الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أسباب ارتفاع وظائف الكلى
أدوية علاج ارتفاع وظائف الكلى علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب. علاج ارتفاع وظائف الكلى بالاعشاب ارتفاع إنزيمات الكلى هل هو خطير


8%D8%A7%D8%A6%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%89.jpg

تعريف الكلى

يحتوي جسم الإنسان على كليتين على جانبي العمود الفقري ، وتعتبر الكلية عضوًا مهمًا في عملية تنقية الدم من السموم والفضلات الناتجة عن التمثيل الغذائي في أعضاء الجسم المختلفة ، كما تلعب الكلية دورًا مهمًا دور في عملية تصنيع خلايا الدم الحمراء عن طريق تحفيز النخاع العظمي على إفراز هرمون الإريثروبويتين ، كما أن للكلية دور كبير في نشاط فيتامين د المهم لسلامة العظام في الجسم ، ووظائف الكلى. تعرف بأنها مجموعة من التحليلات التي تعكس كفاءة الكلى وقدرتها على أداء وظائفها ، وتعرض هذا الموضوع أسباب ارتفاع وظائف الكلى وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج

وظيفة الكلى

كما ذكرنا سابقاً فإن الكلى تخلص الدم من الفضلات ومخلفات الأيض لتخرجها من الجسم عن طريق البول ، ويتم تقييم عمل الكلى طبياً من خلال اختبار خصائصها المختلفة باختبارات متخصصة على النحو التالي:

معدل الترشيح الكبيبي: تتمثل الخطوة الأولى في عملية تنقية الدم في ترشيحها من الأوعية الدموية في الكبيبة إلى كبسولة بومان ، ويشير معدل الترشيح الكبيبي إلى معدل ترشيح الدم من خلال الترشيح الكبيبي في الدقيقة ، والمعدل الطبيعي يختلف المعدل حسب عمر المريض وعرقه ووزنه.
تحليل البول: يهدف تحليل البول إلى البحث عن وجود البروتين والدم في البول ، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لوجود البروتين في البول ، بما في ذلك الأسباب المرضية والحميدة ، وغالبًا ما يعني وجود الدم في البول الإصابة بالتهاب البول. أنسجة الكلى والوحدة الأنبوبية الكلوية المصابة بالعدوى.
مستوى الكرياتينين في الدم: الكرياتينين هو نتاج عملية التمثيل الغذائي لتقويض أنسجة العضلات في الجسم ، وهو عبارة عن فضلات سامة تتخلص منها الكلى تمامًا في الحالة الصحية للكلى ، بينما تتدهور تؤدي وظيفة الكلى إلى تراكم الكرياتينين في الدم ، لذلك فإن الفحص المتساوي في مصل الدم يحدد كفاءة الكلى وسلامتها. وقدرتها على إتمام عملها بالشكل المطلوب.
نيتروجين اليوريا في الدم: نيتروجين اليوريا هو نتاج استقلاب البروتين في الجسم ، وهي مواد سامة تتخلص منها الكلى في البول ، ولكن ارتفاع نيتروجين اليوريا في الدم لا يعني دائمًا وجود خلل في عمل الكلى ، فبعض الأدوية الشائعة مثل الأسبرين وبعض الأنواع يمكن أن تزيد المضادات الحيوية من مستويات الدم.

أسباب ارتفاع وظائف الكلى

تؤثر العديد من الأمراض والظروف الصحية على عمل ووظيفة الكلى ، وهذا يؤدي إلى تدهور عمل الكلى وزيادة وظائف الكلى في الدم. تنقسم هذه الأسباب إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي:

ارتفاع وظائف الكلى قبل الكلى: يقصد به فشل الكلى نتيجة انخفاض ضغط الدم الواصل للكلية نتيجة الجفاف أو التسمم الدموي الحاد أو أي سبب يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل عام ، وتكون أنسجة الكلى الوظيفية صحية في هذه الحالة دون أي أضرار.
ارتفاع وظائف الكلى: وتسمى هذه الحالة أيضًا بالفشل الكلوي الحاد ، وسبب هذه الحالة هو التلف المباشر لأنسجة الكلى بسبب الالتهابات المناعية ، أو آثار الأدوية ، أو الأورام الخبيثة في الكلى.
ارتفاع وظائف الكلى البعد الكلوي: يسبب انسداد مجرى البول بسبب الحصى أو الضغط الخارجي أو الورم وتراكم البول وعودته إلى الكلى مما يؤدي إلى فشل الكلى في عملها وارتفاع وظائف الكلى في الجسم. دم.

أعراض ارتفاع وظائف الكلى

في بعض الأحيان لا تظهر على المريض أي أعراض. بدلاً من ذلك ، قد يكتشف ارتفاع وظائف الكلى عن طريق الصدفة أثناء الاختبارات المعملية لسبب آخر. إذا ظهرت الأعراض ، فإن الأعراض تعتمد على مدى تدهور وظائف الكلى وتراكم الكرياتينين ونتروجين اليوريا في الدم. بعض هذه الأعراض تتبع:

قلة التبول مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم وانتفاخ الأطراف السفلية.
الشعور بالتعب والإرهاق العام ، وفي حالات نادرة قد يدخل المريض في غيبوبة أو يعاني من نوبات صرع.
ألم في الصدر مع ضيق في التنفس.
فقدان الشهية مع الغثيان والقيء.
حمى وطفح جلدي وحكة.
نزيف من الأنف أو جروح قديمة.

تشخيص ارتفاع وظائف الكلى

يتبع الأطباء خطوات منظمة ووسائل مختلفة لمعرفة أسباب ارتفاع وظائف الكلى في الدم ، والتشخيص المبكر مهم للغاية لضمان نجاح عملية العلاج وتجنب الوصول إلى المضاعفات المعقدة نتيجة الفشل الكلوي. فيما يلي بعض طرق التشخيص المستخدمة

الفحوصات المخبرية:
للتقييم الأولي يتم الحصول على تعداد دم كامل (CBC) ، فحوصات تظهر مستوى الأملاح والأيونات في الدم ، وتحليل بول المريض ، وتهدف هذه الاختبارات إلى الكشف عن الأسباب الجهازية لارتفاع الدم. وظائف الكلى ، ويمكن من خلال نتائجها التمييز بين أسباب ما قبل الكلى وبين الأسباب الأخرى.
التصوير بالموجات فوق الصوتية:
يعتبر هذا الفحص من أكثر الفحوصات شيوعاً في تشخيص أمراض الكلى بشكل عام ، حيث يتم من خلاله تحديد حجم الكلية وخلوها من الحصى أو الأكياس ، كما يستخدم لتشخيص انسداد المسالك البولية.
الأشعة المقطعية:
تستخدم الأشعة المقطعية في الحالات التي يتم فيها التشخيص بالموجات فوق الصوتية ، كما تستخدم للتمييز بين الأكياس الحميدة والأورام الخبيثة في الكلى ، لتشخيص سرطان الكلى ومعرفة مراحل نموها.

علاج ارتفاع وظائف الكلى

إذا لم تكن هناك مشاكل أخرى ، فقد تلتئم الكلى وحدها دون تدخل علاجي. يهدف العلاج بشكل عام إلى علاج سبب ارتفاع وظائف الكلى والتخفيف من أعراضها ، وفيما يلي نظرة عامة:

تنظيم الغذاء:
الامتناع عن تناول الأملاح والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، مثل: الموز والبرتقال ، من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها في بداية العلاج ، حتى يتم معرفة سبب ارتفاع وظائف الكلى ومعالجته. أن الكلى تعود إلى وظيفتها الطبيعية.
العلاج الدوائي:
توصف الأدوية لتنظيم مستويات البوتاسيوم والفوسفور في الدم ، وتساعد هذه الأدوية في تقليل أعراض ارتفاع وظائف الكلى حتى يتم علاج السبب الرئيسي.
غسيل الكلى:
في حالات نادرة لا بد من اللجوء إلى غسيل الكلى بسبب فشل شديد في وظيفته أدى إلى ارتفاع سريع في وظائف الكلى.


ما هي أهمية فحص الكرياتينين؟
هذا الفحص يهدف إلى الكشف عن مستويات مادة الكرياتينين في الجسم، مما يعطي صورة لكفاءة عمل الكلى.

الخضوع لهذا الفحص يختلف من شخص لاخر، ويمكن تفسير الموضوع على النحو التالي:

الأشخاص المصابين بمشاكل بالكلى: يخضعون لهذا الفحص بشكل منتظم وفقًا لتعليمات الطبيب.
مرضى السكري: يجب أن يخضعوا لهذا الفحص مرة واحدة سنويًا على الأقل
الإصابة بمرض قد يؤثر على عمل الكلى: مثل ارتفاع ضغط الدم، أو حتى تناول أدوية تؤثر على الكلى، فيوصى هؤلاء بالخضوع للفحص وفقًا لتعليمات الطبيب.
هذا الفحص عبارة عن فحص دم، ولا يستدعي لأي تحضيرات معينة قبل الخضوع له.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

أعلى