الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن فوائد الذباب ويكيبيديا تكاثر الذباب معلومات عن الذباب فوائد الذباب للانسان ولادة الذباب هل الذباب يقرص عمر الذباب
Musca_domestica_housefly.jpg

نظرة عامة على الذباب

تنتمي الذباب إلى رتبة الحشرات ذات الجناحين ، وتتميز باستخدام زوج واحد فقط من أجنحتها للطيران ، بينما يتم تقليل الزوج الآخر لتشكيل دبابتين للتوازن (باللغة الإنجليزية: الرسن) ، والتي تستخدم المحافظة على التوازن. وتجدر الإشارة إلى أن كلمة fly (بالإنجليزية: Fly) تُستخدم في علم الحشرات للإشارة إلى الذباب الذي يتميز بعدة خصائص ، [1] مثل: العيون المركبة كبيرة الحجم ، والهوائيات التي تختلف في الشكل عن واحدة. نوع إلى آخر ، كما هي أجزاء الفم التي تتحول إلى عدة أنواع حسب نوع الذبابة وطريقة تغذيتها ؛ حيث توجد أجزاء فم مصاصة ، أو ثقوب مصاصة ، أو قواطع إسفنجية ، أو إسفنج.

ذبابة المنزل

تشكل الذبابة المنزلية حوالي 90٪ من عدد الذباب حول العالم ، وهي مصدر إزعاج لكثير من الناس في المدن ، وعادة ما تتجمع على النفايات ومخلفات الطعام ، ويتراوح حجمها من 5 إلى 7 ملم ، وتنتج الأنثى عدد من البيض يتراوح من 600 إلى 1000 بيضة خلال حياتها ، حيث تفقس البيضة خلال 24 ساعة أو أقل ، وتبدأ في النمو على شكل يرقات صغيرة تتحول إلى شرنقة ثم تنمو حتى تصبح ذبابة حقيقية ، لكنها تتشكل مشكلة كبيرة لأنها ناقل للعديد من الكائنات الحية الدقيقة والميكروبات في أقدامها وعلى أجنحتها ، لذلك قام الكثير من العلماء بصنع مبيدات حشرية تقتلها وتمنعها من التجمع على النفايات ، إلا أن العديد من الأنواع أظهرت مقاومة واضحة مبيدات الآفات ، كما أجرى العلماء العديد من الأبحاث الجينية على النباتات لمقاومة أنواع مختلفة من الحشرات.

البيئة وحياة الذباب

تعيش يرقات الذباب في أماكن تحميها من خطر الجفاف ؛ لذلك فهي تكثر في البيئات المائية وشبه المائية ، والتربة الرطبة وروث الحيوانات ، بالإضافة إلى الأنسجة النباتية والحيوانية ، وتتغذى يرقات معظم أنواع الذباب على المواد العضوية للكائنات الحية بعد موتها ، أو تتطفل عليها. الحيوانات ، وخاصة الفقاريات ، والمفصليات ، والرخويات ، حيث يتغذى القليل منها. على النباتات ، تتميز يرقات الذباب بجميع أنواعها بأنها بلا أرجل ، ولكن يرقات الأنواع الأكثر بدائية مثل يرقات الذباب التي تنتمي إلى النيماتوسيرا لها صفيحة متقدمة أو كبسولة رأس وأجزاء فم مرتبطة بالفك ، بينما الأنواع الأكثر تعقيدًا مثل القرن القصير (بالإنجليزية: Brachycera) والدروز (بالإنجليزية: Cyclorrhapha) هي يرقات شبيهة بالديدان لها زوج من الخطافات للتغذية ، وليس بها كبسولة رأس أو أجزاء فم ، وإذا كانت موجودة فهي موجودة في كثير من الأحيان.


تتكيف الذبابة البالغة لتعيش في مجموعة واسعة من الموائل ، وتختلف في شكلها ونمط حياتها من نوع إلى آخر ، وهذا يتضح من تنوع أجزاء فم الذباب ، حيث فم الذباب من أنواع الذباب الذي يتغذى على نحل العسل ، أو الرحيق ، أو إفرازات النباتات والحيوانات الميتة والحيوية على خرطوم مناسب للشفط واللعق ، بينما يتحول خرطوم ذباب الغزلان الذي يتطفل على الحيوانات والإنسان ليصبح مناسبًا للحفر والقطع وامتصاص أنسجة العائل

وصف الذباب

تنتج أنواع مختلفة من الذباب نوعين من اليرقات ، كلها بدون أرجل. النوع الأول (بالإنجليزية: culiciform) يتميز بوجود صفيحة أو كبسولة من الرأس ، ومضغ أجزاء الفم ، أما النوع الثاني ، والمعروف باسم اليرقة ، فيتميز بشكله الشبيه بالديدان وبه فم مع الخطافات أما أجزاء الفم فهي تقصر أما الذبابة البالغة فهي تتميز بأن صدرها الأوسط أكبر من الأمام والخلف من حيث الحجم وأن رسغ رجليها تتكون من خمسة أقسام. أما الهوائيات فهي تختلف من نوع لآخر حيث توجد الهوائيات الخيطية والظفرة. وهوائيات العمود الفقري.

العائلات الرئيسية للذباب

تشمل العائلات الرئيسية للذباب ما يلي:

الذباب القارص: مجموعة من الذباب تتغذى إناثها على الدم الذي تمتصه ، وتشمل المجموعات التالية:
البعوض (بالإنجليزية: Culicidae): فصيلة من الذباب تنقل عدة أمراض ، مثل: الملاريا ، داء الفيلاريات ، الحمى الصفراء ، والتهاب الدماغ.
ذباب الميزاري (بالإنجليزية: Tabanidae) ، ذباب الخيل ، أو ذباب الغزلان: الذباب ناقل لعدة أمراض ، مثل: التولاريميا ، الالتهاب الرئوي ، ومرض النوم.
Simulidae (بالإنجليزية: Simulidae): يشمل الذباب الأسود الذي ينقل داء كلابية الذنب بين البشر ، وعدوى خلايا الدم البيضاء بين الدواجن.
عث المظهر: ينقل الذباب عدة أمراض ، مثل: داء الليشمانيات وحمى الرمل.
Ceratopogonidae (بالإنجليزية: Ceratopogonidae): الذباب الذي ينقل العديد من مسببات الأمراض ، مثل: الديدان المستديرة والطفيليات.
Muscidae أو ذباب المنزل (بالإنجليزية: Muscidae): هو أشهر أنواع الذباب وأكثرها انتشارًا.
العواشب: الذباب الذي تتغذى يرقاته على أنسجة النبات ، وتشمل الفصائل التالية:

Cecidomyiidae: تشمل أنواع الذباب التي تشكل العفص (بالإنجليزية: galls) على أنسجة النبات ، ومثال على ذلك ذبابة Hessian (الاسم العلمي: Mayetolia Destuctor).
ذباب الفاكهة (Tephritidae): يشمل الذباب الذي يهاجم المحاصيل ، مثل ذبابة يرقة التفاح (الاسم العلمي: Rhagoletis pomonella).
Agromyzidae (Agromyzidae) تشمل الذباب الذي يحفر أوراق النباتات ، وبعضها يحفر السيقان والبذور.
ذباب الزهرة (إنجليزي: Anthomyiidae): تتغذى يرقات العديد من أنواعها على البذور والجذور.

* الذباب القاذف: الذباب الذي تتغذى يرقاته على المواد العضوية مثل: ذبائح الحيوانات وفضلاتها ، والقمامة ، وتشمل الأنواع التالية:

ذبابة الخل: الذباب الذي يتغذى على الثمار الفاسدة.
Tipulidae: ذباب تعيش يرقاته في الرمال أو الطين.
Calliphoridae (بالإنجليزية: Calliphoridae): الذباب الذي تتغذى يرقاته على القمامة والجيف ، ومثال على ذلك ذبابة الدودة الحلزونية (الاسم العلمي: Cochliomyia hominivorax)
Sarcophagidae (بالإنجليزية: Sarcophagidae): ذباب تتغذى يرقاته عادة على الجيف ، وبعض أنواعه تسبب النغف.
الخدر (Chironomidae): تعيش يرقاتها المائية في الوحل وتتغذى على المواد العضوية.
الذباب المفترس (بالإنجليزية: Sarcophagidae): مجموعة من الذباب التي تهاجم يرقاتها أو الحشرات البالغة منها وتفترس الحشرات الأخرى ، وتشمل العائلات التالية:
الذباب السارق (بالإنجليزية: Asilidae): الذباب الذي يفترس الحشرات الأخرى.
ذباب النحل (بالإنجليزية: Bombyliidae): يرقات الذباب من الحيوانات المفترسة ، بينما تشتهر الحشرة البالغة بقدرتها على تقليد النحل.
ذباب الخنجر أو Empididae: الحشرة البالغة هي مفترس.
Syrphidae أو ذباب الزهرة: يفترس الذباب يرقات بعض أنواع المن ، بينما تحاكي الحشرات البالغة النحل أو الدبابير.
الذباب الطفيلي (بالإنجليزية: Parasites): الذباب الذي تكون يرقاته طفيلية أو شبه طفيلية ، وتشمل العائلات التالية:
Tachinidae: الذباب الذي يتطفل على الحشرات الأخرى ، لذلك يُنظر إليه على أنه عوامل المكافحة البيولوجية للآفات.
Sciomyzidae (بالإنجليزية: Sciomyzidae): الذباب الذي تتغذى يرقاته على الرخويات والقواقع.
Oestridae: الذباب الذي تتطفل يرقاته داخليًا على الثدييات.
Hippoboscidae ، ذباب تتغذى حشراته البالغة على دم الثدييات والطيور.

أشهر أنواع الذباب

ذبابة المنزل

ذبابة المنزل (الاسم العلمي: Musca domestica Linnaeus) هي أكثر أنواع الآفات شيوعًا ، وترتبط بالبشر وأنشطتهم ، لذلك يمكن العثور عليها في المنازل والمزارع واسطبلات الخيول ومزارع الماشية والخنازير والدواجن.

وصف ذبابة المنزل ودورة حياتها

تكمل ذبابة المنزل دورة حياتها في فترة قصيرة جدًا تتراوح بين 7-10 أيام ، لذلك يمكن أن تنتج ذبابة منزلية واحدة من 10 إلى 12 جيلًا خلال فصل الصيف الحار ، مما يوفر للذباب ظروفًا مثالية للنمو والتطور ، وأثناء الشتاء تكون الذبابة المنزلية على شكل يرقة أو في المرحلة الانتقالية بين اليرقة والحشرة البالغة ، [5] حيث تخضع الذبابة المنزلية لتحول كامل يشمل أربع مراحل خلال دورة حياتها ، على النحو التالي:

مرحلة البيض (بالإنجليزية: Egg): تضع أنثى الذبابة المنزلية ما يقرب من 500 بيضة على عدة دفعات خلال 3-4 أيام ، وتحتوي كل دفعة على 75-150 بيضة بيضاء بطول 1.2 مم.
مرحلة اليرقة (إنجليزي: يرقة): تفقس بيضة ذبابة المنزل من يرقة أسطوانية ذات طرف مدبب من جانب الرأس يحتوي على زوج من الخطافات ، ويتراوح طول اليرقة في بداية المرحلة من 3 إلى 3. 9 ملم ، لونها أبيض كريمي.
المرحلة الانتقالية (بالإنجليزية: Pupa): تتحول اليرقة إلى المرحلة الانتقالية حيث يحيط بها الطبقة الأخيرة من جلد اليرقة ، ويبلغ طولها حوالي 8 مم ، وهي مستديرة الشكل من كلا الطرفين - بخلاف اليرقة - ويتغير لونها أثناء تطورها من الأصفر إلى الأحمر ، ثم البني ، وأخيراً إلى الأسود.
مرحلة الحشرة البالغة: يتكون جسم الذبابة المنزلية البالغة من الرأس الذي يحتوي على عيون حمراء وأجزاء فم إسفنجية ، والصدر يحتوي على أربعة خطوط سوداء ، والبطن رمادي أو أصفر مع خط داكن اللون في العلامات الوسطى وغير المنتظمة على الجانبين هي لون غامق أيضًا ، أما بالنسبة لجناح الذبابة فهو يحتوي على عروق طولية ، ويمكن تمييز الذبابة الأنثوية عن الذكر من خلال الفراغ الذي يفصل بين العينين ، حيث تكون عيون الذكر متقاربة ، والجانب السفلي من جسم الذكر لونه أصفر.

طرق مكافحة ذبابة المنزل

تعتمد مكافحة الذباب المنزلى بشكل أساسي على اتباع أسلوب حياة صحي ونظيف ، وذلك بتجنب ترك الطعام والمواد التي يمكن اعتبارها بيئة مناسبة لوضع البيض وتطويره مكشوفة ، وتغطية فتحات الصرف الصحي بإحكام ، [5] و يمكن أيضًا استخدام مصائد الذباب بأشكال متنوعة ، مثل: الأوراق والأشرطة اللاصقة التي تكون فعالة في التخلص من الذباب في الأماكن المغلقة والمحدودة حيث يوجد عدد قليل من الذباب ، ومصائد الأشعة فوق البنفسجية التي تكون فعالة في الداخل ، و يمكن استخدام مصائد الذباب المخروطية المقلوبة مع الطعم الجذاب للذباب ، وهذا النوع من المصائد فعال في الأماكن التي لا تحتوي على فضلات أو براز للحيوانات ويمكن أن تتنافس مع الفخاخ وتقلل من الطلب على الذباب ، وينصح بوضع هذا النوع من مصائد بعيدة عن المباني السكنية لرائحة الطعم السيئ منها.

ذبابة مرض النوم

يقتصر وجود ذبابة التسي تسي على أفريقيا جنوب الصحراء ، شمال صحراء كالاهاري ، حيث ينتقل 23 نوعًا منها جميعًا باستثناء ثلاثة أنواع ، بما في ذلك داء المثقبيات المعروف باسم مرض النوم ، حيث ينتقل كل من الذكور والإناث. من هذه الذبابة تتغذى على الدم الذي تمتصه الثدييات ، وخلال ذلك ينتقل العامل الممرض من حيوان إلى آخر ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع ذبابة تسي تسي تفضل امتصاص دم الإنسان على الثدييات الأخرى.

وصف ذبابة التسي تسي ودورة حياتها

يتراوح طول ذبابة التسي تسي ما بين 6-14 مم ، وهي حشرة صفراء بنية تطوي جناحيها وهي واقفة بحيث يستقر أحد أجنحتها على الجناح الثاني ، ولها خرطوم طويل يمتد للأمام ، ويرتبط بالمنطقة السفلية من الرأس بانتفاخ بارز ، ويغذي ذكور وإناث ذباب تسي تسي الدم الذي يمتصه من مجموعة واسعة من العوائل بما في ذلك البشر. وتنقل الذبابة أثناء تغذيتها العديد من الأمراض وأشهرها داء المثقبيات أو مرض النوم.


تعيش ذبابة تسي تسي في مناطق نباتية كثيفة تنتشر على ضفاف الأنهار ، وفي البحيرات ، وفي المناطق القاحلة ، وكذلك في الغابات الاستوائية المطيرة الكثيفة والرطبة ، وبعد حوالي 7-9 أيام ، يمكن أن تنتج ذبابة تسي تسي بيضة واحدة تفقس داخل رحمها تخرج منه يرقة كاملة النمو ، وبعد الذبابة تختبئ اليرقة في التراب وتتحول بسرعة إلى مرحلة انتقالية ، وبعد حوالي شهر تخرج الذبابة البالغة من شرنقتها وتنضج وتنتج رفقاءها. اليرقة الأولى - إذا كانت أنثى - فهي في غضون 12-14 يومًا ، وتتميز دورة حياة الذبابة بخصوبة بطيئة ، حيث تنتج عددًا صغيرًا من الأطفال الصغار ، وتبذل الكثير من الجهد في العناية بها. بالنسبة لهم ، ويعرف هذا النمط باسم تاريخ حياة النوع K ، ومن الممكن الاستفادة من معدل التكاثر البطيء للقضاء على ذبابة التسي تسي للقضاء عليها ، حيث يمكن تحقيق ذلك بقتل 2-3٪ من الإناث عدد السكان في اليوم.

ضرر وصحة ذبابة التسي تسي

تسبب لدغة ذبابة تسي تسي الألم في كثير من الحالات ، وتؤدي إلى تقرحات حمراء ، وعند الإصابة بمرض النوم تظهر بعض الأعراض الشائعة ، مثل: صداع شديد ، وحمى ، وتهيج ، وإرهاق شديد ، وتضخم في الغدد الليمفاوية ، وآلام في العضلات والمفاصل. ، وفي بعض الحالات تظهر أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي ، وعند وصول العدوى للجهاز العصبي المركزي تظهر بعض الأعراض التي لا يمكن علاجها مثل الارتباك وتغيرات الشخصية ، وقد يؤدي المرض إلى اعتلال دماغي أو تلف. وإذا ترك المرض دون علاج فقد يتسبب في الوفاة خلال شهور.

ضرر ذبابة المنزل وتأثيره الصحي

يلتقط الذباب المنزلي مسببات الأمراض من الأماكن المتسخة التي تهبط عليها ، مثل القمامة والصرف الصحي ، وينقلها عن طريق البراز أو القيء أو أجزاء الجسم المختلفة إلى غذاء الإنسان والحيوان ، مما يتسبب في إصابتها بالعديد من الأمراض ، مثل: التيفوئيد والدوسنتاريا. والكوليرا والجمرة الخبيثة. الخبيثة ، السل ، الإسهال ، الديدان الطفيلية.

طرق مكافحة ذبابة المنزل

يمكن السيطرة على ذبابة التسي تسي وتقليل قدرتها على نقل مرض النوم للإنسان والحيوان من خلال العمل بطريقتين يكمل كل منهما الآخر ، أي بفحص ومراقبة الحيوانات والبشر المعرضين للعدوى ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم. من المرض قبل حدوث العدوى ، والحد من عدد الكائنات الحية التي تحمل المرض بالفعل من جهة ، والعمل من جهة أخرى على تقليل أعداد ذبابة التسي تسي لتقليل قدرتها على نقل المرض ، ويمكن أن يكون ذلك يتحقق ذلك عن طريق تربية ذباب تسي تسي وتعريض الذكور لجرعات عالية من أشعة جاما لتعقيمهم ، وبما أن فرص تزاوج إناث ذبابة تسي تسي غالبًا ما أكثر من مرة خلال حياتها ، فإن تزاوجها مع ذكر عقيم يتسبب في فقدانها قدرتها على تنتج المزيد من الذباب. [8]


يمكن تقليل فرص الإصابة بمرض النوم عن طريق تقليل التعرض لناقل المرض ، مثل ذبابة التسي تسي ، باستخدام مصائد الذباب ، والستائر التي تمنع دخولها إلى المنزل ، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية ، والفخاخ التي تفرز رائحة تجذب الذباب. إليها.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى