الزنجبيل الطازج المغلي بالقرفة ، حيث وجد أن الزنجبيل والقرفة يحتويان على مواد فعالة تعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

او من الممكن شرب مغلي الزنجبيل المطحون وفلترته واضافة عصير الليمون اليه او شرب الزنجبيل الاخضر المنقوع ولكن مع الانتباه الى الكمية المستهلكة بحيث لا تتجاوز الكوب في اليوم ويفضل مع نصائح وتوجيهات للطبيب أو أخصائي التغذية ومراعاة التاريخ الصحي.

2- خلطات الزنجبيل للشعر:
استخدمي زيت الزنجبيل مع خليط من الزيوت الأخرى مثل زيت الخروع وزيت الزيتون ، وضعي المزيج على فروة الرأس بتدليك دائري ، ثم احضري منشفة ساخنة ولفي بها شعرك.

في وصفات أخرى ، يمكن استخدام مسحوق جذر الزنجبيل مع إضافة نفس خليط الزيوت السابقة إليه ، وتطبيقه على الشعر وتركه لفترة من الوقت ، ويمكن إضافة كريم الزنجبيل إلى الوصفة لزيادة الفائدة المرجوة

3- خلطات الزنجبيل للبشرة:
اصنعي مزيجًا من الزنجبيل المطحون الجاف أو الزنجبيل الطازج المبشور مع ملعقة من العسل وملعقة من ماء الورد.

اغسلي بشرتك ونظفيها جيدًا ، ثم ضعي المزيج عليها لمدة ربع ساعة ، ثم اغسلي وجهك.

أو يمكنك استخدام مزيج من الزنجبيل المطحون وعصير الليمون وبياض البيض ووضعه على بشرتك لمدة لا تتجاوز العشر دقائق ثم تغسل وجهك ولاحظ الفرق.

الكمية المسموح بها من الزنجبيل.
تحذيرات الاستخدام:
لم يتم تحديد الكمية اليومية المسموح بها من الزنجبيل بدقة لكل حالة ، حيث تختلف المنتجات والمكملات التي تحتوي على الزنجبيل من منتج إلى آخر في تركيزاتها وكمية المواد الفعالة فيه ، مما يجعل من الصعب تحديد الكمية اليومية. الجرعات التي يتم تناولها ، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله وحسب حالتك الصحية.

ومع ذلك ، قد توصي بعض المراجع بكمية لا تتجاوز 2 إلى 4 جرام من الزنجبيل يوميًا ، ويتم تقسيمها إلى حصتين إلى ثلاث حصص. مع العلم أن نصف جرام من الزنجبيل المجفف يساوي جرامين من الزنجبيل الطازج. كما لا ينصح بتناوله للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

حفظ الزنجبيل
للحفاظ على الزنجبيل الأخضر الطازج ، ينصح بالبدء بتجنب شراء الزنجبيل الرطب أو المتعفن ، وتخزينه في الثلاجة دون تقشيره في كيس خاص لمدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع ، ويمكن تخزينه في الفريزر لمدة فترة أطول حوالي 6 أشهر.

عند تقطيع أو رش أو تقشير قطعة صغيرة من الزنجبيل ، يوصى بتخزينه في الثلاجة في كيس محكم الغلق.

تلف الزنجبيل
يتم تضمين الزنجبيل بشكل عام في قائمة المواد المعترف بها على أنها آمنة للاستخدام بشكل عام (GRAS - معترف بها عمومًا على أنها آمنة) في إطار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

أما الآثار الجانبية والأضرار التي قد تحدث إذا تجاوز الاستهلاك اليومي للزنجبيل الحد المطلوب ، فهي تشمل:

انخفاض مستويات السكر في الدم
السيولة واللزوجة في الدم
حرقة في المعدة
استفراغ و غثيان.
الأعشاب والأطعمة التي يتناقض معها الزنجبيل
لقد وجد أن الزنجبيل قد يتداخل مع الأطعمة والأعشاب المضادة للتخثر ، وقد يؤدي تناولها معها إلى حدوث نزيف ، مثل: البقدونس ، الحلبة ، القرنفل ، الفلفل الأحمر ، الثوم ، البصل ، وعرق السوس.

الظروف الصحية والأمراض التي يتصدى لها الزنجبيل
اعتمادًا على الآثار الجانبية التي قد يسببها الزنجبيل ، خاصة عند تناول كميات كبيرة منه ، يجدر أخذ جميع الحالات التالية ، احذر عند استخدامه:

يتجنب مرضى السكر تناول كميات كبيرة منه ، لأنه قد يخفض مستويات السكر في الدم وبالتالي ينخفض السكر.
لا ينصح باستهلاكه لمرضى المرارة.
يسبب خفقان القلب ويؤثر على الضغط لذلك ينصح مرضى القلب وضغط الدم بتجنب تناوله واستشارة الطبيب.
يستحسن لمن يعاني من مشاكل التخثر وتجلط الدم استشارة الطبيب قبل استخدامه ومعرفة الجرعات المسموح بها.
الزنجبيل والحمل
لقد وجدت العديد من الدراسات دور الزنجبيل في تخفيف الدوخة والغثيان والقيء والصداع واضطراب المعدة ، وبالتالي له دور كبير في علاج وتخفيف بعض الأعراض المصاحبة للحمل.

ومع ذلك ، يُنصح الحامل بتناول كميات قليلة منه دون أن تتجاوز 4-2 جرام يوميًا ، مع تقسيمها إلى 2 إلى 3 حصص يوميًا ، ويمكن إضافتها إلى أطباق الطعام والسلطة أو تناولها كعصير.

هل يمنع الزنجبيل الغثيان أثناء الحمل؟
أنواع الزنجبيل
توجد عدة أنواع من الزنجبيل ، بعضها مقسم حسب اللون إلى: الزنجبيل الأصفر ، والزنجبيل الأخضر ، والزنجبيل الأبيض ، والزنجبيل الأزرق. ينقسم بعضها حسب أصل منطقة نموها إلى:

الراسن (الزنجبيل الأصلي)
الزنجبيل عجم
الزنجبيل الشامي
زنجبيل فارسي
الزنجبيل الهندي.
الفرق بين الزنجبيل الطازج والمسحوق
عادةً ما تكون نسبة الزيوت الطيارة في الزنجبيل الطازج أعلى منها في الزنجبيل الجاف ، ونكهته أقوى. لذلك يوصى بتناول الطعام الطازج عند معالجة المشاكل التي تتطلب تقوية جهاز المناعة ومحاربة الميكروبات.

المادة الفعالة في الزنجبيل هي جينجيرول. يتواجد الزنجبيل بجميع أنواعه وأشكاله ، لكن ما يميز الزنجبيل الطازج عن الزنجبيل المجفف أن الزنجبيل المجفف يحتوي على مادة Soguel التي تتشكل أثناء التجفيف ، وهي مسكن للألم ، ولكنها تعمل أيضًا على رفع ضغط الدم ، و هذا عكس فائدة الزنجبيل الأخضر الطازج هو قدرته على خفض ضغط الدم.

القيمة الغذائية للزنجبيل
يعتبر الزنجبيل مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية المفيدة ، حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين B6 وفيتامين B3 ، بالإضافة إلى محتواه من الألياف الغذائية.

ما هي الكميات المسموح بها؟
كميات الزنجبيل المستخدمة في الأغراض الطبية:

الجرعة الموصى بها هي 2-4 جرام من الزنجبيل يوميًا ، مقسمة إلى حصتين - ثلاث حصص.
نصف جرام من الزنجبيل المجفف يساوي جرامين من الزنجبيل الطازج.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .



 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى