الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أعراض الدورة الشهرية أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات أعراض الدورة الشهرية المتأخرة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
735.jpg


الحيض

تعتبر الدورة الشهرية بوابة لعالم البلوغ عند الإناث ، وهي عملية يتم فيها إفراز الدم بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تمثل خروج بطانة الرحم عن طريق المهبل ، وتستمر هذه العملية عادة لمدة فترة تتراوح ما بين 3-5 أيام من كل شهر تقريبًا حتى سن انقطاع الطمث الذي يتوقف. تكون الدورة الشهرية بشكل دائم أو أثناء الحمل ، ويبلغ متوسط عمر الفتاة في بداية الدورة الشهرية 12 عامًا تقريبًا ، ولكنها تتراوح بين 8-15 سنة ، وعادة ما تتوقف الدورة الشهرية عندما تبلغ المرأة 45-55 سنة.


عادة ما تمر الدورة الشهرية بأربع مراحل: الطمث الذي يحدث فيه نزيف الدم ، والمرحلة الجريبية التي تستمر عادة من اليوم السادس إلى الرابع عشر ، عندما يرتفع مستوى هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى زيادة في سمك بطانة الرحم ، بالإضافة إلى تحفيز الهرمون المنبه للجريب على نمو البويضات في المبايض ، ومرحلة الإباضة التي تحدث في اليوم الرابع عشر تقريبًا عند النساء اللاتي تستمر الدورة الشهرية 28 يومًا ، وأخيراً المرحلة الصفراء التي تستمر من اليوم الخامس عشر -28 ، حيث يرتفع مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة في تجهيز بطانة الرحم للحمل.
أعراض الدورة الشهرية

قد تلاحظ بعض الإناث العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على اقتراب الدورة الشهرية ، قبل فترة تصل إلى أسبوعين من التاريخ المتوقع ، والتي لا تختفي قريبًا مع قدوم دم الحيض ، ومن بين هذه الأعراض والعلامات نذكرها ما يلي:

ظهور حب الشباب: تلاحظ الإناث ظهور حب الشباب في وقت الدورة الشهرية بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات التي تتسبب في تنشيط الغدد لإنتاج المزيد من الزيوت مما يؤدي إلى إغلاق مسام الجلد وظهور حب الشباب. البثور.
ملاحظة تغير في الثديين: تشعر الأنثى بالعديد من التغيرات في ثدييها ، بما في ذلك التورم والألم عند لمسهما ، وقد تُعزى هذه التغيرات إلى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين ؛ إنه الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثدي.
التعب وعدم القدرة على النوم: التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية يمكن أن تسبب الشعور بالإرهاق عند اقتراب الوقت مما يؤثر على نمط النوم خلال تلك الفترة.
تقلصات البطن: تشنجات البطن هي الشكوى الأكثر شيوعًا بين الإناث أثناء الدورة الشهرية ، وتختلف عن بقية الأعراض في أنها لا تظهر عادةً قبل أسبوع إلى أسبوعين من بداية الدورة ، ولكنها تظهر عادةً مع بداية الدورة الشهرية. النزف الحيضي ، ويستمر لمدة 2-3 أيام.
الإمساك أو الإسهال: مع اقتراب الدورة الشهرية ، تبدأ أعراض الجهاز الهضمي في الظهور. قد تصاب بعض النساء بالإمساك وقد يصاب البعض الآخر بالإسهال.
الانتفاخ: تؤدي الهرمونات إلى احتباس الماء في الجسم مما يسبب الانتفاخ ، ولذلك ينصح النساء عمومًا بتقليل الملح في الفترة التي تسبق الحيض ، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات ، وممارسة الرياضة بانتظام لمنع احتباس السوائل.
المعاناة من الصداع: التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين تسبب الصداع والصداع للعديد من النساء خلال الدورة الشهرية ، وقد تزداد أعراض الصداع النصفي أثناء الحيض بسبب تأثير الهرمونات.
التقلبات المزاجية: تسبب التغيرات الهرمونية تقلبات مزاجية وهي إحدى السمات الكلاسيكية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
القلق والاكتئاب: قد تشعر المرأة بالقلق والاكتئاب خلال فترة الحيض.

المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية
هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية ، ومن أكثرها شيوعًا نذكر ما يلي:

انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Amenorrhea) ، وهو غياب أو توقف الدورة الشهرية لأكثر من ثلاث دورات شهرية رغم أن المرأة ليست حاملاً.
قلة الطمث أو فترات الطمث النادرة ، وهي حالة تكون فيها الفترة بين كل دورة شهرية والأخرى أكثر من 35 يومًا.
غزارة الطمث ، وهي حالة تسبب نزيفًا مفرطًا تشمل أعراضه: شرب فوطة صحية أو عدة فوط ماصة كل ساعة لعدة ساعات ، والحاجة إلى استخدام فوط صحية مزدوجة للتحكم في تدفق الدم في الدورة الشهرية ، وضرورة الاستيقاظ لتغيير الحماية الصحية. خلال الليل يستمر النزيف لمدة تزيد عن أسبوع ، ويمر بكتل كبيرة في الدم ، وتقييد الأنشطة اليومية بسبب كثرة تدفق الدورة الشهرية ، وأعراض فقر الدم مثل: التعب أو ضيق التنفس.
نزول دم الحيض المطول:
وهو نزيف بانتظام يتجاوز ثمانية أيام.
Polymenorrhea ، وهو تكرار حدوث فترات الحيض في أقل من 21 يومًا.
فترات الحيض غير المنتظمة: تتميز باختلاف يصل إلى عشرين يومًا بين دورة وأخرى.
نزيف ما بين الحيض:
وهو نزيف يحدث خارج وقت الدورة الشهرية.
اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) ،
متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome) واختصاراً (PMS)
، وهي مرحلة تسبق الدورة الشهرية وتتميز بتقلب المزاج وتغيرات الجسم قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وتكون أعراضها في أسوأ حالاتها قبل أربعة أيام من موعد الدورة المتوقع، وتختفي بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الحيض، وتضم أعراض متلازمة ما قبل الحيض الحزن، وتقلب المزاج، والنزعة الغريبة، والقلق، والتعب، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وظهور البثور، والانتفاخ، وآلام الظهر، وانتفاخ الثدي، والصداع، والإمساك، أو الإسهال.

التشنجات الشديدة:
تُعدّ التشنجات أمراً طبيعياً أثناء الحيض، حيث تنتج عن تقلصات الرحم لدفع بطانة الرحم المُتشكِّلة، وتبدأ عادة قبل بدء الحيض بيوم أو يومين، وتستمر لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد الحيض، وتكون عادة محتملة لدى الكثير من النساء، إلا أنّ بعض النساء قد تعاني من تشنجات شديدة تُعرف بعسر الطمث قد تكون ناتجة عن الأورام الليفية، أو وجود اللولب في الرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو مرض التهاب الحوض، أو الأمراض المنقولة جنسياً، أو الضغط والتوتر العصب

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المتشابهة

أعلى