الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن كيفية حساب أموال الزكاة​

متى تجب زكاة المال شروط زكاة المال نسبة زكاة المال زكاة المال كيفية حسابها زكاة المال المدخر مقدار زكاة المال في مصر زكاة المال المودع في البنك
الزكاة

تعرف الزكاة بلغة الطهارة والنمو والحمد ، كما جاء في كلام الله تعالى: {{قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا}، أي طهرها من الأدناس، وقوله تعالى: { فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ} بمعنى لا تحمدوا أنفسكم. تقليدياً ، يُعرّف على أنه اسم لما يطلق من مال ، أو بدن معين ، وسبب تسمية الزكاة بهذا الاسم أنها تطهر صاحبها من الإثم والنجاسة ، وتثبت المال وتنميه وتحمي. من الآفات والجدير بالذكر أن الزكاة فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة. وقد ذُكرت أدلة على أنها ركن من أركان الإسلام في السنة الطاهرة ، واتفق العلماء على وجوبها ، وفي هذا المقال يجيب السؤال في كيفية حساب زكاة المال.

1598469076467.jpeg

كيفية حساب أموال الزكاة

قد يفكر البعض في مسألة كيفية حساب زكاة المال ، وقبل الإجابة على هذا السؤال ينبغي التنبه إلى أن الزكاة لا تجب على المسلم إلا إذا بلغ ماله حد الزكاة ، ومضى الحول ، و تختلف أحكام الزكاة باختلاف نوع المال ، وفيما يلي شرح لكيفية حساب زكاة المال لكل نوع


زكاة الأوراق النقدية: يحدد أهل العلم نصاب الأوراق قياساً على الذهب والفضة ، وعند وصول الأوراق إلى النصاب ، ومضي عليها سنة ، وهي سنة كاملة ، تجب الزكاة ، فيكون كل المال في الملكية. تحتسب ، وتشمل الرصيد في البنك وإيجار المنزل والرواتب الشهرية وغيرها من الصناديق التي تؤخذ منها الزكاة ربع العشر أي ما يعادل 2.5٪ من إجمالي الأموال.
زكاة الزروع والثمار: عند وصول الحاصلات والثمار إلى الحد الأدنى تشترط الزكاة ولا يشترط تحويلها سنة واحدة ، ولكنها تجب عند الحصاد ، وقيمة الزكاة على المحاصيل والثمار التي تروى. من مياه الأمطار دون توفير العاشرة والتي تساوي 10٪ من الإجمالي. كانت المحاصيل والفاكهة تروى بالإمدادات ، وهي المحاصيل التي تتطلب تكلفة الري ، لذلك يجب إخراج نصف العشر أي ما يعادل 5٪ من الإجمالي.
زكاة عروض التجارة: وهي سلع مملوكة بقصد التجارة ، ولا تشمل الأصناف غير المعدة للبيع ، وتجب فيها الزكاة عند وصولها إلى النصاب ، ونصابها محسوب على الأوراق النقدية ، ومضي الحول. عليها ، وتدفع ربع قيمة العروض التجارية ، ويقاس ثمنها بسعر البيع في السوق.
زكاة الأراضي: لا تجب الزكاة على الأراضي إلا في حالة اقتنائها بقصد التجارة ، سواء انتقلت الملكية عن طريق الشراء أو الميراث أو الهبة ، وذلك عند اقتنائها بغرض التجارة ، و بعد مرور عام عليها ، يجب إخراج ربع قيمتها.
زكاة الديون: تجب الزكاة على الدين إذا كان المدين قادراً على إخراجها ، فتحتسب مع باقي المال وتصرف زكاته ، وقد تتأخر حتى وقت القبض وزكاة ما مضى. قبل ذلك ، ولا تجب الزكاة على الدين في حالة اليأس من تحصيله ، كأن يكون المدين جاحداً ، أو معسراً ، أو متأخرًا ، وفي حال أراد المدين إقراض ماله ، وكان الدين مستحقًا. خلال فترة الزكاة ، فإنها تخصم من المال الذي تجب فيه الزكاة ، وهذا هو جواب سؤال كيفية حساب الزكاة على المال بالتفصيل.

شروط وجوب الزكاة

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة على سؤال كيفية حساب زكاة المال شروط وجوب الزكاة ، حيث أن الزكاة ليست واجبة على الجميع ، بل على من لهم صفات معينة ، وهي: الإنسان حر فلا تجب الزكاة على العبد ، وأنه مسلم ؛ لأن الزكاة ليست واجبة ولا يقبلها الكافر ، وأن المال الذي في حوزته يصل إلى قيمة النصاب ، ونصاب الذهب هو. عشرين ديناراً أي ما يعادل 85 جرام ذهب بغض النظر عن عيار الذهب ، ونصاب الفضة مائتا درهم من الفضة أي ما يعادل 596 جراماً من الفضة ، ونصب الأبقار خمسة رؤوس ، ونصاب الضأن والأربعين. الرأس ، والأبقار ثلاثون رأسا ، ونصاب الزرع والفواكه خمسة أرصدة أي ما يعادل 647 كيلوغرام ، وآخر شرط يجب الوفاء به في الزكاة هو مرور سنة هجرية على المال الذي وصلت إلى نصاب مصدق لما رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا زكاة في المال إلا بعد الحول).


مصارف الزكاة


بعد الإجابة على السؤال كيف تحسب الزكاة بالتفصيل ، لا بد من ملاحظة زكاة البنوك وهي ثمانية بنوك مذكورة في كلام الله تعالى: لكن الصدقات للفقراء والمحتاجين والعاملين الذين على قلوبهم وأعناقهم. والمدينون في سبيل الله وعبد السبيل عند الله والله عليم الحكيم
ويقال إن الفرق بين الفقير والمحتاج أن الفقير أشد حاجة من الفقير. إذ يجد الفقير نصف كفايته والفقير لا يجد شيئًا من كفايته ، والعاملين فيه هم من كلفه الولي بالعمل فيه ، مثل من يجمعه ، ومن يقسمه ، الكتاب: الذين سجلوه ، وتألفوا قلوبهم هم الوافدون الجدد في الإسلام ، أو الكفرة المأمول ارتدادهم ، لكنهم في الأنظمة ثلاثة أقسام: مكاتب اشترى نفسه من سيده ، أو أسير مسلم في أيدي الكفار ، أو أصحاب العبيد الذين زكاة المال ، والمحظوظون هم المدينون الذين لا يستطيعون سداد ديونهم ، ولله الحمد ، الذي يقصد به الجهاد في سبيل الله.

فضل الزكاة

تعتبر الزكاة من أعظم الأعمال في الإسلام. وقد شرعها الله تعالى بذكر الصلاة بقوله: {وأقم الصلاة وأخرج الزكاة وما تدفعه لنفسك بالإضافة إلى أفضل الزكاة التي تجدها في الإسلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خمسٌ مَن جاءَ بهن مع إيمانٍ دَخَلَ الجنةَ : مَن حافَظَ على الصلواتِ الخمسِ على وضوئِهن، وركوعِهن، وسجودِهن، ومواقيتِهن ؛ وصامَ رمضانَ، وحجَّ البيتَ إن استطاع إليه سبيلًا، وأعطى الزكاةَ طيِّبَةً بها نفسُه

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى