الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تلخيص قصة دعاء الكروان
لو أتيحت لك الفرصة لقراءة عميد الأدب العربي طه حسين ، ستجد في كتاباته ما لا تجده في أي كتابات أخرى. إنه الشخص الذي ناقش وتطرق إلى قضايا نادراً ما تجد أي شخص يتطرق إليها. ولد الكاتب والكاتب طه حسين في قرية في صعيد مصر ، واشتهر بتمرده على الحياة التربوية في ذلك الوقت ، رغم ما يعانيه من فقدان بصره ، إلا أنه انتصر في هذا التمرد وأصبح عميد اللغة العربية. الأدب ، وله كتب كثيرة مثل دعاء الكروان والأيام وعلي وأبنائه ، وغيرها من الكتب المثقلة بالعلوم المفيدة ، والأسلوب الذي له نكهة فريدة في الجمال والنعومة.

20160722-951.jpg

قصة دعاء الكروان
دعاء الكروان هي إحدى روايات العبقري طه حسين التي حازت على العديد من الجوائز والشهرة لبحثها قضية مجتمعية مهمة. تدور أحداث الرواية حول عائلة صغيرة مكونة من أب وأم وبنتين. تجلب لأسرتها العديد من المشاكل ، بطلة الرواية فاتن حمامة التي جسدت دورها في الفيلم الفنانة فاتن حمامة تلك الفتاة التي تمردت على العادات والتقاليد.


تلخيص قصة دعاء كروان

في بداية الحديث عن تلخيص قصة دعاء الكروان ، يشار إلى كتب طه حسين ، حيث ترك طه حسين العديد من الكتب التي تشهد له على تألقه في مجالات عديدة. تجاوزت مؤلفاته الخمسين كتاباً ، ومن أشهر رواياته قصة دعاء الكروان التي نشرها عام 1942. وينتقد فيها المجتمع المحافظ المتشدد الذي يرى المرأة على أنها مجرد عار ويجب إخفاؤها عن العالم. ، ويتناول أيضًا ما يكرسه هذا المجتمع من الانتقاص والظلم للمرأة وحقوقها ، حيث تلخص قصة الكروان دعاء معاناة المرأة ، بدءًا بالأم التي يتركها زوجها وأطفالها سعيًا وراءها. أهواءه تقابل رغباته موجات من البؤس والضياع والفقر. الأم زهرة وابنتها الكبرى هنادي والأصغر في أمان وهما الأسرة التي تدور حولها القصة ، وبسبب فساد الأب قتل.

ولهذا تتعرض الأسرة لفضيحة تضطر بسببها إلى مغادرة القرية تحت ضغط الأهالي هناك فتغادر الأم وابنتاها القرية دون أن يكون لها مكان محدد لها ، حتى تستقر في المدينة وهي تظهر الفرق بين القرية والمدينة من حيث الثقافة والحضارة وغيرها ، وبسبب الفقر والوضع البائس الذي تعيشه الأسرة ، تضطر هنادي وأمينة للعمل كخادمات منازل ، حيث تعمل هنادي في منزل مهندس شاب وهو مشرف الري ، ويخدعها هذا المهندس أنه يحبها فتقع في حبه وتتلقى جثتها ، وتخبر الأم شقيقها بما حدث مع هنادي و. تعلم أنه سيقتلها ليغسل العار الذي ألحقته بالأسرة ، ثم جاء العم وأخذ هنادي وقتلها في مكان بعيد بصوت الكراوان الحزين ، وطلب من والدتها وأختها نسيانه. r إلى الأبد ، بعد هذه الحادثة ، تمردت آمنة على عمها وعادات قريتها أو عادات القبيلة كما كان يطلق عليها ، وقررت آمنة أن تنتقم لشقيقتها بينما كانت تعمل لدى عائلة مامور التي كانت تعاملها مثل أحد أفراد أسرتها ، وأصبحت صديقة خديجة ابنة العمدة ، واستطاعت خديجة أن تعلم آمنة حب الثقافة والقراءة.

لكن المفارقة تحدث عندما يخاطب المهندس مدير الري ابنة الشريف ويأمن في حيرة سواء كان يخبر أسرة الشريف أم لا بما صدر عن ناظر الري ، لأن ابنة الشريف كانت تحب المهندس ولكن آمنة في تخبرهم النهاية وتبطل هذا الزواج. بعد ذلك تغادر عائلة الشريف المدينة وتعمل خادمة حسب المهندس رئيس الري وتريد الانتقام منه لكنها تقع في حبه وتقرر الزواج منها وهذا الأمر لم تقبله الأسرة ، وعندما يصل الخبر إلى القرية يبدأ العم في غسل العار مرة أخرى ، ويختتم طه حسين قصته بانهيار آمنة وانسحابها من هذه الدوامة التي لم تعد تتحمل بدونها. كونه نهاية واضحة لأحداث القصة
اقتباسات من قصة دعاء كروان

بعد الحديث عن تلخيص قصة دعاء الكروان ، لا بد من ذكر بعض الاقتباسات التي أثرت في هذه القصة بأسلوب طه حسين الذي انتقد فيه عادات وتقاليد المجتمع المحافظ ، والذي ينظر إلى المرأة بازدراء واحتقار. أن تكون دون مستوى الرجال ، وفيما يلي بعض الاقتباسات في تلخيص قصة دعاء كروان: [3]

لكن المرأة لا تُخضع إلا إذا أحببت ، ولا تُخضع إلا إذا أرادت ، ولا تخضع إلا إذا رغبت في الخضوع.
إذا ابتسم الصباح ، وأشرق الصباح ، واستيقظت الحياة ، فسوف يتلاشى كل الرعب.
ما أسهل دهاء عندما تكون الروح جاهزة له! وما أسهل السرقة عندما يطمئن إليها الضمير.
هذا الحب الذي قضينا وقتًا طويلاً فيه وصمتنا عنه لفترة طويلة ، لكنه لم يصمت عنا ، لذلك لا أعتقد أنه ربما يكون قد هلك يومًا ما ، ولم يعطني ساعة ، أم يجب أن تنتهي هذه الحياة الغامضة بالصراحة والوضوح الذي يجب أن تتمتع به؟
يا لها من قوة هائلة تتحكم في النفوس ، فتقضي ثروتها على الشخصية والإرادة لمحوها ، هذه القوة التي يسمونها الحياء والعناية بالعرف ونواهيها.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى