الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أعراض مرض الكبد أعراض مرض الكبد الدهني علامات سلامة الكبد علاج أمراض الكبد علامات الكبد السليم أعراض أمراض الكبد والمرارة

icle_21185_3239f4d6610-3956-4b8c-a76e-e0a0c0a955ef.jpg


أمراض الكبد

يمكن تصنيف أمراض الكبد إلى عدة أنواع ، منها ما يلي:

الأمراض التي تسببها الفيروسات: مثل: Hepatitis A، Hepatitis B، Hepatitis C (English: Hepatitis C).
الأمراض الناتجة عن تعاطي العقاقير والسموم والكحول: من الأمثلة على ذلك مرض الكبد الدهني وتليف الكبد.
أمراض وراثية: مثل: داء ترسب الأصبغة الدموية ومرض ويلسون.
أمراض أخرى: مثل: سرطان الكبد.


قد تسبب هذه الأمراض تلفًا متزايدًا للكبد بمرور الوقت ، مما قد يؤدي في النهاية إلى تندب أنسجة الكبد وتطور تليف الكبد. في النهاية ، قد يصل مريض الكبد إلى مرحلة الفشل الكبدي ، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة. إذا تلقيت العلاج مبكرًا ، فيمكن أن يساعد الكبد على التعافي بمرور الوقت.

أعراض مرض الكبد

في الحقيقة معظم أمراض الكبد لا تسبب أي أعراض أو علامات في المراحل الأولية. ولكن مع مرور الوقت وتطورها ، تتسبب هذه الأمراض في النهاية في ظهور أعراض وعلامات لدى المريض المصاب بالكبد وتبدأ في التأثير على وظائفه ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الكبد لديه القدرة الاحتياطية. ضخم ، بمعنى أن المرض يتداخل مع وظائف الكبد ، وعادة ما يتطلب ظهور الأعراض تلفًا كبيرًا في الكبد. متقدم جدا

الأعراض الأولية

تشمل الأعراض والعلامات الأولية لمرض الكبد:

الشعور بالتعب العام طوال الوقت.
فقدان الشهية.
فقدان الوزن والعضلات.
الشعور بالغثيان والقيء.
الشعور بألم في منطقة الكبد والشعور بالألم عند لمسها.
ظهور شعيرات دموية رقيقة تحت سطح الجلد. تصبح الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة أسفل سطح الجلد مثل الشبكية وتعرف هذه الأعراض باسم الورم الوعائي العنكبوتي.
احمرار في جلد راحة اليد.
اليرقان ، وهو اصفرار الجلد وبياض العينين

الأعراض والمضاعفات المتقدمة

تشمل الأعراض والمضاعفات المتقدمة لأمراض الكبد ما يلي:

نزيف حاد وسهل الكدمات: يحدث النزيف عادة نتيجة توقف الكبد عن تصنيع البروتينات اللازمة لتخثر الدم
تورم الساقين: يحدث نتيجة تراكم السوائل فيها ، وهو ما يعرف طبياً بالوذمة. يمكن أن تحدث الوذمة نتيجة لفقدان الكبد قدرته على إنتاج كمية كافية من الألبومين ، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هذا البروتين في الدم بشكل كبير
الاستسقاء البطني: يُعرف الاستسقاء بتراكم السوائل في البطن ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه السوائل قد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى في موقع جمعها. [7]
ارتفاع ضغط الدم البابي: حيث يؤدي تليف الكبد إلى إبطاء التدفق الطبيعي للدم في الوريد البابي ، وهو المسؤول عن نقل الدم من الأمعاء والطحال إلى الكبد ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخل هذا الوريد وارتفاع ضغط الدم. ضغط الدم البابي.
الارتباك العقلي وغيبوبة الكبد: يحدث نتيجة تراكم السموم في الدم وكذلك في الدماغ ، مما يؤدي إلى اعتلال الدماغ الكبدي ، المعروف باسم غيبوبة الكبد ، والذي يؤثر على العديد من وظائف الدماغ مثل: المزاج والسلوك والنوم والحركة والتحدث ، وتجدر الإشارة إلى أن أعراض الاعتلال الدماغي الكبدي قد تكون خفيفة في بعض الأحيان ، حيث يصعب ملاحظتها ، أما إذا أهمل المرض ولم يتم علاجه ، فستستمر الحالة في التدهور. .
القيء المصحوب بدم: غالبًا ما يكون النزيف في الأوعية الدموية في المريء مصدر الدم في القيء.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن تقيؤ الدم ليس العلامة الوحيدة على النزيف في الأوعية الدموية ، حيث أن البراز الأسود اللزج هو علامة أخرى على النزيف.
حكة الجلد: قد تؤدي بعض الأمراض الكامنة إلى حكة الجلد ، بما في ذلك أمراض الكبد ، ولكن لا يعاني جميع مرضى الكبد بالضرورة من الحكة.
داء السكري من النوع 2: حيث أن تليف الكبد قد يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين ، أي عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، وعلى الرغم من إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين في محاولة لمواكبة حاجة الجسم ، إلا أن نسبة السكر في الدم يستمر المستوى في الارتفاع ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

الأعراض الأخرى: نذكر ما يلي
البول الداكن.
لون البراز شاحب.
وجود حصوات في المرارة.
الفشل الكلوي وأمراض الكلى.
سرطان الكبد.

مراحل أمراض الكبد

كما ذكرنا سابقاً ، تصنف أمراض الكبد إلى عدة أنواع مختلفة ، والطريقة التي يتطور بها الضرر في الكبد عادة ما تكون هي نفسها بغض النظر عن نوع وسبب المرض ، وقد يكون سبب مرض الكبد هو التعرض لبعض المواد الكيميائية والفيروسية. العدوى ، أو التعرض لهجوم من جهاز المناعة في الجسم ، والخطر الشائع في جميع هذه الحالات هو أن يتضرر الكبد بشدة ، ويفقد قدرته على الحفاظ على حياة المريض ، وبالتالي أمراض الكبد مثل: تليف الكبد وسرطان الكبد ، ويعتبر الفشل الكبدي من الحالات الخطيرة التي تهدد الحياة ، وعندما يتطور مرض الكبد إلى هذه المراحل تصبح الخيارات العلاجية المتاحة محدودة للغاية ، لذلك من المهم تشخيص أمراض الكبد في مراحله الأولية وهي الالتهاب والتليف ، حيث تزداد فرصة تعافي الكبد من تلقاء نفسه إذا تم تلقي العلاج خلال هذه المراحل الأولية.

اختبارات وظائف الكبد

هناك عدد من الفحوصات التي يشار إليها عادة باسم اختبارات وظائف الكبد والتي تظهر الحالة العامة لصحة الكبد ، وفي حالة تلف الكبد تظهر نتائج غير طبيعية. إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) ومقايسة الفوسفاتاز القلوية ، واعتمادًا على نمط التغيير في مستويات هذه الإنزيمات في فحص الدم ، من الممكن تحديد نوع مرض الكبد.
زور طبيب

يجب تحديد موعد مع الطبيب وزيارة إذا كان يعاني من أي علامات أو أعراض مستمرة لما سبق ، ويجب طلب الرعاية الطبية الفورية في حالة حدوث آلام شديدة في المعدة.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى