الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أعراض الغدة الدرقية عند الرجال أعراض الغدة الدرقية الخاملة أعراض الغدة الدرقية الخاملة والنشطه أعراض الغدة الدرقية في الحلق

1597587641330.jpeg

الغدة الدرقية
تقع الغدة الدرقية في الرقبة أمام القصبة الهوائية وأسفل تفاحة آدم ، وهي على شكل فراشة أو ربطة عنق. عادة لا يشعر المرء بالغدة الدرقية أو يشعر بها إذا كان حجمها طبيعيًا ، بينما يمكن الشعور بها وملاحظتها عند وجود بعض الأمراض التي تسبب تضخم الغدة الدرقية. تفرز الغدة الدرقية نوعين رئيسيين من الهرمونات هما: ثلاثي يودوثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine) والمختصر T3 ؛ يتراوح تركيزه الطبيعي بين 3.1-6.8 بيكومول / لتر ، وهرمون التيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine) ويختصر T4. ويتراوح تركيزه الطبيعي بين 12-22 بيكومول / لتر ، بالإضافة إلى هرمون الكالسيتونين (بالإنجليزية) كالسيتونين ، الذي تنتجه الخلايا C في الغدة الدرقية.


وظيفة هرمونات الغدة الدرقية
هي تنظيم عملية التمثيل الغذائي ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم للحرارة ، بما في ذلك تنظيم التمثيل الغذائي للدهون الذي يقلل من مستوى الدهون في الدم ، وتنظيم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. كما تنظم هرمونات الغدة الدرقية النمو والتطور عند الأطفال ، وتعمل على زيادة معدل ضربات القلب ، وقوة انقباض القلب ، وكمية ضخ الدم للقلب ، وزيادة تدفق الدم إلى العديد من أجهزة الجسم ، بالإضافة إلى دورها في تنظيم النشاط العقلي والجنسي عند الإنسان



أعراض الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية هو نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، وعادة ما تتطور علامات وأعراضه ببطء على مر السنين ، والنساء ، وخاصة من تزيد أعمارهن عن 60 عامًا ، أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية. أيضًا ، قد تزيد العديد من العوامل من خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية ، بما في ذلك: وجود تاريخ عائلي من قصور الغدة الدرقية ، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل ؛ التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو داء السكري من النوع 1 ، أو الذئبة ، وتناول الأدوية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ، والخضوع لعملية جراحية في الغدة الدرقية ، والتعرض للعلاج الإشعاعي في الرقبة أو أعلى الصدر. تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية:

أعراض قصور الغدة الدرقية عند البالغين:
يؤدي قصور الغدة الدرقية عند البالغين إلى زيادة الوزن ، والتعب ، وعدم تحمل البرد ، والاكتئاب ، وجفاف الجلد والشعر ، ونزيف الحيض الغزير عند النساء ، وصعوبة النوم ، وصعوبة التركيز ، والمعاناة من آلام المفاصل وانتفاخها ، والإمساك ، وارتفاع مستويات الكوليسترول ، وضعف العضلات.
أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرضع:
يصيب قصور الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال طفل واحد من بين كل 2000 إلى 4000 مولود جديد. قد يؤدي عدم تشخيص المرض وعلاجه عند الأطفال حديثي الولادة إلى ظهور أعراض خطيرة للغاية بالإضافة إلى الإعاقات الجسدية والعقلية ، بما في ذلك: اليرقان ، وهو اصفرار الجلد وبياض العينين ، والاختناق المتكرر ، وانتفاخ الوجه. والإمساك.
أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال والمراهقين:
تتشابه أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال والمراهقين مع أعراض قصور الغدة الدرقية عند البالغين ، وقد تشمل أعراضه ما يلي: تأخر النمو أو قصر القامة ، تأخر البلوغ ، ردود الفعل البطيئة ، زيادة الوزن ، الخشنة والجافة. الشعر والجلد ، تقلصات العضلات ، تأخر النمو العقلي ، وزيادة تدفق الدورة الشهرية للفتيات.

فرط نشاط الغدة الدرقية
ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية عن زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي أو التمثيل الغذائي. تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية: فقدان الوزن غير المقصود ، على الرغم من زيادة الشهية والأكل الصحي ، وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها ، وخفقان القلب ، وزيادة الشهية ، والعصبية ، والقلق والتهيج ، وارتعاش اليدين والأصابع ، وزيادة التعرق ، واضطراب الدورة الشهرية ، وقلة القدرة على التحمل. ارتفاع درجات الحرارة ، تضخم الغدة الدرقية ، إرهاق وضعف العضلات ، صعوبة في النوم ، ترقق الجلد ، هشاشة وترقق الشعر


في بعض الحالات ، قد يترافق فرط نشاط الغدة الدرقية مع اعتلال عين جريفز ، والذي يؤثر على المزيد من المدخنين ويسبب بروز مقلة العين إلى الخارج بسبب تضخم الأنسجة والعضلات خلف العينين.
تشمل علامات وأعراض اعتلال عين جريفز جفاف العين ، والاحمرار والتورم ، وزيادة إفراز الدموع ، وعدم الراحة في إحدى العينين أو كلتيهما ، والحساسية للضوء ، وضبابية الرؤية ، والرؤية المزدوجة ، والالتهاب ، أو انخفاض حركة العين.
يمكن أن ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية عن مرض جريفز. إنه السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية ، وهو اضطراب في المناعة الذاتية حيث تحفز الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي الغدة الدرقية لإنتاج الكثير من T4. قد ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا عن وجود عقيدات في الغدة الدرقية ، وفي حالة التهاب الغدة الدرقية الذي يمكن أن يحدث بعد الحمل أو أمراض المناعة الذاتية أو لأسباب غير معروفة.
تعتبر النساء والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة معينة مثل مرض السكري من النوع 1 وفقر الدم الخبيث وقصور الغدة الكظرية الأولي من بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.


عقيدات الغدة الدرقية
العقيدات الدرقية عبارة عن كتل تظهر في الغدة الدرقية أمام الحلق ، أو قد تظهر على شكل نتوء بارز في جانب الحلق أو منتصفه.
في كثير من الحالات ، لا يشعر المريض بالكتل أو يشعر بها لأنها عميقة أو تقع تحت الغدة الدرقية. تنقسم العقيدات الدرقية إلى عدة أنواع أبرزها: العقيدات الحميدة ، والعقيدات التي تفرز هرمونات الغدة الدرقية ، وكيس الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid cyst). هي عقيدات مليئة بالسوائل أو الدم.
في معظم الحالات لا تسبب عقيدات الغدة الدرقية أي علامات أو أعراض ، ولأن العقيدات قد تضغط على القصبة الهوائية والبلعوم ، فقد تظهر العديد من الأعراض لدى بعض المرضى ، مثل: بحة في الصوت ، شعور بوخز في الحلق ، صعوبة في التنفس ، بلع. المشاكل ، والشعور بالاختناق عند الاستلقاء بشكل مسطح ، وتضخم الغدد الليمفاوية.
في حالات نادرة ، قد يصاب الشخص بألم في موقع العقدة التي قد تمتد إلى الأذن أو الفك. قد تظهر عقيدات الغدة الدرقية بسبب نقص اليود أو التهاب الغدة الدرقية الذي يمكن أن يحدث بعد عدوى فيروسية مثل عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الأنفلونزا أو النكاف وفرط نشاط الغدة الدرقية والتهاب هاشيموتو للغدة الدرقية وسرطان الغدة الدرقية. قصور الغدة الدرقية.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى