الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أسباب فقدان الذاكرة المؤقت
فقدان الذاكرة
يُعرَّف فقدان الذاكرة بأنه بداية تدهور القدرات العقلية ، لا سيما تلك المتعلقة بقدرات الذاكرة والحفظ مع تقدم العمر ، وعادة ما يجد المصابون صعوبة في تكوين ذكريات جديدة ، ولكن عادةً ما يحتفظ المصابون أيضًا بالمعلومات المتعلقة بهويتهم بالإضافة إلى المهارات الحركية والسلوكية. تعتبر الذاكرة أو الخرف جزءًا طبيعيًا من شيخوخة الإنسان ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع فقدان الذاكرة بالإضافة إلى أعراض فقدان الذاكرة المؤقت ، ثم نشرح أسباب فقدان الذاكرة المؤقت ، ثم نذكر بعض الأدوات اللازمة لذلك. تشخيص هذا النوع من فقدان الذاكرة.

3%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA.jpg

أنواع فقدان الذاكرة

هناك أنواع عديدة من فقدان الذاكرة تتشابه أعراضها إلى حد ما ، ويرتبط معظمها بالشيخوخة ، لكن بعضها يتعلق بإصابات الرأس المباشرة أو اضطرابات عضوية أخرى. فيما يلي نظرة عامة على أشهر هذه الأنواع:

فقدان الذاكرة من نوع Retrograde amnesia

هو النوع الذي يتم تمثيله بفقدان الذكريات الحديثة ، أي تلك التي تكونت بعد بداية هذا النوع من فقدان الذاكرة - نتيجة إصابة الدماغ المباشرة ، على سبيل المثال - وبالتالي فهي تؤثر بشكل أساسي على الذكريات التي تكونت حديثًا ، وفي هذا النوع لا تتأثر الذكريات القديمة مثل ذكريات الطفولة أو غيرها. الذكريات تسبق ظهور هذا الاضطراب.

فقدان الذاكرة من نوع Anterograde amnesia

هو النوع الذي يمثله عدم القدرة الكاملة على تكوين أي ذكريات جديدة بعد ظهور المرض ، ويمكن أن يكون خسارة مؤقتة أو دائمة ، وغالبًا ما يرتبط النوع الدائم بإصابة فيزيولوجية لمنطقة الحصين في الدماغ ، الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين الذكريات.

فقدان الذاكرة من النوع Transient global amnesia

وتتمثل في حدوث حلقات - تأتي وتذهب على مدار فترة زمنية طويلة - من الارتباك ونقص الوعي وضعف الذاكرة حتى بالنسبة لأبسط الأمور الشخصية. يعتقد العلماء أن هذا النوع ناتج عن أنشطة عصبية أو انسداد في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ، وتجدر الإشارة إلى أنه يحدث بشكل أكثر تكرارًا عند البالغين في منتصف العمر بالإضافة إلى كبار السن أيضًا.

فقدان الذاكرة من النوع Infantile amnesia

يمكن أن يطلق عليه أيضًا فقدان الذاكرة الطفولي ، وهو ليس اضطرابًا ولكنه حالة فسيولوجية تحدث في كثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون تذكر السنوات الثلاث إلى الخمس الأولى من حياتهم.

أعراض فقدان الذاكرة المؤقت

فقدان الذاكرة الشامل العابر - الذي تم ذكره سابقًا - هو حالة فسيولوجية تحدث نتيجة مشاكل في الدورة الدموية الدماغية أو حالات مثل الصرع أو السكتة الدماغية ، ونتيجة لذلك تتلاشى الذكريات الحديثة ، ونتيجة لذلك يتلاشى المريض. يصبح الكثير من التساؤلات حول العديد من الأشياء الجدير بالذكر أن بعض المرضى يبدأون في رسم بعض الرموز والحروف على أوراقهم الخاصة لتذكيرهم بأبسط أدوات البيئة المحيطة بهم ، وهذا النوع غالبًا ما يؤثر عليهم. من فقدان الذاكرة إلى الأشخاص في منتصف العمر أو أكبر ، وهذا النوع من فقدان الذاكرة ليس خطيرًا لأن المريض يمكن أن يتحسن عند معالجة السبب الكامن للمرض ، مثل الصرع ، على سبيل المثال. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المضاعفات خطيرة إذا تُركت الحالة دون علاج. لمحة عامة عن أعراض هذا النوع من فقدان الذاكرة

عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة واسترجاع الماضي القريب.
الظهور المفاجئ للذكريات القديمة.
حفظ الذكريات عن هوية الشخص والمعلومات المتعلقة به.
الحفاظ على القدرات المعرفية مثل القدرة على التعرف على الأشياء المألوفة وتسميتها.
في بعض الأحيان يرتبط الاضطراب بنقص الضرر في مناطق معينة من الدماغ مما يؤدي إلى شلل الأطراف أو الحركات اللاإرادية أو ضعف اللغة.
مدة النوبات حوالي 24 ساعة كحد أقصى.
نوبات تدريجية من فقدان الذاكرة.
استجوابات وأسئلة متكررة من المريض من أجل التعرف على نفس الأشياء ، مثل السؤال عن المكان الذي يتواجد فيه أو العمل الذي يقوم به.

أسباب فقدان الذاكرة المؤقت

أسباب فقدان الذاكرة العابر بشكل عام غير معروفة أو محددة بوضوح في التشخيص ، ولكن يبدو للعلماء أن هناك صلة بين أسباب فقدان الذاكرة المؤقت والصداع النصفي أو الصداع النصفي ، على الرغم من أن هذا الرابط لم يتم فهمه بعد ، وبين أسباب فقدان الذاكرة المؤقت أيضًا ، وهو ارتفاع ضخ الدم في الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ بالإضافة إلى حدوث نوع من الانسداد أو الاحتقان الوريدي في الدورة الدموية الدماغية ، بالإضافة إلى أسباب فقدان الذاكرة المؤقت. - المذكورة أعلاه - هناك أسباب أخرى تشمل:

الغمر المفاجئ في ماء شديد البرودة أو شديد السخونة.
الأنشطة البدنية الشاقة.
الجماع الجنسي.
صدمة مباشرة في الرأس.
الحالات العاطفية الحادة ذات الآثار النفسية الواضحة مثل الأخبار السيئة أو الصراعات النفسية أو الإرهاق الفكري الشديد.

تشخيص فقدان الذاكرة المؤقت

يشمل تشخيص أسباب فقدان الذاكرة المؤقت الدراسات المعملية مثل اختبارات الدم أو اختبارات التخثر ، بما في ذلك اختبار البروثرومبين (PT) واختبار تنشيط الثروبوبلاستين الجزئي (aPTT) ، بالإضافة إلى الاختبارات الأخرى ، بما في ذلك

التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ أو التصوير المقطعي المحوسب للكشف عن أي حالات سكتة دماغية أو اعتلال دماغي مكون للدم.
تخطيط القلب الكهربي؛ يتم ذلك في حالة تكرار الأعراض والنوبات أكثر من مرة ، وبشكل عام ، يساعد رسم القلب بالتزامن مع إجراء مخطط كهربية الدماغ على التحقق من تكرار النوبات من خلال ظهور أي نشاط اعتراض للدماغ ، بالإضافة إلى إعطاء الأطباء لمحة عامة من التشخيصات التفاضلية المحتملة حتى يبدأوا في تصحيح التشخيص ووضع خطة علاج مناسبة.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى