الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن ذُبَاح لودفيغ أو ( خُنَّاق لودفيغ ) (بالإنجليزية: Ludwig's angina)‏ هو التهاب نسيج خلوي خطير، ويحتمل أن يكون مهدد للحياة ، أو هو خمج للأنسجة الضامة في أرضية الفم، وعادة ما يحدث عند البالغين الذين يعانون من التهابات الأسنان إذا تركت دون علاج، وقد يؤدي إلى سد المجاري الهوائية، مما يستلزم فغر القصبة الهوائية ( tracheotomy ).

أسباب ذبحة لودفيغ

جوف الفم

الفم عضو شائع في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، ويتكون التجويف التشريحي للفم من جزأين ؛ الأول هو تجويف الفم الخاص ، والذي يمتد بين حافتي الأسنان اليمنى واليسرى ، وفيه يوجد اللسان ومكونات أخرى من تجويف الفم ، والثاني هو دهليز الفم الذي يمتد بين حافة الفم. الأسنان وبطانة الخد من الداخل وهي أقل أهمية من تجويف الفم الخاص ، وتوجد الغدد والأنسجة اللعابية على أرضية الفم كلوي ، ومعرفة هذا التشريح ضروري لفهم هذا المقال عن أسباب ذبحة لودفيج.
Ludwig_angina.jpg

التهاب النسيج الخلوي

عند الحديث عن أسباب ذبحة لودفيج ، من الضروري فهم ما يسمى بالتهاب النسيج الخلوي ، وهو عدوى تصيب الجلد والأنسجة الخلوية تحتها نتيجة لإدخال أحد مسببات الأمراض ، والتي غالبًا ما تكون جرثومة ، حيث تدخل هذه الجراثيم وتسبب العدوى وتنتشر داخل الأنسجة الخلوية تحت الجلد ، مما يسبب تورمًا واحمرارًا وألمًا وسخونة في موقع الالتهاب مع تجمع القيح ، والسبب المؤهب لالتهاب النسيج الخلوي عادة ما يكون إما صدمة أو جرحًا أو الإصابة ببعض أمراض ضعف المناعة مثل السكري وأمراض الكبد

أسباب ذبحة لودفيغ

بعد الحديث عن مصطلح التهاب النسيج الخلوي ، سنعود إلى العنوان الرئيسي للمقال أسباب ذبحة لودفيج ، حيث أن ذبحة لودفيج هي التهاب النسيج الخلوي في قاع الفم مباشرة تحت اللسان ، وأسبابه هي:

إصابة في أرضية الفم ، مثل خراجات الأسنان.
عدم صحة الأسنان.
كدمات أو قرحة على مستوى الفم.
عمل قلع سن حديث.

خراج الأسنان

لأن أسباب ذبحة لودفيغ مرتبطة بأمراض الأسنان ، وخاصة خراجات الأسنان. يمكن ذكر لمحة موجزة عنها ، حيث أن خراج الأسنان ، أو يسمى أيضًا الخراج السنخي ، هو إصابة حادة تتميز بتجمع موضعي من القيح حول السن ، وعادة ما يتم علاج هذه الحالة بسهولة عن طريق وصف المسكنات والمضادات الحيوية من قبل طبيب الأسنان بالإضافة إلى شق الخراج لتفريغ القيح بداخله. يحذر الطبيب من المضاعفات التي قد تنجم عن هذه الحالة البسيطة وتحولها إلى حالة معقدة ، ومن هذه المضاعفات ذبحة لودفيغ.

أعراض ذبحة لودفيغ

بعد ذكر أسباب ذبحة لودفيج ، يمكن ذكر أهم الأعراض التي يمكن أن يستعرضها المريض. عادة ما تختلف في شدتها وتأثيرها على حالة المريض بناءً على حالته السابقة قبل المرض. تشمل هذه الأعراض:

ألم أو إيلام - وهو ألم موضعي ناتج عن ملامسة المنطقة الملتهبة - في أرضية الفم.
صعوبة في البلع.
سيلان اللعاب.
مشاكل وصعوبة في الكلام.
ألم في الرقبة.
تورم في الرقبة.
احمرار في الرقبة.
ضعف عام في الجسم.
اشعر بالتعب.
آلام الأذن ، حيث يمكن أن تنتقل آلام الفم والبلعوم وحتى الحلق إلى الأذن بسبب تعصيب المفاصل في هذه المناطق.
تورم اللسان.
الحمى التي قد تكون شديدة.
قشعريرة أو قشعريرة أو قشعريرة.
الارتباك الناجم عن السموم الالتهابية التي تطلق وتؤثر على الجهاز العصبي.
- ألم في الصدر وصعوبة في التنفس عندما تشتد الحالة ، وهذا في الواقع يجب أن يدفع المريض إلى استشارة الطبيب مباشرة.
الإنتان وحدوث الصدمة الإنتانية كنتيجة نهائية لانتشار الجراثيم في مجرى الدم وإفراز السموم في الدم.

علاج الذبحة الصدرية لودفيغ

سيتم تقسيم العلاج وفقًا للآلية التي يعمل بها كل نوع من أنواع العلاج المقترح ، وبالتالي يتم فهم إجراءات علاج الذبحة الصدرية لودفيج ، وتشمل هذه الإجراءات: [2]

الحفاظ على مجرى الهواء نظيفًا: خاصة إذا كان هذا المرض يسبب صعوبة في التنفس ، فستكون الأولوية للحفاظ على سلوك مجرى الهواء ، وقد يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بإجراء التنبيب الرغامي ، أي إدخال أنبوب تهوية عبر الأنف أو الفم لجلب الهواء مباشرة إلى الرئتين. يستخدم طبيب الطوارئ النادر إجراءً يسمى فغر القصبة الهوائية ، وهو شق في مستوى الرقبة بدلاً من القصبة الهوائية لإدخال أنبوب التهوية مباشرة من خلاله.
تفريغ السائل القيحي المتجمع: حيث يتجمع هذا الصديد في هذا الفراغ الضيق ، يحدث تورم وانسداد على مستوى مجرى الهواء ، لذلك يجب إفراغه ، وعادة ما يحتاج الطبيب لعمل ذلك بشق جراحي.

علاج الإنتان: حيث أن السبب الأصلي هو إنتشار بكتيريا داخل هذه المنطقة ، يقوم الطبيب بتزويد المريض بالمضادات الحيوية الوريدية خلال اليومين الأولين من العلاج حتى تختفي الأعراض ، ثم يستمر المريض في وصفه بالمضادات الحيوية عن طريق الفم حتى حالة الإنتان. يعالج بشكل كامل ، ولا ينسى الطبيب أن يعالج أي مشاكل سنية مهيأة بالفعل لمجزرة لودفيغ.
المتابعة اللاحقة للمريض: خاصة فيما يتعلق بصحة الأسنان وغيرها من المشاكل التي تعد من بين أسباب الذبحة الصدرية لودفيغ المذكورة أعلاه.

منع الذبحة الصدرية لودفيغ

الوقاية خير من رطل من العلاج ، وعلى هذا المبدأ تقاس أهمية الوقاية من هذا المرض ، وعادة ما يتم ذلك بسهولة باتباع بعض القواعد البسيطة التي سنذكرها هنا: [2]

المحافظة على صحة الفم والأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم.
زيارة منتظمة لطبيب الأسنان للتحقق من صحة الأسنان.
معالجة التهابات الفم والأسنان بجدية في حالة حدوثها وعدم إهمالها.
في حالة التخطيط لوضع خرز داخل اللسان - وعمليات أخرى مشابهة له - فمن الضروري التحقق بشكل كامل من نظافة الأدوات التي يتم إجراؤها لهذه العملية.
راجع الطبيب فورًا في حالة حدوث أي من الأعراض المذكورة أعلاه.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى