الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أعراض المرارة أعراض المرارة في جسم الإنسان أعراض المرارة النفسية أعراض المرارة ألم الكتف أعراض المرارة للحامل أعراض انفجار المرارة

المرارة
وهي حويصلة مجوفة على شكل كمثرى ، وتقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد. وتتمثل وظيفتها في تخزين الصفراء التي يفرزها الكبد وتركيزها قبل أن تفرز في الأمعاء الدقيقة. تمر هذه الصفراء من الكبد عبر القنوات الكبدية اليمنى واليسرى ، ثم تتحد لتشكل القناة الصفراوية الكبدية العامة.

icle_21008_4573ed90ab1-208e-4434-91f7-e5f0dac7b6ef.jpg


تنضم القناة الصفراوية الكبدية العامة إلى القناة الصفراوية ، وهي القناة الصفراوية التي تنشأ من عنق المرارة وتشكل القناة الصفراوية العامة ، ومن خلالها تمر العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة ، وتتمثل وظيفة المرارة في تخزين الصفراء ، ويتم إفرازه عند دخول الأطعمة الدهنية إلى الجهاز الهضمي. حيث تساعد الصفراء على هضم المادة الدهنية وأيضاً للتخلص من البيليروبين الذي يسببه تكسر خلايا الدم الحمراء.



أمراض المرارة
تتأثر المرارة بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على وظيفتها ، مما يؤدي إلى علاج الأعراض والمشاكل التي قد تنجم عنها عن طريق إزالتها. من بين الأمراض التي يمكن أن تصيب المرارة:

حصوات المرارة: من الممكن أن تتكون حصوات المرارة من مواد موجودة في العصارة الصفراوية مثل: الكوليسترول والأملاح والكالسيوم والتي بدورها تعيق مسار الصفراء.
التهاب المرارة: يمكن أن يكون حاداً أو مزمناً نتيجة حصوات أو ورم يسد مجرى الصفراء مما يؤدي إلى ركودها وتكاثر البكتيريا فيها وبالتالي التهاب المرارة.
حصوات القناة الصفراوية: يمكن أن تنزلق حصوات المرارة إلى عنق المرارة أو القنوات الصفراوية ، مما يؤدي إلى التهابها.
انفجار المرارة: إذا أهملت أعراض المرارة ، فقد يؤدي ذلك إلى انفجار المرارة ، وإذا لم يتم تشخيص أمراض المرارة ولم يتم استئصالها ، فقد يؤدي انفجارها إلى عواقب وخيمة تهدد حياة المريض ؛ في حين أن معدل الوفيات بسبب انفجار المرارة قد يصل إلى 30٪.
خراج المرارة: نتيجة لتراكم القيح من التهاب المرارة ، فإن القيح عبارة عن مجموعة من الخلايا الميتة والبكتيريا وخلايا الدم البيضاء.
سرطان المرارة: على الرغم من ندرته ، إلا أنه إذا لم يتم علاجه ، فقد يؤدي إلى انتشار السرطان إلى الأعضاء المجاورة. عندما ينتقل السرطان من السطح الداخلي للمرارة إلى السطح الخارجي ، ثم إلى الأعضاء المجاورة للمرارة ، وتظهر أعراض مشابهة لأعراض التهاب المرارة الحاد.
غنغرينا المرارة: أي عضو في الجسم لا يعمل ، يتحلل تلقائيًا ، ويحدث هذا أيضًا إذا توقفت المرارة عن العمل بسبب نقص إمداد الدم إليها بسبب العدوى أو السكري أو أي مرض يعيق مجرى الدم.
مرض المرارة بدون حصوات (بالإنجليزية: Acalculous Gallbladder Disease): هنا يعاني المريض من أعراض حصى في المرارة ، ولكن دون وجود حصوات في المرارة ، وهنا تتعطل عضلات المرارة أو الصمامات ولا تعمل بشكل فعال.
تكلس جدار المرارة (بالإنجليزية: خزف المرارة): وهي حالة نادرة من أمراض المرارة ومعظم الحالات ناتجة عن حصوات المرارة.


حصوات المرارة
بالإضافة إلى التهاب المرارة ، تعد عدوى حصوات المرارة من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب المرارة. الأسباب التي تؤدي إلى حصوات المرارة غير معروفة بالكامل بعد. يعتقد الأطباء أنه إذا كانت الصفراء تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول ، فإنها تؤدي إلى تكون حصوات المرارة ، أو أن الصفراء تحتوي على كمية كبيرة من البيليروبين ، أو أن المرارة لا تفرغ الصفراء بشكل صحيح أو كامل. هناك أنواع مختلفة من الحصوات التي قد تتشكل في المرارة ، منها: حصوات الكوليسترول وهي صفراء اللون وهي الأكثر شيوعًا ، وأحجار الصباغ السوداء ذات اللون البني الغامق أو الأسود وتشمل البيليروبين في تركيبها ، و أحجار مختلطة.


هناك العديد من الأشياء التي تزيد من خطر إصابة الشخص بحصوات المرارة ، بما في ذلك: [8] [9]

عادة ما تصاب الإناث بحصوات في المرارة أكثر من الذكور. لأن هرمون الاستروجين يرفع الكوليسترول.
بدانة.
عادات الأكل السيئة ، مثل تناول القليل من الألياف والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية.
فقدان الوزن السريع والمفاجئ.
إذا كان هناك أفراد من العائلة لديهم حصوات في المرارة.
تناول الأدوية التي تحتوي على الإستروجين ، مثل الأدوية الهرمونية.


أعراض حصوات المرارة
هناك العديد من الأعراض التي قد يشكو منها الشخص المصاب بحصوات المرارة ، منها:

- ألم شديد في الجانب الأيمن العلوي من البطن أو منتصف البطن ، وقد يعاني المريض من ألم في الظهر أو الكتف الأيمن.
الغثيان والشعور المستمر بالتقيؤ.
إرهاق وإرهاق عام للجسم.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
اصفرار بياض العين والجلد.
عسر الهضم وعدم القدرة على تحمل الطعام وخاصة الأطعمة الدهنية.

تشخيص حصوات المرارة
يتم تشخيص الحصوات من خلال الفحص السريري اعتمادًا على الألم الذي يشعر به المريض ، ويلجأ الطبيب إلى التحليل المعملي للدم ثم الموجات فوق الصوتية للبطن التي تكشف عن انتفاخ القناة الصفراوية ووجود حصوات بها.



مضاعفات حصوات المرارة
إذا لم يتم علاج حصوات المرارة ، فإنها يمكن أن تسبب مضاعفات للمريض ، بما في ذلك:

المغص الصفراوي: وهو ألم يصيب المنطقة اليمنى من البطن ، وأحيانًا يمتد إلى الظهر في المنطقة ، وهذا العرض يصيب الفرد فجأة ، ويكون نتيجة وجود حصوات صغيرة تسد تدفق العصارة في المرارة مما يعيق حركتها ، وهذا يسبب تقلص عضلات المرارة ، وينتج عن هذا الانقباض الألم الشديد الذي يشعر به الفرد ، وأحياناً يشعر المصاب بالحاجة إلى التقيؤ.
انسداد القناة الصفراوية: وهو انسداد في قنوات المرارة ، لأن الانسداد يمنع العصارة الصفراوية من التدفق ، وبالتالي تعود إلى الكبد ومن ثم إلى مجرى الدم. الجلد أصفر ، وخاصة بياض العينين ، لاحتوائه على مادة البيليروبين ، ويخرج في البول ، لذا فهو داكن اللون ، وعدم وصوله إلى الأمعاء يمنعه من أداء وظيفته القائمة على الامتصاص. الدهون والفيتامينات المذابة في الدهون ، ويخرج البراز فاتح اللون أو بلون الطين ؛ لأن ملوّن البراز ، البيليروبين ، لن يصل إلى الأمعاء لأنه يذوب في العصير الأصفر.
انفجار المرارة: إن انفجار المرارة أمر خطير لأنه يسبب ألما شديدا والتهابا وشلل عام في الأمعاء وتسمم ، وهنا يجب العمل على استئصال المرارة بسرعة لأنها تهدد حياة صاحبها.


علاج حصوات المرارة
عادة يلجأ الأشخاص المصابون بحصوات المرارة ولكن بدون أعراض مرضية إلى الأطباء لمراقبة حالتهم ومتابعتها دون تدخل جراحي ، ولكن في حالة حصوات المرارة المصحوبة بأعراض المرض ؛ أفضل حل هو الخضوع لعملية جراحية لاستئصال المرارة ، وبعد العملية لا بد من تناول الأطعمة قليلة الدسم لفترة مؤقتة ، وهناك أدوية يمكن للمريض تناولها لمدة لا تقل عن عامين ، لكنها غير فعالة ، وبعد إيقافها يمكن أن تعود الأحجار.



التهاب المرارة
وهي من المشاكل التي يمكن أن تحدث بسبب حصوات المرارة التي تسد القناة الصفراوية وتمنع مرور العصارة إلى الأمعاء ، ثم تتجمع حول الحصى في القناة ويلتهب ، وبالتالي ينتقل الالتهاب من القناة إلى المرارة ، وهذا الالتهاب إما حاد ويشعر المريض بأعراضه وكأنه يشعر بألم شديد ومفاجئ في البطن ، أو مزمن ، فتنتفخ المرارة لفترة طويلة وتصلب جدرانها ، ولأي سبب كان ، يمكن أن تنسد القنوات الصفراوية بسبب التهاب المرارة ، ويمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى عواقب وخيمة قد تهدد حياة المريض. كما لو انفجرت المرارة.



أعراض التهاب المرارة
تتلخص أعراض التهاب المرارة على النحو التالي:

- ألم شديد في منطقة البطن قد يمتد إلى الكتف الأيمن أو الظهر ، ويزداد سوءًا بعد تناول وجبات دسمة ومشبعة ، أو عند التنفس بعمق.
الحمى والقيء والقشعريرة وعسر الهضم والغازات الزائدة.
اصفرار الجلد وبياض العينين.


تشخيص التهاب المرارة
تشخيص التهاب المرارة وحصى المرارة متشابه ، ويعتمد الطبيب بشكل أساسي على الأعراض والفحص السريري ، ثم تحليل الدم لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء لأن ارتفاعها يدل على وجود التهاب ، والموجات فوق الصوتية تظهر مدى التورم المرارة وتراكم السوائل نتيجة الالتهاب حول المرارة أو في مسارها بالإضافة إلى تصوير المرارة بالموجات فوق الصوتية أو بالأشعة السينية لمنطقة البطن أو بالأشعة المقطعية يجب أن تخضع الإناث لفحص الحمل . لأن أعراض التهاب المرارة قد تشبه أعراض الحمل.



مضاعفات التهاب المرارة
إذا لم يتم علاج التهاب المرارة ، فقد يتسبب في العديد من المضاعفات ، والتي قد يشكل بعضها تهديدًا لحياة الإنسان ، بما في ذلك:

موت خلايا المرارة ثم تنفجر. انفجار المرارة خطير. حيث يمكن أن يؤدي إلى التهاب الصفاق ثم تسمم الدم ، وتنفجر المرارة في 10-15٪ من حالات أمراض المرارة.
قد يؤدي التهاب المرارة إلى انتقال الالتهاب إلى الصفراء مما يؤدي إلى تكوين القيح وتجمعه حول المرارة ، ويؤدي تراكم القيح إلى تكوين أعراض أكثر حدة مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم شديد في البطن.
يتشكل الناسور بين المرارة والجهاز الهضمي وخاصة الاثني عشر مما يؤدي إلى انتقال حصوات المرارة إلى الأمعاء الدقيقة مما يؤدي بدوره إلى انسداد الأمعاء وقد يؤدي إلى الإصابة بالشلل المعوي.


علاج التهاب المرارة
يعتمد العلاج على شدة الحالة والمضاعفات التي يعاني منها المريض من التهاب المرارة. بشكل عام فإن العلاج الأولي لالتهاب المرارة هو إعطاء المريض سوائل وريدية ، والاهتمام بمستويات أملاح الجسم. لأن أي خلل فيه يشكل خطورة على حياة المريض ، وإعطائه المهدئات والمضادات الحيوية عن طريق الوريد ، وإذا كان المريض يتقيأ كثيراً ، فيمكن للطبيب أن يصف دواءً مضاداً للتقيؤ ، وإذا كان التهاب المرارة غير خطير ، يمكن أن يصفه الطبيب المسكنات والمضادات الحيوية التي يمكن للمريض تناولها في المنزل ثم يلجأ الطبيب لإزالة المرارة.



التعامل مع استئصال المرارة
بعد استئصال المرارة ، يعاني المرضى من إسهال رخو مليء بالسوائل ، بسبب إفراز الصفراء مباشرة من الكبد الذي يستمر في إفراز العصارة الصفراوية حتى بعد استئصال المرارة في الأمعاء الدقيقة. لأن المرارة تركز العصارة الصفراوية وتخزنها حتى تخرج إلى الأمعاء الدقيقة. بعد استئصال المرارة ، تفرز الصفراء المزيد من الأطعمة الدهنية التي يأكلها الفرد. عندما يأكل الشخص كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية بعد إزالة المرارة ، فإنه يسبب الغازات وانتفاخ البطن والإسهال.


يشار إلى أنه لا يوجد نظام غذائي محدد يجب على الفرد الالتزام به بعد استئصال المرارة ، ولكن تناول وجبات منخفضة الدهون يمكن أن يساعد في تقليل الإسهال والغازات ، وبالطبع زيادة تناول الألياف ، ويجب تناول كميات أقل وتوزيعها في المزيد من الفترات.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى