الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن
اضرار الحازوقة هل الحازوقة خطيرة علاج الحازوقة عند الرضع علاج الشهقة عند الكبار علاج الحازوقة للصائم أضرار الحازوقة

6691781_7.jpg


ما هي الحازوقه

يؤدي الانقباض المفاجئ وغير الإرادي لعضلة الحجاب الحاجز وتقلص الحنجرة إلى قلة دخول الهواء إلى جسم الإنسان مما يسبب الفواق ، وقد تحدث الفواق دون سبب واضح ، وقد لا تشكل أي خطورة ، وغالبًا ما تكون لا تحتاج إلى علاج ، ولكن إذا استمرت الفواق لأكثر من 48 ساعة يجب على المريض زيارة الطبيب لأن هذه الحالة تسمى الفواق المزمن ، وقد تترافق مع حالة أكثر خطورة ، ويجب ملاحظة أن الفواق يحدث عند الرجال أكثر من النساء.

أعراض الحازوقه المزمن

عند المعاناة من الفواق المزمن ، قد تظهر الأعراض على المريض ، مثل الشعور بضيق في الصدر أو في البطن أو حتى في الحلق ، وإذا استمرت الأعراض لأكثر من 48 ساعة ، أو إذا كانت الفواق المزمنة تؤثر على الشخص. وتسبب له صعوبة في الأكل ، وعدم القدرة على النوم ، وعدم القدرة على التنفس أيضًا ، لذلك يجب عليه الذهاب لرؤية الطبيب

أسباب الحازوقه المزمن

يحدث الفواق المزمن نتيجة التقلص اللاإرادي لعضلة الحجاب الحاجز أسفل الرئتين ، وسبب هذا الانقباض غير معروف حتى الآن ، ولكن هناك العديد من العوامل والأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالفواق ، وهي كالتالي

أسباب متعلقة بنمط الحياة:
تناول الأطعمة الحارة والتوابل يسبب تهيج الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى حدوث الفواق المزمن ، كما قد تحدث الفواق بسبب وجود غازات المعدة التي تؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وانتفاخ المعدة بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام أو شرب المشروبات الغازية أو المشروبات الساخنة أو شرب الكحوليات من الأسباب التي تؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وحدوث الفواق ، كما أن بعض الأدوية مثل الأفيون والتخدير والبنزوديازيبينات والكورتيكوستيرويدات والباربيتورات والميثيل دوبا تسبب الفواق.
الأسباب المتعلقة بالأمراض الطبية:
في كثير من الحالات قد لا يتمكن الطبيب المختص من تحديد سبب الإصابة بمرض الفواق المزمن ، لكن الأطباء والمتخصصين يعتقدون أن حدوث الفواق المزمن مرتبط بحدوث العديد من الحالات الطبية ، وهذه الحالات الطبية تشمل الشروط:

أمراض الجهاز الهضمي ، مثل مرض التهاب الأمعاء أو مرض الانسداد المعوي أو مرض الجزر المعدي المريئي.
أمراض الجهاز التنفسي ، مثل التهاب الحجاب الحاجز أو الالتهاب الرئوي أو الربو.
أمراض الجهاز العصبي المركزي ، مثل التهاب الدماغ أو أورام المخ أو السكتة الدماغية.
الأمراض التي تهيج العصب المبهم ، مثل التهاب السحايا أو التهاب البلعوم أو تضخم الغدة الدرقية.
ردود الفعل النفسية ، مثل الحزن أو القلق أو التوتر أو الصدمة.
الأمراض التي تؤثر على عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
السرطان بسبب العلاج الكيميائي المستخدم في علاج هذا المرض.
أمراض الجهاز العصبي اللاإرادي التي تؤثر على التنفس ومعدل ضربات القلب والسعال أيضًا.
أمراض أخرى مثل تهيج المثانة أو سرطان الكبد أو التهاب البنكرياس.
أمراض الكبد والكلى.

تشخيص الحازوقه المزمن

لتشخيص الحازوقة المزمنة ، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي يتم من خلاله فحص الأعصاب والعضلات ، للتحقق من قوة العضلات ونبرة الصوت وردود الفعل ، ولكن إذا كان الطبيب يعتقد أن سبب الفواق المزمن هو وجود قد يقوم بإجراء عدة فحوصات مثل فحص الدم لتحديد ما إذا كان سبب الفواق هو مرض السكري أو الالتهابات أو أمراض الكلى ، وقد يقوم أيضًا بإجراء اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، الكشف عن وجود أي شذوذ قد يصيب العصب المبهم أو عضلة الحجاب الحاجز ، كما يمكن للطبيب استخدام منظار داخلي يتم إجراؤه عن طريق إدخال أنبوب رفيع ومرن يحتوي على كاميرا أسفل الحلق لمعرفة ما إذا كانت هناك مشاكل في المريء أو القصبة الهوائية.

علاج الحازوقه المزمنة

قد تختفي الفواق من تلقاء نفسه دون أي تدخل طبي ، ولكن عندما تحدث الفواق المزمن بسبب مرض كامن ، يتم علاجها من خلال علاج هذه الحالة المرضية ، وهناك أيضًا العديد من العلاجات الأخرى ، والتي تشمل:


العلاج الدوائي:
هناك العديد من الأدوية ، مثل باكلوفين ، كلوربرومازين ، وميتوكلوبراميد ، التي تستخدم لعلاج الفواق المزمن.
العمليات الجراحية:
قد يقوم الطبيب جراحياً بزرع جهاز يرسل نبضات كهربائية لتحفيز العصب المبهم لعلاج الفواق المزمن ، وقد يقوم الطبيب بحقن مخدر في العصب المتصل بعضلة الحجاب الحاجز لإيقاف الفواق.
تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية:
قد تساعد العلاجات المستخدمة في المنزل في علاج الفواق ، وتشمل هذه العلاجات المنزلية: التنفس في كيس ورقي ، وشطف الفم بالماء البارد ، وحبس أنفاسك ، أو شرب رشفات من الماء البارد. يساعد تجنب المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالتوابل وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام على التئام الفواق المزمن بشكل أسرع.
العلاجات البديلة:
عندما لا يعالج الشخص الفواق المزمن باستخدام العلاجات السابقة ، فإن العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي

ما هي خطورة الفواق (الحازوقة)؟
الفواق هو التقلص الفجائي في عضلات التنفس أي الحجاب الحاجز.والسبب يكون عادة تناول مأكولات أو مشروبات شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أو تناول طعام حاد أو شرب الكحول أو حتى التوتر النفسي وتغير المزاج المفاجيء. غالباً ما يكون الفواق غير خطير ويمكن علاج الفواق المزمن بأدوية طبية.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى