الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن مفهوم السرد مفهوم السرد القصصي أنواع السرد طرق السرد عناصر السرد أنماط السرد نموذج النص السردي طريقة السرد
القص أو رواية القصص أو السرد هو استخدام المنهجية المختارة بشكل خاص أو عملية استخدام أحد التعليقات المكتوبة أو المنطوقة لنقل القصة للجمهور. السرد يشمل مجموعة من التقنيات التي من خلالها يرسم كاتب القصة الصورة المنشودة في ذهن جمهوره، بما في ذلك: وجهة نظر السارد: وجهة نظر التي يتم من خلالها يتم إبلاغ القصة.
%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%AF.jpg


النص السردي

النص السردي هو نوع من النص الأدبي يتم فيه تحويل سلسلة من الحقائق إلى نص مكتوب ، وهذه الحقائق مطلوبة في تسلسل زمني أو منطقي ؛ حيث يجب ربط الحقائق ببعضها البعض دون ذكر حدث منعزل عن غيره ، كما يشترط أن تكون الأحداث تطورية ومتغيرة بحيث تبدأ من حالة وتتطور لتصل إلى حالة أفضل ومختلفة ، وأخيرًا النص مطلوب. لخدمة فكرة أو درس ، سياسي أو أخلاقي أو ديني ، تندرج القصص والروايات والأساطير والمقال الصحفي والتاريخ تحت مفهوم النص السردي.

مفاهيم النص السردي

تنقسم مفاهيم النص السردي إلى ما يلي:

الكاتب: الكاتب هو مؤلف ومبدع النص السردي ، ولا يظهر إلا غلافه في أحداث النص. حيث يتنازل عن حقه في السرد وينسب معه شخصية من القصة أو القصة.
الراوي: هو راوي القصة أو النص السردي مهما كان نوعه ، وقد يكون شخصية من القصة أو شخصية خارجية ليس لها دور في الأحداث التي تجري في القصة.
الشخصية: هي الشخص الذي يمر بالأحداث التي تحدث في النص السردي وتتغير وتتطور مع تطورها.
المنظور السردي: هو الأسلوب الذي يختاره الكاتب لسرد الأحداث والحقائق ، إما من قبل شخص حاضر له دور في القصة ويستخدم ضمير المتكلم ، أو من قبل شخص خارجي ليس لديه فاعلية. أو حتى يظهر في القصة ويستخدم ضمير الغائب.
الرؤية السردية: هي المدى الذي يعرفه الراوي بالأحداث والأحداث الجارية ، وهي إما رؤية خلفية. حيث يعرف الراوي كل المعلومات عن الشخصيات والأحداث دون أسرار مخفية عنه أو رؤية خارجية ؛ حيث الراوي هو من يعرف أقل قدر من المعلومات والأحداث من بين شخصيات النص ، أو الرؤية المصاحبة ؛ يعرف كل من الراوي والشخصيات نفس القدر من المعلومات.

أشكال السرد

قد تسير الإجراءات والأحداث في تسلسل زمني منطقي في الواقع ، لكنها لا تتبع بالضرورة تسلسلًا واقعيًا في السرد النصي. حيث يسمح ببعض التفاعلات والتغييرات التي لا تغير منطق الأحداث ، بل تزيد من الإثارة والتشويق للقارئ. ومن أشكال الرواية نذكر

السرد المتسلسل:
هو الرواية التي تُذكر فيها الأحداث بترتيبها الزمني الواقعي ، ويتبع فيها الكاتب الترتيب المقبول للأحداث وخطورتها. حيث يبدأ من البداية وينتقل إلى الحدث المتحرك ويمر عبر العقدة ويصل حلها إلى نهاية الأحداث ، وعادة ما يستخدم هذا الشكل من السرد في نصوص الملاحظات اليومية أو نصوص السرد التاريخي.
السرد المتقطع:
هو السرد الذي يتغير فيه التسلسل المنطقي للأحداث. حيث يبدأ الكاتب بالحدث النهائي ويعود إلى البداية بترتيب معين ، أو يبدأ بعقدة وينتقل إلى الأحداث المتبقية.
السرد الدوراني:
هو الرواية التي يروي فيها الكاتب أحداثًا منفصلة عن القصة ، بشرط وجود قواسم مشتركة بين الشخصيات والأحداث.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة


السعادة هي الشيء الوحيد الذي يتفق جميع الناس في البحث عنه، وها هو موقع الطريق إلى السعادة يضع اللبنة الأولى للتعرف على طريق السعادة الأبدية في الدنيا والآخرة
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى