الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن ما هي أضرار ذرة الفيشار فوائد الفشار للرجيم

الفيشار
الفيشار البسيط هو نوع من الذرة ذات سويداء ثابت وله بنية صلبة تحتوي على النشا ، وعند تسخين الذرة يزيد الماء بداخلها من الضغط داخل حبة الذرة ، وينفجر ويتحول إلى فشار ، وهناك الكثير أنواع مختلفة من الفشار ، بما في ذلك الأنواع التي يتم تحضيرها في الميكروويف ، ومن بينها أنواع الفشار المصنوعة في آلات صغيرة مصممة خصيصًا ، وهي ليست مجرد وجبة لذيذة ومسلية ؛ حيث أن له العديد من الفوائد الصحية على الجسم ، مثل التحكم في السكر وضغط الدم وتحسين الجهاز الهضمي وغيرها من الفوائد التي ستتحدث عنها هذه المقالة ، وسيتم الإجابة على سؤال ما هو ضرر الفيشار

1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D8%A7%D8%B1.jpg

بعض الحقائق الغذائية عن الفيشار

يعتبر الفيشار من الوجبات الخفيفة الشائعة ، وهو من أشهر الأطعمة في العالم حيث يحتوي على الحبوب الكاملة ، وعلى الرغم من أن استهلاك الفشار لا يرتبط بهدف تحسين صحة أعضاء الجسم ، إلا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 والنياسين وحمض الفوليك ، ويحتوي على بعض المعادن التي تساعد في تحسين الوظائف الحيوية في الجسم ، ومنها: [2]

المنجنيز: عنصر أساسي ، ويوجد المنجنيز بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.
الفوسفور: يوجد الفوسفور بكميات مناسبة في الفشار والذرة الحلوة ، ويمكن لهذا المعدن أن يلعب دورًا مهمًا في نمو أنسجة الجسم والحفاظ عليها وصيانتها.
المغنيسيوم: هو معدن مهم جدا لوظيفة القلب ، لكن الزيادة الطفيفة فيه يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة ، لكن هذا لا يعتبر ضارا للفشار لأن كمية المغنيسيوم فيه قليلة جدا ولا يؤدي إلى أي ضرر.
الزنك: هو معدن أساسي ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.
النحاس: هو أحد المعادن المضادة للأكسدة الضرورية للجسم وبنيته ووظائفه.

ما هي اضرار الفشار

تعتبر أضرار الفشار قليلة جدًا بالنسبة لفوائدها ، حيث أن بعض الإضافات التي تستخدم في صنع الفشار قد تكون مسؤولة عن أضرار الفشار ، مثل الزبدة أو الزيت أو السكر أو بعض التوابل ، وبعض الأضرار التي تلحق بالفشار. قد يكون بسبب بعض مكونات وأحماض الذرة ، حيث تعتبر الذرة والفشار أنها آمنة ، ولكن هناك بعض المخاوف ، مثل ما يلي:


وجود مضادات المغذيات: مثل الحبوب الكاملة والبقوليات الأخرى ، تحتوي الذرة على حمض الفايتك الذي يضعف امتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ، لكن هذا لا يشكل خطورة على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا ، ولكن هذا قد يكون مصدرًا مصدر قلق كبير في البلدان النامية حيث تعتبر الحبوب والبقوليات من الأطعمة الأساسية والأطعمة اليومية ، ولكن نقع الذرة وتبرعمها وتخميرها يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات حمض الفيتيك.
وجود السموم الفطرية: يمكن أن تكون بعض البقوليات والحبوب الكاملة مثل الذرة عرضة للتلوث بالفطريات ، وقد تنتج هذه الفطريات مجموعة متنوعة من السموم المعروفة باسم السموم الفطرية ، والتي قد تشكل مصدر قلق على صحة الجسم ، و استهلاك الذرة بكميات كبيرة جدا كما يحدث في الدول الفقيرة قد يزداد هناك خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان ولكن هذا لا يعتبر ضارا للفشار لأن استهلاكه ليس بكميات كبيرة جدا.

علاقة الفشار بفقدان الوزن

الفشار من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي ، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير ، حيث أن ثلاثة أكواب من الفشار يمكن أن توفر 80 سعرًا حراريًا و 15 جرامًا من الكربوهيدرات وحوالي 1 جرام من البروتين وأقل من 1 جرام من الدهون ، وفقًا لجمعية التغذية الأمريكية. . الفشار هو وجبة خفيفة تعطي الشعور بامتلاء المعدة وعدم الشعور بالجوع ، بالإضافة إلى دخول القليل من السعرات الحرارية إلى الجسم عند تناول الفشار ، ولكن تحضير الفشار باستخدام ملعقة كبيرة من الزبدة العادية أو الزيت النباتي الصحي قد يضيف 5 جرام من الدهون و 45 سعرة حرارية في الوجبة ، كما تساعد الألياف الموجودة في الفشار على إنقاص الوزن ، كما أنه من الضروري مضغ الفشار في الفم جيداً قبل بلعه ، حيث يتيح ذلك للجسم الشعور بالشبع قبل تناول الكثير من الفشار ، وبما أن الألياف تستغرق بعض الوقت ليتم هضمها وإخراجها من الجهاز الهضمي ، فلن يشعر الفرد بالحاجة إلى الطعام لعدة ساعات بعد تناول الفشار.

فوائد أخرى للفشار

يعد عد الفشار من الأطعمة الغنية بالألياف ، حيث تحتوي ثلاثة أكواب من الفشار على 3.6 جرام من الألياف ، ومن أهم وظائف الألياف أنها تشكل نوعًا من المواد الصلبة في الأمعاء ، مما يساعد على تحسينها. حركة وتفريغ الأمعاء بسهولة ، وبالتالي تفيد في الحد من الإمساك أيضًا. تساعد الألياف في تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ، كما أن الألياف الموجودة في الفشار تعزز الشعور بالامتلاء وبالتالي فإن الفشار هو الخيار الأفضل كوجبة خفيفة في برامج إنقاص الوزن ، وبما أن الفشار غني بالمعادن والفيتامينات المضادة للأكسدة ، فهذا يساعد في الحفاظ على بنية الخلايا وتقليل الضرر ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الفشار تساعد على تحسين الدورة الدموية ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأمراض المزمنة ، وقد تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا. السرطان ، وبالتالي فإن مضار الفشار أقل بكثير من فوائده مما يجعله وجبة آمنة وخفيفة.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
-​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى